الصحف العالمية اليوم: طبيبة تحذر من وصول كورونا لجميع الولايات الأمريكية وتؤكد: لا داعى للذعر .. جونسون يؤكد جسامة "تحدى" كورونا للمملكة المتحدة .. ولندن تؤكد عدم تخفيف المعايير لعقد صفقات مع الولايات المتحدة

الإثنين، 02 مارس 2020 02:37 م
الصحف العالمية اليوم: طبيبة تحذر من وصول كورونا لجميع الولايات الأمريكية وتؤكد: لا داعى للذعر .. جونسون يؤكد جسامة "تحدى" كورونا للمملكة المتحدة .. ولندن تؤكد عدم تخفيف المعايير لعقد صفقات مع الولايات المتحدة كورونا
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحذيرات بشأن انتشار كورونا في جميع الولايات الأمريكية، وتأكيد لندن عدم تخفيف المعايير لعقد صفقة تجارية مع ترامب.

 

الصحف الأمريكية

طبيبة تحذر من وصول كورونا لجميع الولايات الأمريكية وتؤكد: لا داعى للذعر

نقلت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن الطبيبة دينا جرايسون ، التي لعبت دورًا في تطوير العقاقير لعلاج فيروس الإيبولا القاتل ، تحذيرها على موقع "تويتر" بشأن حدوث "زيادة هائلة" في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لكنها أكدت أنه لا داعى للذعر رغم ذلك.

 

وكتبت الدكتورة جرايسون على موقع تويتر: "توقعوا زيادة هائلة في حالات كوفيد 19 خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة أو نحو ذلك".

وحول قدرة الفيروسات على الانتقال بشكل أفضل في أشهر الشتاء ، قالت: "إذا كنا محظوظين ، فإن الانقلاب الموسمي سيؤدي إلى تقليل عدد الحالات في فصل الصيف. لكنني أتوقع حدوث موجة ثانية أكبر في الخريف / الشتاء المقبل ، ما لم يكن هناك لقاح متاح"، وهو ما اعتبرته أمرا غير محتملا.

 

وقالت المجلة إن فيروس كورونا الجديد قتل أكثر من 3000 شخص معظمها في الصين ، حيث يُعتقد أنه ظهر هناك في أواخر العام الماضي. تم تأكيد الحالة الأولى في الولايات المتحدة في 21 يناير، ولكن زاد  عدد الإصابات ليصل إلى 86 ، مع وفاة حالتين .

وفي مقطع فيديو نشرته على Twitter ، قالت جرايسون: "من المحتمل جدا إصابة كوفيد 19 كل ولاية ، وفي وقت قريب جدًا. لذلك يجب أن نتوقع المزيد من الحالات على مدار الأسابيع المقبلة."

وقالت: "أمامنا أربعة إلى ستة أسابيع قادمة صاخبة" ، مضيفة "أريد من الناس أن تكون مستعدة لذلك."

ومع ذلك ، حثت الناس على عدم الذعر: "فلنأخذ نفسًا جماعيًا عميقًا. هذا ليس مرة أخرى نهاية العالم. إنها ليست نهاية العالم.

وقالت: "إنه أمر سيء وللأسف سوف يزداد الأمر سوءًا ، ولكن في أغلب الأحوال سيكون كل شيء على ما يرام. يجب ألا يخاف الناس ، لكن عليهم الاستعداد لما هو آت".

وقالت جرايسون إنه رغم أن كوفيد 19 لا يشبه الأنفلونزا ، حيث لا توجد لقاحات أو أدوية مصممة لعلاجه ، إلا أنه يجب على الناس التعامل مع الموقف مثل " إنفلونزا سيئة حقًا ، حقًا ، حقًا ، سيئة".

وقالت: "بالنسبة لمعظم الناس ، هذا الفيروس أخطر قليلاً من الأنفلونزا الموسمية المعتادة ".

 

 

"حيتان الديمقراطيين" ينهون أحلام "المرشح المثلي" فى الانتخابات الأمريكية

بنتائج مخيبة للآمال، أعلن بيت بوتجيج المرشح المثلي الجنس انسحابه من سباق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى التي انطلقت إجراءاتها لاختيار مرشح عن الحزب لمنافسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية المقررة العام الجاري.

 

وانسحب بوتجيج من سباق الانتخابات الداخلية للديمقراطيين قبل التصويت الحاسم المعروف إعلامياً باسم "الثلاثاء الكبير" وذلك بعدما حصل في تصويت بإحدى المقاطعات يوم السبت على 9 أصوات فقط مقابل 552 حصدها الديمقراطى المخضرم جو بايدن.

وبحسب شبكة فوكس نيوز الأمريكية، يشكل انسحاب بوتجيج من سباق الرئاسة الأمريكية تيضيق على فرص الديموقراطيين بعد أن أعلن فوزه بوتيج نفسه في المؤتمرات الحزبية المتنازع عليها في ولاية ايوا.

 

وقال بوتيجيج في خطابه أمام حشد من المؤيدين له "سأبذل قصارى جهدي لضمان أن يكون لدينا رئيس ديمقراطي جديد في شهر يناير"

 

وجاء انسحاب بوتجيج قبل بدء الاقتراع في 14 ولاية فيما يعرف باسم الثلاثاء الكبير حيث سيكون مصير ثلث المرشحين على المحك، ومن المحتمل أن يضر خروجه بالمرشح بيرني ساندرز من خلال توفير دفعة ائتلافية للمرشحين الأكثر اعتدالًا، حيث أن بوتيجيج قد شن هجومًا ضد ساندرز وسعى لجذب القاعدة الوسطية للحزب.

 

وقال أحد مسئولي الحملة لـ Fox News إن القرار "لم يكن مطلقًا" بسبب فشل بوتيجيج في الوصول إلى هدفه في جمع الأموال قبل يوم الثلاثاء الكبير (13 مليون دولار) حيث أعلنت الحملة يوم الأحد أنها بحاجة إلى 1.6 مليون دولار أخرى للوصول لهدفها.

 

وأضاف "بيت يعتقد أن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب عمله لبلادنا ولحزبنا وللأمريكيين في جميع أنحاء البلاد الذين يتطلعون إلى شفاء أمتنا المنقسمة وهزيمة هذا الرئيس والعمل على إصلاح سياساتنا المنهارة".

 

وعلى الجانب الآخر سخر الرئيس ترامب أكثر من مرة مما أطلق عليه تشابه بوتيجيج لشخصية الرسوم المتحركة المثيرة للشفقة ألفريد إي نيومان من مجلة ماد.

 

وكان لدى بيت بوتجيج الذي شغل منصب رئيس بلدية ساوث بيند السابق بولاية إنديانا خبرة سياسية محدودة لكنه سعى إلى بناء حملته معتمدا على خدمته العسكرية وإمكانية أن يصبح أول رئيس مثلي الجنس بشكل علني.

 

ووفقا للتقرير كافح بوتجيج للفوز بأصوات الناخبين من الأصول الأفريقية تحديدا فقال خلال زيارة إلى ولاية ساوث كارولينا في ديسمبر الماضي: "أعرف أنه بصفتي شخصًا جديدًا في المشهد، يجب أن أكسب هذه الثقة وعلينا إجراء هذه المحادثات".

 

وحصل المرشح المنسحب على تسعة أصوات فقط يوم السبت في المقاطعة مقارنة مع جو بايدن نائب الرئيس السابق الذي حصل على 552 صوت، والملياردير توم ستاير حصل على 241 بينما السيناتور بيرني ساندرز ان يحصل على أصوات 119 من الناخبين وإليزابيث وارن 17 ترشيح فقط.

 

الصحف البريطانية

رئيس وزراء بريطانيا يؤكد جسامة "تحدى" كورونا للمملكة المتحدة

قالت صحيفة "الإندبندنت" إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أكد أنه "لا يوجد أدنى شك" في أن فيروس كورونا سوف يمثل "تحديًا كبيرًا" للمملكة المتحدة في الوقت الذى ترأس فيه اجتماعًا للجنة كوبرا لمناقشة استجابة الحكومة لتفشي المرض.

وحذر وزير الصحة ، مات هانكوك ، من أن "الفيروس المميت" سيصبح "مستوطنًا" في المملكة المتحدة ، حيث تم الإعلان عن 13 حالة أخرى من حالات Covid-19 ، وبذلك يصل العدد الإجمالي إلى 36 حالة.

وحضر الاجتماع كبار الوزراء وكبير المسؤولين الطبيين. 

وسيبدأ العمل أيضًا في "غرفة الحرب" في مكتب مجلس الوزراء حيث يجتمع الخبراء للرد على مخاوف الجمهور بشأن انتشار الفيروس.

وفي الوقت نفسه ، تجاوز عدد القتلى في جميع أنحاء العالم من هذا المرض 3000 ، مع أكثر من 80،000 حالة إصابة في جميع أنحاء العالم. حظرت العديد من الدول في أوروبا والشرق الأوسط والأمريكتين التجمعات الكبيرة وفرضت قيودًا أكثر صرامة على السفر في محاولة للحد من الإصابات.

قال وزير الصحة البريطانى مات هانكوك، إن حكومة بلاده لا تستبعد اتخاذ أى تدابير وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، كإلغاء التجمعات الكبيرة مثلا كما فعلت فرنسا، وأضاف هانكوك - في تصريحات خاصة لقناة (سكاي نيوز) البريطانية أنه يتم النظر في جميع الخيارات، وأن هناك تخطيطا يتم منذ عدة أسابيع على نطاق كامل، ولكن المملكة المتحدة في الوقت الحالي سجلت عدد إصابات أقل من تلك التي تم تسجيلها في فرنسا وألمانيا وإيطاليا، لذا فإنه من الخطورة تطبيق بعض الإجراءات في وقت سابق لأوانها لأنها ستصبح دون جدوى.

 

وأشار إلى أنه في هذه المرحلة ينبغي على المواطنين البريطانيين القيام بمهامهم الاعتيادية، مؤكدا أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في المملكة المتحدة لاتزال منخفضة نسبيا، ولكن في حال انتشر الفيروس على نطاق أوسع فإن الإرشادات ستتغير.

 

وأوضح وزير الصحة البريطاني أنه بحسب الخبراء، فإن تطوير لقاح لعلاج فيروس كورونا المستجد مازال يحتاج إلى أشهر كثيرة، منوها بأن الحكومة وضعت 40 مليون جنيه إستراليني لاكتشاف لقاح مضاد لفيروس كورونا أو (كوفيد-19)، وأن هناك تفاؤلا بشأن إمكانية تطوير علاجات قد تخفف من آثار الإصابة بالفيروس.

 

جدير بالذكر أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في بريطانيا وصل حتى الآن إلى 23 حالة.. فيما كانت فرنسا قد حظرت جميع التجمعات العامة التي تتضمن تواجد أكثر من 5 آلاف شخص في أماكن مغلقة في ظل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد وتزايد أعداد الدول التي ينتشر بها الفيروس.

 

حكومة بريطانيا تؤكد عدم تخفيف المعايير لعقد صفقة تجارية مع ترامب

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حكومة المملكة المتحدة أصرت على أنها لن تخفف من معايير الرفاهية أو تطرح هيئة الخدمة الصحية للبيع لتأمين صفقة تجارية مع دونالد ترامب في الوقت الذى بدأت تضع فيه أهدافها التفاوضية.

 

وفي وثيقة من 167 صفحة ، نشرت من قبل وزارة التجارة الدولية التي ترأسها ليز تروس ، قالت الحكومة إنها تهدف إلى خفض التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز أمام التجارة ، ولكن دون المساس بالمعايير.

 

بشكل عام ، قالت الحكومة إنها تسعى إلى تحقيق "تحرير واسع للتعريفات" و "قواعد منشأ بسيطة وحديثة" ، لتحديد السلع التي يمكن أن تمر بحرية بين السوقين.

 

وتم الإعراب عن مخاوف من أن المملكة المتحدة تستعد لتخفيف المعايير في مجالات تشمل إنتاج الغذاء - مما يسمح باستيراد الدجاج، على سبيل المثال.

 

وعززت هذه المخاوف تصريحات بوريس جونسون في خطاب الشهر الماضي أن مثل هذه القواعد يجب أن "يحكمها العلم ".

 

 

لكن الوثيقة تؤكد من جديد التزام المحافظين بالبيان بعدم السماح بالتعرض لمعايير الرعاية الاجتماعية للخطر.

 

تقول الوثيقة: "لقد أوضح بيان الحكومة أننا في كل مفاوضاتنا التجارية ، لن نتنازل عن حماية البيئة المرتفعة ورفاهية الحيوانات والمواد الغذائية".

وضع جيريمي كوربين ، زعيم حزب العمال ، ضغوطًا شديدة خلال الحملة الانتخابية العامة على خطر ارتفاع أسعار الأدوية بشكل كبير ، بعد أن كشف فيلم وثائقي عقد سلسلة من الاجتماعات بين المسئولين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والتي أثيرت فيها هذه القضية.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

كورونا يسجل 1577 إصابة فى إيطاليا.. وخبير يتوقع سيناريو كارثى لألمانيا وفرنسا

واصل فيروس كورونا انتشاره في إيطاليا وسط مخاوف متزايدة بين المواطنين ودول الجوار الأوروبي مسجلاً 1577 إصابة، و34 وفاة بحسب ما أعلنه رئيس هيئة الدفاع المدنى إنجيلو بوريللى، وسط تحذيرات خبراء من انتشار مماثل في فرنسا وألمانيا.

وقال بوريللى في تصريحات نشرتها وسائل إعلام إيطالية الاثنين، إن 5 وفيات من بين 34 وفاة وقعت أمس الأحد، مشيراً إلى أن الفيروس أصاب منذ ظهوره 1694 شخصاً بينهم من تم شفاءه وأن حصيلة من لا يزالوا في عداد المصابين 1577 شخصاً.

وبحسب ما نشرته وكالة آكى الإيطالية للأنباء، جاءت مقاطعة لومباردي في مقدمة المناطق الأعلى إصابة بواقع 984 إصابة، وإميليا رومانيا 285 حالة، وفينيتو: 263 حالة، وبييمونتى 49 حالة، وماركى وليجوريا: 25، وكامبانيا: 17، وتوسكانا: 13، وصقلية: 9، ولاتسيو وفريولى فينيتسيا جوليا: 6، وأبروتسو وبوليا: 5، أومبريا: 2، وحالة واحدة فى كل من بولتسانو وكالابريا".

 

وتعافى حتى 83 شخصًا فى جميع أنحاء إيطاليا، بينما ستظل المدارس مغلقة حتى 8 الشهر الجاري فى المناطق الحمراء والصفراء.

 

وقال ماسيمو جالى - أخصائى الأمراض المعدية الرئيسى فى مستشفى "ساكو" فى ميلانو، لصحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية : "نحن فى حالة طوارئ بشكل كامل، والفيروس كان منتشر بالفعل قبل يناير، وهذا ما يدعو للقلق".

 

ويتوقع جالى أن ما يحدث فى إيطاليا الآن من كثرة عدد الإصابات بفيروس كورونا، أن تحدث مع ألمانيا وفرنسا، وقال: "فرنسا وألمانيا ستكون فى نفس ظروفنا، ونحن نتعامل مع موجة متزايدة من المرضى".

 

وأضاف جالى أنه بالنسبة للتدابير التى لابد من أن تفرضها إيطاليا، هى تجنب الازدحام بأكبر قدر ممكن حتى لا تكون هناك عدوى، وتوفير أماكن لعزل المرضى فى جميع المستشفيات خاصة فى منطقة الشمال".

 

بدورها، قالت قناة "تى جى 24 سكاى" الإيطالية، إن الخطوط الجوية الأمريكية من نيويورك وميامى قامت بتعليق رحلاتها إلى ميلانو الإيطالية بسبب تفشى انتشار فيروس كورونا.

 

 

 

ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بإسبانيا إلى 86 شخص..وسعر الكمامة يصل لـ1000 يورو

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا فى إسبانيا إلى 86 حالة، مما يثير قلقا كبيرا لسرعة انتشار الفيروس فى البلاد، واكدت وزارة الصحة الإسبانية إنه اليوم الاثنين ظهرت ثلاث حالات جديدة من فيروس كورونا فى كتالونيا، وهم امرأتان تبلغان من العمر 20 و16 عاما فى جيرونا، ورجل يبلغ من العمر 28 عاما ويقيم فى برشلونة، حسبما قالت صحيفة "الموندو" الإسبانية.

 

وأكد مدير مركز تنسيق التحذيرات وحالات الطوارئ بوزارة الصحة الإسبانية ، فيرناندو سيمون ،فى مؤتمر صحفى أن 90٪ من الحالات النشطة فى إسبانيا هي حالات مستوردة من منطقة خطرة وفقط هناك تسع حالات لا يتم تحديد أصل العدوى.

 

ومن ناحية آخرى، قالت الصحيفة إن الطلب فى الصيدليات بإسبانيا انفجر بنسبة 10000% على الكمامات الطبية، والتى ارتفع أسعارها إلى 1000 يورو للكمامة الواحدة،والتى كانت تباع ب 15 يورو فى الأوقات الطبيعية، وفقا لبيانات من اتحاد موزعى الأدوية Fedifar، وذلك على الرغم من أن المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أكد أن استخدام تلك الكمامات غير فعال لحماية الأشخاص الغير مصابين، ولكنها مصممة لمنع أى شخص مريض من نشر العدوى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا تدرس الآن إغلاق المدارس حتى يتم السيطرة على الوضع، خاصة وأن هناك ثلاث مناطق تعتبرها السلطات خطيرة لانتشار الفيروس بشكل سريع، وهى توريخون دى أردوز بمدريد، وفيتوريا ومالقة.

 

وكان معهد روبرت كوخ الألمانى لمكافحة الأمراض قال إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا فى البلاد ارتفع إلى 150 اليوم الاثنين من 129 أمس الأحد.

 

وسجلت السلطات أكثر من نصف حالات الإصابة فى ألمانيا بولاية نورد راين فستفاليا وهى أكبر الولايات من حيث عدد السكان وتقع فى غرب البلاد.

 

وأغلقت العديد من المدارس ورياض الأطفال فى الولاية أبوابها اليوم الاثنين فى محاولة لمنع انتشار الفيروس بعد تأكيد إصابة بعض العاملين.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة