كريستيز تبيع تمثال من الجرانيت لـ سنوسرت الثالث بـ 90 ألف جنيه استرلينى

الإثنين، 16 مارس 2020 11:00 م
كريستيز تبيع تمثال من الجرانيت لـ سنوسرت الثالث بـ 90 ألف جنيه استرلينى تمثال سونسرت الثالث
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم دار كريستيز للمزادات العالمية فى نيويورك، مزاد بعنوان " انتيكات" يوم 21 إبريل المقبل، في نيويورك، ومن المقرر أن يقدم المزاد عدد من القطع الأثرية المصرية والشرق الأدنى والرومانية واليونانية والإيطالية والتى يعود تاريخها إلى العصر الحجرى الحديث حتى 1000 ميلاديا ً.   

An-egyptian-diorite-head-of-senusret-iii-antiquities

 وأوضحت دارالمزادات، أنه يسعدنا ضم العديد من الكنوز القديمة المهمة بما فى ذلك خوذة كورنثية برونزية يونانية جميلة ترجع إلى آواخر القرن السادس قبل الميلاد، ورأس تمثال من الرخام اليوناني لـ "أبولو"

ومن بين القطع المعروضة للبيع، تمثال للملك سنوسرت الثالث، مصمم من الجرانيت، ويقدر ثمن القطعة ما بين 70 إلى 90 آلف دولار.

 ويشارإلى أن سنوسرت الثالث 1878 قبل الميلاد-1839 قبل الميلاد كان من خامس فراعنة الأسرة الثانية عشر، حكم من 1878 قبل الميلاد حتى 1839 قبل الميلاد، ويعتبرمن أعظم فراعنة الدولة الوسطى، سماه الإغريق سيزوستريس الثالث ويعتبر مصدراً لأسطورة سيزوستريس. والاسم ينطق "سنووسرت الثالث".

واصل سنوسرت الثالث توسعاً فى المملكة المصرية الوسطى في النوبة، وأقام قلاع نهرية ضخمة منها بوهن وتوشكى عند اورونارتى ووصل حتى الشلال الثالث.

وهناك مسلة تذكر انجازاته الحربية في النوبة وفلسطين. كما بنى قلعة في مدينة بيبلوس الفينيقية وبنى قلعتى سمنة وقمنة ما وراء الجندل الثانى لحماية مصر الجنوبية والغربية.

وقد بنى الفرعون سنوسرت الثالث، لنفسه هرمًا من اللبن، وكساه أحجارًا، ويقع فى دهشور شمالى "اللشت" أى فى "اللاهون" وسماه "حتب"ويمتاز بتصميم حجرة الدفن فيه، فقد وضع مدخلها بعيدًا عن بناء الهرم في الجهة الغربية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة