كورونا تحاصر آذان المساجد وأجراس الكنائس.. العالم بلا مصلين فى أبريل.. الفاتيكان يلغى التجمع فى ساحة القديس بطرس بعيد الفصح.. والكويت أولى الدول الإسلامية في إلغاء فعاليات رمضان.. واحتفالات ملايين الهندوس مهددة

الأحد، 15 مارس 2020 10:00 م
كورونا تحاصر آذان المساجد وأجراس الكنائس.. العالم بلا مصلين فى أبريل.. الفاتيكان يلغى التجمع فى ساحة القديس بطرس بعيد الفصح.. والكويت أولى الدول الإسلامية في إلغاء فعاليات رمضان.. واحتفالات ملايين الهندوس مهددة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار انتشار فيروس كورونا حول العالم، اتخذت أكثر من دولة إجراءات بمنع التجمع في أماكن الصلوات خلال الفترة الماضية، حيث قررت المملكة العربية السعودية على سبيل المثال في 27 فبراير الماضى، تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً، بينما أعلن الفاتيكان الأحد، أنه ستجرى كافة صلوات عيد الفصح هذه السنة فى ساحة القديس بطرس بدون مشاركة المصلين.

كما قررت دائرة الأوقاف الإسلامية فى مدينة القدس الأحد، إغلاق جميع المصليات المسقوفة فى المسجد الأقصى واستمرار الصلاة فى ساحاته بسبب تفشى فيروس كورونا.

ويبدو أنه مع عدم التوصل إلى لقاح حتى الآن لكوفيد-19، ستتجه دول أخرى خلال الأسابيع المقبلة إلى إلغاء أو تقليص الأحداث للاحتفال بمهرجانات دينية مهمة بسبب أزمة كورونا.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن معظم الأديان الرئيسية في العالم لديها مهرجانات تضم تجمعات كبيرة من الناس خلال الشهر المقبل. ويبدأ عيد الفصح في 12 أبريل (بعد أسبوع من احتفال الكنائس الأرثوذكسية الشرقية) ؛ يبدأ عيد الفصح في 8 أبريل.

مهرجان راما نافامى
مهرجان راما نافامى

 

وتحتفل الهند كذلك بمهرجان راما نافامي، وهو مهرجان هندوسي مهم، في 2 أبريل. في حين أن مهرجان السيخ في فايساكي يحين بعد أيام قليلة. ثم يبدأ شهر رمضان الكريم في 23 أبريل.

 

وكان من المفترض أن يكون هناك قداسا تقليديا للاحتفال بعيد الفصح في بازيليكا في روما، يليه صلاة في ساحة القديس بطرس، يحضرها عادة عشرات الآلاف من الناس من جميع أنحاء العالم. ولكن بعد إغلاق الساحة من قبل الشرطة الإيطالية وإلغاء الجماهير والجنازات ، اضطر الفاتيكان للإعلان عن أن كافة صلوات عيد الفصح ستكون بلا مصلين.

 

وأوضحت الصحيفة أن الفاتيكان يبث قداس البابا يوميًا في موعده الساعة 7 صباحًا وكذلك عظة يوم الأحد. على الرغم من القيود المفروضة على الحركة في إيطاليا ، حث فرانسيس - الذي أثبتت عدم إصابته بفيروس كورونا - الكهنة الكاثوليك على "أن يكون لديهم الشجاعة للخروج وزيارة المرضى ... ومرافقة الطاقم الطبي والمتطوعين في العمل الذي يقومون به".

 

ساحة سانت بطرس
ساحة سانت بطرس

 

وقد نصحت معظم الكنائس في جميع أنحاء العالم الرعاة بعدم المصافحة، وحظر مشاركة أكواب الشركة ووقف الممارسات التي تزيد من خطر الإصابة. لكن مخاطر انتشار الفيروس نتيجة القرب الجسدي يمكن أن تعني الحظر الرسمي على خدمات العبادة ، أو الأشخاص الذين يقررون ببساطة البقاء في المنزل.

 

في المملكة المتحدة ، نصحت كنيسة إنجلترا أيضًا بعدم التناول ومحاولة تجنب الاتصال الجسدي - "وضع اليد" - أثناء الحصول على البركة. وتدرس إصدار المزيد من التوجيهات حول عناصر تلك الأسابيع المقدسة التقليدية وخدمات عيد الفصح التي يمكن أن تزيد من خطر انتقال العدوى ، مثل تبجيل الصليب.

 

لكن الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية رفضت تعليق طقوس المصلين الذين يتناولون من نفس الملعقة خلال المناولة المقدسة ، قائلة: "لا يمكن أن يكون هذا هو سبب انتشار المرض". وحث النقاد الكنيسة على الاستماع إلى مشورة العلماء.

 

الكعبة
الكعبة

 

ومن ناحية أخرى، بالنسبة لمسلمي العالم البالغ عددهم 1.8 مليار مسلم ، من المرجح أن يمثل رمضان تحديات إضافية. خلال شهر رمضان المبارك ، يصوم المسلمون من الفجر حتى غروب الشمس ، ولكن الذين يعانون من مرض شديد ، بما في ذلك الأنفلونزا ، يسمح لهم بالإفطار.

خلال شهر رمضان ، عادة ما يصل حضور المسجد إلى الذروة ، حيث يكون الناس مصطفين إلى جانب بعضهم البعض. وقد تم بالفعل تعليق صلاة الجمعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط نتيجة لهذا الفيروس.

وأشارت الصحيفة إلى قرار المملكة بوقف العمرة والزيارات إلى المسجد النبوى،  موضحة أن مكة يزورها حوالي 12 مليون شخص كل عام ، معظمهم للحج ، الذي يبدأ هذا العام في 28 يوليو. ومع ذلك ، فقد أثر هذا الحظر على خطط الآلاف الذين يرغبون في أداء العمرة ، وهي رحلة يمكن القيام بها في أي وقت من السنة.

ولم ينصح المجلس الإسلامي البريطاني بأي قيود على التجمعات لكنه حذر من أن ذلك قد يتغير. وقال "نتوقع من لجنة المسجد والعلماء أن يظهروا قيادة واضحة وحاسمة وأن يتبعوا نصائح الصحة العامة ، والتي قد تشمل النظر في تعليق صلاة الجماعة والمناسبات".

كما يجد اليهود الذين يرغبون في زيارة أقاربهم في إسرائيل لقضاء عطلة عيد الفصح التي تستمر أسبوعًا ، أن دخولهم إلى البلاد ممنوع بالفعل. أمرت الحكومة هذا الأسبوع جميع من يصلون إلى إسرائيل من الخارج - مواطنين إسرائيليين وغيرهم - بالحجر الذاتي لمدة 14 يومًا ، وهو حكم ساري المفعول لمدة أسبوعين في البداية ، ولكن يمكن تمديده. قد يتأثر أيضًا آلاف الحجاج المسيحيين الراغبين في زيارة الأماكن المقدسة في القدس في عيد الفصح.

ونصح مؤتمر الحاخامات الأوروبيين الناس بعدم تقبيل مخطوطة التوراة ، وقال كبير الحاخامات في إسرائيل إن الناس لا يجب أن يلمسوا أو يقبلوا "المزوزات" على إطارات الأبواب. تقوم بعض المعابد اليهودية بإلغاء جميع الأحداث المجتمعية ، والبعض الآخر يستعد لخدمات البث المباشر ويقدم الرسوم الدراسية عبر الإنترنت للأطفال الذين يستعدون لحفلات الختان بارميتزفاه.

ومن ناحية أخرى ألغت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية لجميع الفعاليات الخاصة بشهر رمضان المبارك، فى إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وقال عمادى - فى تصريح صحفى الأحد - إنه تقرر إغلاق المراكز الرمضانية، الدروس، واستضافة القراء من خارج الكويت، مشيرا إلى أن الصلوات - فى حال اتخاذ قرار بعودتها - ستكون فى الحدود التى تضمن صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض الكويت.

وشدد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، على أن أمن وسلامة المجتمع الكويتي، يأتي على رأس أولويات الدولة، واهتمامات القيادة السياسية.

كانت الوزارة قررت إيقاف الصلوات الخمس في المساجد، وكذلك صلاة الجمعة، على أن يتم الاكتفاء بالآذان فقط، تماشياً مع قاعدة لا ضرر ولا ضرار، والفتوى الصادرة بهذا الشأن، تنفيذا للتوصيات الصحية لمكافحة الفيروس. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة