أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد صلاح يكتب : "المانفيستو" .. النظام العالمى الجديد ما بعد كورونا

الخميس، 19 مارس 2020 07:53 م
خالد صلاح يكتب : "المانفيستو" .. النظام العالمى الجديد ما بعد كورونا الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نحن شعوب العالم الذين صرنا أمام عدو لم نعرفه من قبل ، عدو لا يعرف الحدود ، ولا يميز بين أبيض أو أسود ، عربى أو أعجمى ، قوى أو ضعيف ، غنى أو فقير ، هذا العدو علمنا ما لم تتعلمه البشرية منذ بدء الخليقة.  

 

- نحن شعوب العالم أجمع نعلن اليوم فشل النظام العالمى الحالى ونطالب بنظام عالمى إنساني جديد لمواجهة التحديات التى لم تعرفها الأجيال من قبلنا.

 

- نحن شعوب العالم نؤمن بفشل النظام العالمى القائم على الصراع والقتال والعناد والحروب والبطش والاستعلاء بالقوة.

1

- نحن شعوب العالم نؤمن بفشل هذا النظام العالمى الذى راكم أسلحة الدمار الشامل وأنفق عليها تريليونات الدولارات ليقتل بعضنا بعضا بينما اختبئنا عاجزين أمام غزو عدو مجهول لم نستعد لضرباته ولم يكن لنا عليه سلطان أو وكيل. 

 

- نحن شعوب العالم نؤمن بفشل النظام العالمى الذى جعل صحة البشر آخر أولوياته بينما التسلح لقتل البشر أفرادا وجماعات أسمى غاياته السياسية العليا.

 

- نحن شعوب العالم المختبئة فى الخنادق والبيوت ننتظر أن يلملم هذا النظام العالمى أشلاءه حتى ننقض على فشله وإخفاقه ونعيد بناء العلاقات بين الشعوب فى هذا الكوكب على أسس إنسانية جديدة تدرك من هو العدو الحقيقى وتعيد بناء المنظومة الدولية على أسس من التعاون لمصلحة البشرية لا على جثث البشر والإنسانية.

اسلحة-نووية

- نحن شعوب العالم النائمة بين فكى الخوف والهلع نعلن الآن أنه فى اللحظة التى ننتصر فيها على الفيروس القاتل ، فإننا يجب أن ننتصر على أنفسنا وننهى ما ورثناه من عالم الصراعات الزائفة فى النظام العالمى القديم.

 

- نحن شعوب العالم نطالب من قلب المحنة بإعادة صياغة ميثاق الأمم المتحدة وفق التحديات الجديدة للبشرية وليس وفق التوازنات الدولية القائمة على الصراع والمكابرة بين الأنظمة السياسية والقوى العسكرية والتكتلات الدولية المتناحرة عبر التاريخ.

 

- نحن شعوب العالم نطالب بإعادة توجيه كل ميزانيات أسلحة الدمار الشامل إلى الأبحاث الطبية فى مجال الفيروسات والميكروبات والجراثيم و كل الأعداء الحقيقيين للبشرية و إعلاء المبادئ الإنسانية فوق المصالح السياسية والعسكرية والإقتصادية العمياء والعمل على إنقاذ البشرية من الصراعات المسلحة والنزاعات العنصرية.

19511836_101

- نحن شعوب العالم نطالب بأن يكون الإنسان هو عقيدة النظام العالمى الجديد دون النظر إلى اللون والعرق والدين ونوع جواز السفر و محاربة الفقر والمرض والجوع هى الأولويات الأولى للمجتمع الدولى دون غيرها من أولويات.

 

- نحن شعوب العالم نطالب بتوحيد مناهج تعليمية عابرة للحدود داعية للتسامح والعمل المشترك بدلا من  المناهج التى تميز البشر بعضهم عن بعض وتغالى فى توريث الصراعات القومية والدينية والعنصرية للأجيال المقبلة.

 

- نحن شعوب العالم نطالب بأن يكون البشر شركاء فى الأرض والماء والهواء وهذه المشاركة هى التى تحافظ على إنسانية الجنس البشرى وعلى أساسها يقوم العدل والحق والكرامة على الأرض.

922

- نحن شعوب العالم نطالب بأن تكون المستشفيات هى أخطر قضايا مجلس الأمن وأن تكون المدارس وتعليم الأطفال على رأس أولويات الجمعية العامة للأمم المتحدة وأن يكون تمويل برامج محاربة الأمراض فى كل شبر من الأرض هى عقيدة الإنسانية الجديدة فيما بعد فيروس كورونا.

 

- نحن شعوب العالم نطالب بعالم جديد مختلف عن عالم ما قبل الفيروس القاتل والخوف المميت والاختباء المقيت ، نحن نطالب بعالم نستطيع أن نحيا فيه ونورثه نقيا لأبنائنا ، وليس عالما يتحرك فوق الجثث والجماجم والأرواح التائهة ومواريث الثأر والغضب والموت الجماعى.

 

- نحن شعوب العالم نطالب بألا ينام قادة العالم ليلا أو نهارا طالما بقيت قرية بلا مياه شرب وبلا صرف صحى ، ونطالب بإعلان الطوارئ فى العالم و تحريك جسور الطائرات بين القارات لأن أمهات لا يجدن ألبانا لأطفالهن أو عجائز يبتن بلا طعام فى بيوتهن الفقيرة.

الطفل-آلان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Emad

المسيح

العالم يفتقد للمحبه الحقيقه البعيده عن الانا واذات اذا وجدت هذه المحبه وجدت الثقه والشفافيه. مقوله المسيح: حب قريبك كنفسك

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

روعة

روعة هذا المقال اشكرك استاذنا الفاضل علي تذكير البشرية بما يراد ان يفعل 

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندسه نيفان سرور

عالم جديد

رائع المقال ا. خالد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة