حظر الشيشة وغلق الأسواق الأسبوعية.. أهم الإجراءات لمواجهة "كورونا" بالمنيا

الثلاثاء، 17 مارس 2020 12:42 م
حظر الشيشة وغلق الأسواق الأسبوعية.. أهم الإجراءات لمواجهة "كورونا" بالمنيا حظر الشيشة - أرشيفية
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذت محافظة المنيا عدة إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، بعد الإعلان عن ظهور عدد من حالات الفيروس طبقا لما تم الإعلان عنه من وزارة الصحة.

 

وعقد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا اجتماعا مع مسؤولى مديرية الصحة بالمحافظة، بحضور الدكتور محمد محمود أبوزيد، نائب المحافظ، الدكتور أسامة بلبل، وكيل مديرية الصحة، دكتورة الشيماء على طه مدير وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية، دكتور شريف مدحت مدير فرع هيئة الإسعاف بالمنيا، وذلك لمراجعة عدد من الإجراءات الوقائية والاحترازية التى تتخذها المحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد " كوفيد 19"، ومدى مطابقة تلك الإجراءات للمعايير الدولية.

 

وأعلن المحافظ أنه تم فتح غرفة العمليات بالمحافظة والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات بوزارة التنمية المحلية وإبلاغها فورًا بأى أحداث طارئة، وإجراءات مجابهة الأمراض.

 

وأوضح خلال الاجتماع أنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع مستشفيات المحافظة والإجراءات المتبعة مع الحالات التى يشتبه فى إصابتها بالمرض وعزلها لحين ظهور نتيجة التحاليل، مؤكدا على أهمية رفع الوعى الصحى بين المواطنين، وشرح الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، فى إطار خطة المحافظة بالتنسيق مع مديرية الصحة، لمكافحة العدوى الناشئة عن الأمراض التنفسية المعدية وفيروس كورونا المستجد، وغيرها من الأمراض المعدية .

 

واطمأن المحافظ لسلامة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة للتعامل مع المرض، مع الالتزام بتطبيق كافة التعليمات الصادرة من وزارة الصحة والسكان فى هذا الشأن، وشدد على ضرورة مراعاة خصوصية المرضى وعدم نقل أو نشر أى معلومات خاصة بهم.

 

وشدد المحافظ على استكمال أعمال تطهير وتعقيم المؤسسات والمنشآت التعليمية والحكومية والخاصة والدينية وحصر احتياجات المستشفيات وإتمام كافة الاستعدادات لمواجهة أى طوارئ قد تحدث.

 

وتناشد مديرية الصحة المواطنين بضرورة الحصول على المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية المعتمدة، ممثلة فى وزارة الصحة أو المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، وعدم نشر أى معلومات قد تضر بمصلحة الوطن وتؤثر على السلم العام فى المجتمع.

 

كما تهيب هيئة الإسعاف بجميع المواطنين أنه عند الشعور بأى أعرض كارتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من أعراض أخرى، يشتبه فى أن تكون عدوى، فيتم الاتصال برقم 105 وهو الرقم المخصص من وزارة الصحة لتقييم الحالات، وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقى الرعاية الطبية.

 

كما تم كليف إدارة خدمة المواطنين بالمحافظة، باستقبال كافة الشكاوى إلكترونيا، وتعليق اللقاء الجماهيرى الذى كان يعقد أسبوعيا، لحين إشعار آخر، كما تم تعميم الإجراءات الوقائية الصحية الخاصة بالنظافة والتعقيم والتطهير بكل مكاتب ديوان المحافظة والاحياء والمراكز والمدن والمديريات.

 

كما قرر المحافظ، منع تدخين الشيشة منعًا باتًا داخل كافة المقاهى، والكافيهات، والمحال العامة، داخل نطاق الوحدات المحلية، لجميع مراكز، ومدن، وقرى، محافظة المنيا، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المقررة حيال المخالفين لهذا القرار.

 

وقرر المحافظ إيقاف جميع الأسواق الأسبوعية بمراكز المحافظة، ووجه مديرية التموين بالبدء فى تنظيم حملات مكثفة لضبط الأسواق، والتصدى بحزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار أو أى مظاهر لاستغلال المواطنين، ومنع اى محاولات للتجار لرفع الأسعار خاصة السلع الأساسية، والمتابعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكميات مناسبة.

 

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بمتابعة تنفيذ القرار والتأكد من عدم تنظيم تلك الأسواق، منعا لتجمعات المواطنين، ويأتى ذلك نظرا لما تمر به البلاد من ظروف استثنائية.

 

وكلف المحافظ، مديرية التموين بالبدء فى تنظيم حملات مكثفة لضبط الأسواق، والتصدى بحزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار أو أى مظاهر لاستغلال المواطنين، ومنع اى محاولات للتجار لرفع الأسعار خاصة السلع الأساسية، والمتابعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكميات مناسبة.

 

كما شدد المحافظ على البدء فى تنظيم حملات مكثفة لضبط الأسواق، والتصدى بحزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار أو أى مظاهر لاستغلال المواطنين، ومنع اى محاولات للتجار لرفع الأسعار خاصة السلع الأساسية، والمتابعة المستمرة لتوفير السلع الغذائية الأساسية بكميات مناسبة، تنفيذا لتكليفات وزير التنمية المحلية بإحكام الرقابة على كافة السلع التموينية، فى ضوء الاجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وشدد المحافظ على قيام الأجهزة المعنية بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار، والتنسيق المستمر مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين وشن حملات على المخالفين، مع تشديد الرقابة على أماكن تخزين السلع والمنظفات والمطهرات مع توافر جميع الاشتراطات الصحية والوقائية.

 

ودعا المحافظ جميع المواطنين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتى أعلنت عنها الحكومة سواء ممثلة فى مركز معلومات مجلس الوزراء ووزارة الصحة المصرية أو منظمة الصحة العالمية.

 

وفى نفس السياق قال المحافظ أن مديرية الأمن، تواصل تنفيذ الحملات الأمنية الموسعة على مراكز الدروس الخصوصية بجميع مراكز المحافظة، حيث تم من خلالها إغلاق 64 مركزا للدروس الخصوصية، منعا لتجمعات الطلاب وحرصا على سلامتهم، ويأتى ذلك تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء بغلق تلك المراكز، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح المحافظ أنه تم حصر أعداد جميع مراكز الدروس الخصوصية، من خلال مديرية التربية والتعليم وبالتعاون مع الوحدات المحلية، وسيتم تنفيذ حملات يومية لمتابعتها واغلاقها على مدار الأيام المقبل.

 

هذا وبدأت المصالح والهيئات بمحافظة المنيا العمل على تخفيض الموظفين داخل المكاتب كإجراء احترازى لمواجهة الفيروس .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة