القاهرة والجيزة تبدآن خطة غلق المطاعم والمقاهي والمولات.. إجراءات صارمة ضد المخالف وغرامة 10 آلاف جنيه للممتنع.. الصيدليات لا يشملها القرار.. والجيزة تشن 4 حملات في وقت واحد بكل حي

الخميس، 19 مارس 2020 08:00 م
القاهرة والجيزة تبدآن خطة غلق المطاعم والمقاهي والمولات.. إجراءات صارمة ضد المخالف وغرامة 10 آلاف جنيه للممتنع.. الصيدليات لا يشملها القرار.. والجيزة تشن 4 حملات في وقت واحد بكل حي حملات على المقاهى لمواجهة كورونا
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت محافظتا القاهرة والجيزة خطة مرور على كل المولات التجارة والمطاعم والمقاهي والكافيهات والأندية الليلية وما يماثلها والتي شملها قرار رئيس الوزراء، بالغلق من الساعة الـ7 مساء لـ 6 صباحًا ويستمر تطبيق القرار حتى نهاية مارس، حيث اجتمع كل محافظ مع نوابه لوضع خطة تطبيق القرار بكل حزم وتحديد الإجراءات التي يتم اتخاذها تجاه المخالفين أو الممتنع عن التنفيذ.

وعلى نطاق محافظة القاهرة وضحت المحافظة نوعية المحال التي يتم السماح لها بالفتح وفقًا لقرار رئيس الوزراء الذي استثنى محال البقالة والسوبر ماركت والصيدليات وخدمات توصيل الطلبات للمنازل، والمخابز البقالة، مؤكدة أن اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة شدد على تنفيذ القرار بكل حسم وإبلاغ كل الفئات التي سيطبق عليها قرار الغلق، والمرور للتأكد من التنفيذ.

وأكدت محافظة القاهرة أن من بين الإجراءات التي سيتم اتخاذها، تشميع المنشأة الممتنعة عن تنفيذ القرار، بالإضافة إلى فرض غرامة قدرها 10 آلاف جنيه حال التكرار وفقًا لقرار المحافظ، وأن قرار رئيس الوزراء كان واضحًا بتحديد المحال التي سيتم غلقها لتطبق على كل المحال إلا البقالة والسوبر ماركت بالإضافة إلى المطاعم التي لا تستقبل زبائن وتعتمد على خدمة التوصيل للمنازل فقط.

وفى محافظة الجيزة جهزت في كل حي 4 حملات مكبرة بعد تقسيم الحي 4 قطاعات سيتم شن الحملات بداية من الـ6 مساءً قبل تنفيذ القرار بساعة، موضحة أن الممتنع عن تنفيذ القرار سيتم اتخاذ قرار غلق وتشميع وعمل محضر وحجز إدارى.

وأضافت محافظة الجيزة أنه تم التواصل مع كل المقاهي والمطاعم والمولات من خلال فرق المتابعة الميدانية، وتوضيح القرار وكيفية تطبيقه والوقت المحدد له، بالإضافة إلى التشديد على التنفيذ والعقوبات التي سيتم اتخاذها ضد المخالف.

وفى السياق ذاته أكد المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أن الأحياء بدأت التواصل مع أصحاب المولات التجارية والمطاعم لتنفيذ قرار رئيس الوزراء بالغلق يوميًا من 7 مساءً لـ6 صباحا، حتى 31 مارس الجاري.

وأضاف نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أن هناك حملات على المقاهي لإخطارها بقرار الغلق لتطبيقه، مشيرًا إلى أن هناك حالة طوارئ بكل الأحياء لشن حملات ليلية للتأكد من تطبيق قرار الغلق واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالف للقرار، وأن هناك حملات متواصلة على المقاهي الآن لحظر الشيشة والتأكد من التزام المقاهى بها، بالإضافة إلى المتابعة على غلق المراكز التعليمية والمرور عليها مرة أخرى للتأكد من الالتزام .

كان مجلس الوزراء، أعلن أن قرارات رئيس الوزراء بشأن تحدد مواعيد إغلاق الأندية الرياضية، والشعبية، ومراكز الشباب وغلق المطاعم والمقاهى والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهى والنوادى الليلية والمراكز التجارية، من 7 مساء إلى 6 صباحا حتى 31 مارس، سيبدأ تنفيذه من اليوم الخميس .

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارين إحداهما بأن تحدد مواعيد إغلاق الأندية الرياضية، والشعبية، ومراكز الشباب ابتداء من الساعة السابعة مساءً، حتى الساعة السادسة صباحاً بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم 31/3/2020.

وتضمن القرار الثانى في مادته الأولى على: تُغلق ابتداء من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا أمام الجمهور، بكافة أنحاء الجمهورية حتى يوم ‪31/3/2020 جميع المطاعم والمقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية (المولات التجارية)، وما يُماثلها من المحال والمنشآت التي تهدف إلى بيع السلع التجارية أو تقديم المأكولات أو الخدمات أو التسلية أو الترفيه، ووحدات الطعام المتنقلة‪.

وأشار القرار في مادته الثانية إلى أنه لا يسرى حكم المادة الأولى من هذا القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التي تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة