مبادرة السيسي تعطى قبلة الحياة للشركات المتعثرة.. افتتاح وتشغيل 30 كيانا اقتصاديا جديدا في العلاقي بأسوان.. والمحافظ: إقامة منطقة صناعية جديدة.. وإدخال المرافق العامة للمناطق الحرفية بالجنينة والشباك

الأربعاء، 18 مارس 2020 01:00 م
مبادرة السيسي تعطى قبلة الحياة للشركات المتعثرة.. افتتاح وتشغيل 30 كيانا اقتصاديا جديدا في العلاقي بأسوان.. والمحافظ: إقامة منطقة صناعية جديدة.. وإدخال المرافق العامة للمناطق الحرفية بالجنينة والشباك مبادرة السيسي تعطى قبلة الحياة للشركات المتعثرة
أسوان - صلاح المسن - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المبادرة الرئاسية لدعم المصانع المتوقفة والمتعثرة من البنك المركزي المصرى، بمثابة "قبلة الحياة" للصناع المحليين، بعد أن وجه الرئيس باتخاذ الإجراءات الفورية التى تدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة، وتمكينها من استعادة ممارسة نشاطها، بما فى ذلك الاتفاق مع البنوك على إعادة تشغيل المصانع المتوقفة بكامل طاقتها، وتوفير التمويل اللازم لمستلزمات الإنتاج، من خلال مبادرات البنك المركزي المختلفة ذات الفائدة المنخفضة على الإقراض، بالإضافة إلى رفع الإجراءات الحكومية التي كانت ضد تلك الشركات، وتخفيف الأعباء البنكية عليها.

وتستعد أسوان لافتتاح وتشغيل 30 مصنع جديد بالمنطقة الصناعية بالعلاقي بعد أن كانوا فى قائمة المشروعات المتعثرة لسنوات مع إقامة منطقة صناعية حرفية جديدة فى امتدادها، بجانب إدخال المرافق العامة لامتداد المنطقة الصناعية الحرفية بالجنينة والشباك لإنشاء مصانع متعددة الأنشطة، مما يحقق نقلة نوعية للاستثمار على أرض محافظة أسوان وتساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب.

كما استمع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان لأراء ومطالب ومقترحات المستثمرين وأصحاب المصانع من أجل تحقيق طفرة غير مسبوقة للمنطقة الصناعية بأسوان سواء بتطويرها ورفع كفاءة البنية التحتية لها مع التخطيط المستقبلي للتوسعات بما يساهم فى استثمار الاحتياطيات الهائلة من الخامات الحجرية والتعدينية، وأيضاً التنوع فى التصنيع الكهربائي والغذائي والحرفى .

وأكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أنه تم الاتفاق مع رئيس الهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية على توصيل التيار الكهربائي للمصانع المتعثرة بسبب عدم وجود مصدر طاقة لتشغيلها حيث سيتم تركيب محولات الكهرباء اللازمة بتكلفة 20 مليون جنيه كدعم من الهيئة للمشروعات الاستثمارية.

ولفت محافظ أسوان، إلى أن ذلك سيتوازى مع توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة والهيئة   المصرية العامة للتنمية الصناعية لإقامة منطقة صناعية حرفية جديدة فى إمتداد المنطقة الصناعية بالعلاقى على مساحة تصل لحوالى 3 ألاف فدان لجذب مشروعات استثمارية جديدة بإقامة مصانع جديدة للجرانيت والرخام لاستغلال الاحتياطيات الكبيرة من هذه الخامات بدلاً من نقلها للشمال مما يتسبب في تلف الطرق وشبكات البنية التحتية، فضلاً عن العوائد الاقتصادية و تشغيل الشباب الأسوانى .

وكشف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن أنه تم التنسيق مع رئيس الهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية على ترفيق امتداد المنطقة الصناعية الحرفية بالجنينة والشباك بهدف إنشاء مصانع جديدة تقوم على التصنيع الزراعي للاستفادة من محاصيل النباتات العطرية ومخلفات قصب السكر والنخيل وغيرها مما سيعمل على إحداث تنمية شاملة لمركز نصر النوبة سواء في تحقيق القيمة المضافة لأصحاب هذه المصانع أو توفير فرص عمل للشباب.

وأكد محافظ أسوان، أنه سيتم فتح فرع للهيئة المصرية العامة للتنمية الصناعية   ليصبح مركز خدمات للمستثمرين من أجل تسهيل كافة الإجراءات مع تخفيف الأعباء المالية مشقة الانتقال عليهم، بجانب إقامة مصنع للجرانيت لحساب محافظة أسوان للعمل على تنمية الموارد الذاتية وبالتالي صرف عوائده على البنية الأساسية والخدمات المقدمة للمواطن الأسوانى.

وفى نفس السياق وجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، مدير المنطقة الصناعية بأسوان بتقنين أوضاع 50 مصنعاً تم إنشاؤهم منذ سنوات خارج المنطقة الصناعية من خلال الإسراع في إنهاء إجراءات منح رخصة التشغيل لتحقيق الاستقرار الوظيفى والاجتماعي للعمالة التى تعمل داخل هذه المصانع.

وأكد اللواء أشرف عطية، على أن المرحلة الحالية ستشهد تحسين مناخ وأجواء الاستثمار من خلال الدعم الكامل للمستثمرين ورجال الأعمال مع تقديم كافة التسهيلات الممكنة والبيئة المناسبة للمشروعات الجارية بنطاق المنطقة الصناعية بالعلاقى الجارى تنفيذها بشرط الجدية فى التنفيذ وخاصة أن هذه المشروعات ستساهم فى تشغيل وتوفير فرص عمل للشباب الأسوانى .

وكشف اللواء أشرف عطية، أن مشكلة تراكم الإيجارات وفوائدها على أصحاب 530 ورشة حرفية تابعة لهيئة التنمية الصناعية ستجد طريقها إلى الحل من خلال التنسيق مع تنمية الصعيد للعمل على توفيق أوضاع أصحاب الورش وتخفيف الأعباء عليهم، وهو الذي يتوازى مع إعادة تأهيل وترفيق البنية الأساسية واستكمال الأسوار والبوابات للمنطقة بشكل عام

 ووجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بصياغة عقد صيانة سنوى لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى لقيام الشركة القابضة تطهير وتسليك هذه الشبكات للحد من ظاهرة الكسورات و الطفح المتكرر مع ضعف تدفق مياه الشرب ، بجانب العمل على إعادة معالجة مياه الصرف لاستغلالها فى المشروعات والمصانع القائمة .

 وكشف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان  عن وجود خطة طموحة لاستغلال النقل النهري فى نقل الخامات الحجرية بعد تصنيعها وتقطيعها من خلال الصنادل النهرية حيث تم وضع دراسة متكاملة تشمل ميناء نهرى فى أسوان وأخر فى القاهرة بالتعاون مع الهيئة العامة للنقل النهرى وذلك للحد من الحوادث المرورية ولمنع تهالك الطرق والبنية التحتية بها ، فضلاً عن مساهمة ذلك فى الخطة الاستثمارية المستقبلية للمحافظة والتى منها إقامة عدة مصانع عملاقة بالمنطقة الصناعية القديمة فى العلاقي وأيضاً المنطقة الصناعية الفوسفاتية الجديدة بالسباعية شرق بمساحة 5115 فدان .

كما أكدت الدكتورة غادة يحيى نائب محافظ أسوان على العمل بكل قوة الفترة القادمة لوضع المنطقة الصناعية بوادى هلال على أولويات محافظة أسوان   ولتكون محافظة أسوان من المحافظات الصناعية من الدرجة الأولى.

المناطق-الصناعية-(2)

كما أكدت نائب محافظ أسوان علي أن المنطقة الصناعية بوادى هلال تتوافر بها مقومات النجاح خاصة أقربها من أماكن إنتاج خام الفوسفات.

 حيث أجرت الدكتورة غادة يحيى نائبة محافظ أسوان زيارة ميدانية للمنطقة الصناعية بوادى هلال بمركز إدفو وذلك للوقوف على آليات ومعوقات تفعيل       المنطقة الصناعية بوادى هلال واستغلال المنطقة الصناعية بوادى هلال 

لتحقيق عائدات اضافية لمحافظة أسوان وخلق فرص عمل جديدة وتنمية الخريطة الصناعية والقيمة المضافة لخامات الفوسفات.

وأكد  إبراهيم عبد اللطيف مدير فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بأسوان،   أنه من أجل تعظيم الاستفادة وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب بالمنطقة الصناعية الحرفية الجديدة الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة وتنفيذاً لتوجيهات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان أثناء تفقده لهذا المشروع التنموي والحيوى تواصل الأجهزة المعنية بالمحافظة بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر تنظيم 20 ندوة جلسة توعية للشباب خلال الفترة من 17 فبراير الماضى وحتى 23 إبريل القادم حيث شارك فيها نحو ألف شخص من مواطنى قرى نصر النوبة .

وأكد مدير فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بأسوان ، أن ندوات وجلسات التوعية تهدف إلى التأكيد على أن مجمع الصناعات مازال تحت التجهيز وسيتم الطرح خلال الربع الثالث من العام الحالى ، بجانب التأكيد على أن هيئة التنمية الصناعية هى صاحبة الصفة والولاية وسيتم الطرح من خلالها حيث سيتم الإعلان فى الجريدة الرسمية عن بد ونهاية التقديم

وأوضح إبراهيم عبد اللطيف، أنه يتم أيضاً من خلال هذه الندوات تعريف الشباب بكيفية توضيح أفكارهم لإقامة مشروعات صناعية وإعداد دراسات جدوى تسويقية وفنية وماليه لهذه الأفكار تؤكد نجاح هذه المشروعات وتحقيق المردود الإيجابي منها

 بجانب التأكيد على أن جهاز تنمية المشروعات سيقدم النصح والإرشاد والتوعية والتدريب والتأهيل لجميع الشباب الجاد الطموح الذي لديه رغبة بأن يكون من رواد الأعمال أو أن يكون من أصحاب المشروعات المنتجة

وأضاف مدير فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، أنه يتم تنظيم هذه الندوات وجلسات التوعية بمختلف قرى مركز نصر النوبة سواء داخل قصور وبيوت الثقافة أو مراكز الشباب أو قاعات الاجتماع بمقر الوحدات المحلية للمركز والمدينة أو للقرى، بجانب جمعيات تنمية المجتمع أو دار المناسبات أو مبنى الإرشاد الزراعى أو غيرها من المواقع الخدمية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة منها للشباب.

ولفت إلى أنه بالتوازي مع ذلك فقد خصص الجهاز الاعتمادات المالية اللازمة لعقد 10 دورات تدريبية فى إبريل القادم   سيتم تنفيذها بمركز نصر النوبة للشباب لتأهيلهم لإعداد خطة عمل لتقديمها عند طرح ورش مجمع الصناعات.

من ناحية أخري يقول محمد عبده من الأهالي، أن تشغيل المصانع المتوقفة بكامل طاقتها يساهم في القضاء علي البطالة ويتيح فرص لتدريب الخريجين وزيادة الإنتاج المحلي .

المناطق-الصناعية-(1)

ويقول عبد الله محمود من الأهالي أنه يتمنى أن تدخل المنطقة الصناعية بنجع هلال الخدمة قريباً، حيث ستعد إضافة كبيرة للقطاع الصناعي بأسوان   .

ويقول سيد أحمد من الأهالي، أن دعم تشغيل المصانع المتوقفة يعمل علي نجاح خطط التنمية ويستوعب طوابير البطالة خاصة في محافظات الصعيد، مناشدا بإنشاء منطقة صناعية جديدة وسط محافظة أسوان.

 جدير بالذكر بأن المنطقة الصناعية بمنطقة العلاقي بأسوان تم إنشائها بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1409 لسنة 1994 علي مساحة 222,6 فدان مقسمة إلى منطقتين هما المجمع الصناعى والذى يشتمل على ورش هيئة التنمية الصناعية بإجمالى 530 ورشة وأيضاً الورش التابعة للمحافظة بإجمالى 288 ورشة ، كما تضم المنطقة الصناعية بمنطقة العلاقي أيضًا منطقة للخدمات

بينما تم تخصيص مساحة 164,1 فدان للمشروعات الاستثمارية المتمثلة فى مصانع صغيرة ومتوسطة بإجمالى 232 مشروعًا إستثماريًا مما ساهم فى توفير الآلاف من فرص العمل الحقيقية للشباب الأسوانى.

بينما يقع مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الحرفية بـ الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة وتقام مرحلتها الأولى على مساحة 73,8 ألف م2 من إجمالى المساحة الكلية للمنطقة بإجمالى 56,5 فدان وتضم 14 جمالون يحتوى على ورش للصناعات الصغيرة والمتوسطة تصل مساحة كل منها إلى 90 متر مسطح منها 60 متر داخلى و 30 متر رصيف تحميل خارجى .

فيما جارى تنفيذ المرافق الخارجية من مياه شرب وصرف صحى وكهرباء وطرق بتكلفة إجمالية 121 مليون جنيه حيث وصلت نسبة التنفيذ بها إلى 85 % ، فى حين جارى العمل فى باقى المرافق العامة بالتوازى ، بينما جارى العمل فى إنشاء الورش من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية بإجمالى 308 ورشة كمرحلة أولى من إجمالى مستهدف 830 ورشة.

 
المناطق-الصناعية-(3)
 

 

المناطق-الصناعية-(4)
 

 

المناطق-الصناعية-(5)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة