إنذار.. كورونا يحصد أول وفاة فى الخليج.. البحرين تعلن الطوارئ بعد أول ضحية للوباء.. السعودية تغلق الهيئات الحكومية بعد 12 إصابة جديدة.. عمان تعدل خدماتها الطبية.. والكويت تفرض حظر إلزامى على أحد المبانى

الثلاثاء، 17 مارس 2020 02:00 م
إنذار.. كورونا يحصد أول وفاة فى الخليج.. البحرين تعلن الطوارئ بعد أول ضحية للوباء.. السعودية تغلق الهيئات الحكومية بعد 12 إصابة جديدة.. عمان تعدل خدماتها الطبية.. والكويت تفرض حظر إلزامى على أحد المبانى إجراءات دول الخليج لمواجهة فيروس كورونا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل بلدان الخليج العربى، محاولات احتواء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ففى المملكة العربية السعودية تم تعليق العمل من داخل مقرات الجهات الحكومية ما عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بعد فى قطاع التعليم، مدة 16 يوماً، ابتداء من أمس الاثنين، فى محاولة للسيطرة على الفيروس.

 

وقررت الحكومة السعودية، إغلاق جميع الأسواق والمجمعات التجارية، عدا الصيدليات ومتاجر تموين الأغذية ومحلات السوبر ماركت، شرط أن تلتزم كل منها فى تعقيم جميع عربات التسوق بعد كل استخدام، إضافة إلى إغلاق محلات الحلاقة الرجالية ومراكز التجميل النسائية.

 

GettyImages-1206684431

 

أما بالنسبة للمطاعم، فينص القرار على أن تقتصر الخدمة على الطلبات الخارجية فقط، إذ يمنع جلوس الزبائن داخل المطاعم، كما تمنع التجمعات في الأماكن العامة، بما في ذلك تجمعات الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمتنزهات البرية.

 

وأضاف البيان، أن الدوائر الحكومية تعمل على تعزيز المعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات الخدمة الإلكترونية عن بعد، وذلك للحد من أعداد الحضور والعاملين داخل المقرات الحكومية، كما ستمنح شريحة من الأشخاص، مثل الحوامل وذوي الأمراض التنفسية أو القلبية، وأمراض نقص المناعة، ومستخدمو أدوية مثبطات المناعة، والخاضعون للمعالجة من الأورام، فرصة العمل عن بعد، بموجب إبراز تقرير طبي لا يتجاوز عمره شهراً واحداً.

 

كما يفرض على جميع الشركات والمؤسسات تطبيق الحجر المنزلى لمدة 14 يوماً من تاريخ قدوم أى عمالة وافدة من خارج المملكة قبل مزاولة الأعمال.

 

وفى الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس الاثنين، أنها وفي إطار الاهتمام والرعاية المستمرين من حكومة الإمارات وحرصها على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في الدولة، ومن خلال تضافر الجهات الصحية وإجراءاتها الاحترازية الوقائية، فقد تم إجراء أكثر من 125 ألف فحص مخبرى فى الدولة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، كما أغلقت جميع البارات والمجالس في دبى على أن ينفذ ذلك بشكل فوري وحتى نهاية مارس، وكانت أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، أمس رصد 12 حالة إصابة جديدة، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها في دولة الإمارات 98 حالة.

 

568536835683568356853683568

 

وتوفى أول حالة فى مملكة البحرين، وقالت وزارة الصحة البحرينية على تويتر، إن المملكة سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا وهى الأولى فى دول الخليج العربية، وذكرت أن الضحية "مواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاماً، لديها أمراض وظروف صحية كامنة".

 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة البحرينية، فى وقت سابق عن خروج 10 حالات من الحجر الصحى الاحترازى، وهم 10 مواطنين (7 رجال و3 سيدات) بعد استكمالهم فترة الحجر اللازمة لهم لمدة 14 يوما، وإجراء كافة الفحوصات للتأكد من سلامتهم وخلوهم من فيروس كورونا (كوفيد 19)، ليصل بذلك عدد الذين خرجوا من الحجر الصحى 125 شخصًا بعد خروج 115 شخصًا فى وقت سابق.

 

أما فى الكويت، أعلن المتحدث الرسمى باسم الإدارة العامة للطيران المدنى الكويتى سعد العتيبى، وضع الإجراءات والاستعدادات النهائية، لإطلاق خطة لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج، بالتنسيق مع وزارات الخارجية والصحة، والداخلية، فى إطار الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأوضح العتيبى، أنه سيتم استقبال المواطنين الكويتيين العائدين من الخارج فى مبنى الشيخ سعد العبد الله (T3)، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشى الفيروس، مشيرا إلى أن انطلاق الجسر الجوى سيبدأ خلال أيام من عدة دول عربية وأوروبية، لإجلاء 9 ألاف مواطن راغبين فى العودة.

 

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية تعلن تطبيق الحظر الإلزامي على سكان عمارة بسبب مخالطتهم مصابا بفيروس كورونا، وحول نسبة الشفاء، أعلن الشيخ الدكتور باسل الصباح وزير الصحة شفاء 3 حالات جديدة من المصابين في البلاد ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 12 حالة.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة فى سلطنة عمان، اعتبارا من الاثنين، تعليق الخدمات العلاجية المقدمة للحالات الروتينية الغير مستعجلة التى لا يؤثر تأخير المواعيد على صحتها بشكل مباشر مؤقتا وحتى اشعار آخر، وأن هذا الإجراء يأتى حرصا على سلامة المرضى والمجتمع ولمكافحة وباء كورونا المستجد.

 

وسجلت أمس وزارة الصحة العمانية، حالة إصابة جديدة لمواطنة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا وتخضع للعزل المنزلي، وأفادت وكالة الأنباء العمانية بأن العدد الكلى للحالات المسجلة فى السلطنة 22 حالة 18 منها مرتبطة بالسفر إلى إيران وحالتان مرتبطتان بالسفر إلى إيطاليا وجارٍ التقصى الوبائى عن حالتين.

 

وأوقفت قطر جميع الرحلات الجوية القادمة إليها، بعد أن سجلت أعلى نسب إصابات فى الخليج، وقررت الدوحة، الاثنين، إغلاق المطاعم والمقاهي وحظر التجمعات، وبلغ إجمالي الإصابات 401 شخص.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة