أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يربك الأسواق العالمية.. صحف: أسوأ فترة للأسهم منذ الانهيار المالى فى 2008.. وصول الفيروس لـ5 قارات يثير الذعر فى أرجاء النظام المالى.. 5 تريليونات دولار خسائر.. واندفاع نحو الملاذات الآمنة كالذهب

الإثنين، 02 مارس 2020 12:00 م
كورونا يربك الأسواق العالمية.. صحف: أسوأ فترة للأسهم منذ الانهيار المالى فى 2008.. وصول الفيروس لـ5 قارات يثير الذعر فى أرجاء النظام المالى.. 5 تريليونات دولار خسائر.. واندفاع نحو الملاذات الآمنة كالذهب فيروس كورونا يهدد أكثر من 50 دولة حول العالم ـ أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقع أن تشهد أسواق الأسهم العالمية مزيدًا من الانخفاض في الأسبوع المقبل بعد أن أظهرت الدراسات الاستقصائية الأولى عن الصحة الاقتصادية في الصين منذ تفشي فيروس كورونا انخفاض إنتاج المصانع وتقلص قطاع الخدمات في البلاد، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية".

وتراجعت أسواق الأسهم الأسبوع الماضي مع انتشار الفيروس إلى أربع قارات ورفع مسؤولو الصحة في الأمم المتحدة مستوى التهديد من الفيروس إلى "مرتفع للغاية".

 

ويحتمل أن تثير البيانات الجديدة ، التي تقيس الأثر الاقتصادي لجهود بكين الرامية إلى مكافحة الفيروس ، مخاوف المزيد من المستثمرين الذين دفعوا الأسواق العالمية للتراجع بنسبة 11 ٪ الأسبوع الماضي في أسوأ فترة سبعة أيام للأسهم منذ الانهيار المالي في عام 2008.

 

ومع إجبار المصانع على الإغلاق بعد الإغلاق التقليدي لعطلة العام القمري الجديد ، انخفض مؤشر مديري المشتريات الرسمي في الصين ، وهو مقياس يتم مراقبته على نطاق واسع للنشاط الاقتصادي ، في فبراير مقارنةً بأي وقت خلال الـ 12 عامًا الماضية ، حسب المكتب الوطني الصيني للاحصائيات.

ووجد المكتب انهيارًا كبيرًا في الطلبات المحلية والتصدير وانكماشًا في قطاع الخدمات المزدهر في البلاد.

وقال محللون إن استطلاعات مماثلة متوقعة الشهر المقبل تغطي اليابان وكوريا الجنوبية ، وكلتاهما تأثرتا بشكل خطير بتفشي فيروس كورونا.

وتسبب انتشار المرض في تعطيل الإمدادات إلى المصانع في أوروبا ، حيث كافحت الشركات للوصول إلى المكونات الحيوية المستمدة من شرق آسيا.

ويتوقع المستثمرون أن يكتشفوا في الأيام القليلة المقبلة ما إذا كان تفشي المرض يتسارع في الولايات المتحدة ، أكبر اقتصاد في العالم ، وإلى أي مدى تعد البنوك المركزية والحكومات على استعداد للتعامل مع هذا الوباء.

وقال جراهام تاناكا ، كبير مسؤولي الاستثمار في تاناكا كابيتال ومقرها نيويورك: "لا نعرف ماهية الحدود ولا نعرف إلى أين ستصل ذروتها."

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن الشعور بالذعر كان واضحًا في جميع أنحاء النظام المالي الدولي حيث انتشرت حالات الإصابة بفيروس كورونا بلا هوادة في جميع أنحاء أوروبا والأمريكتين ووصلت إلى أفريقيا جنوب الصحراء للمرة الأولى.

وفشلت الجهود الحثيثة التي بذلتها السلطات الصينية لاحتواء تفشي المرض في تهدئة الأعصاب المتوترة بعد أن ردت منظمة الصحة العالمية على الأخبار التي تفيد بأن أربع قارات تضم ست دول متضررة على الأقل ، مما رفع حالة التأهب لمخاطر التأثير من "عالية" إلى "عالية جدًا".

وتراجعت أسعار النفط إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ صيف عام 2017 ، وشهدت أسواق الأوراق المالية تداولًا مسعورًا لمدة أسبوع يترجم إلى خسارة قدرها 5 تريليونات دولار ، أي ما يعادل انخفاضًا بنسبة 11٪ في قيمة جميع الشركات المدرجة.

وأثار هذا البيع الهائل ، الأسوأ منذ الانهيار المالي في عام 2008 ، اندفاعًا لشراء الأصول التي تعتبر ملاذات آمنة في أوقات الشدة - بما في ذلك السندات الحكومية والذهب.

وانخفض سعر الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية ، التي تعتبر الأكثر أمانًا لهذه الملاذات ، إلى أدنى مستوى على الإطلاق.

وأثار مدى الذعر واحتمال حدوث أضرارا اقتصادية عالمية واسعة النطاق استجابة من محافظي البنوك المركزية ، بقيادة مارك كارني محافظ بنك إنجلترا وجيروم باول ، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ، الذين اتخذوا الخطوة غير العادية المتمثلة في إصدار بيان يطمئن المواطنين.

وقال كارني إنه كان من الواضح أن النمو الاقتصادي العالمي هذا العام "سيكون أقل مما سيكون عليه خلاف ذلك ، وسيكون له تأثير سلبي على المملكة المتحدة".

وألمح إلى أن تخفيض سعر الفائدة قد يكون الخطوة التالية للبنك لدعم ثقة الأعمال والمستهلكين ، لأنه "إذا كان العالم أبطأ من المملكة المتحدة ، الاقتصاد المفتوح للغاية ، فسيكون لذلك تأثير". لكنه أصر على أن الاقتصاد البريطاني يظل في صحة جيدة في الوقت الحالي.

في غضون ساعات من تعليقات كارني ، قال باول: "سوف نستخدم أدواتنا ونتصرف حسب الحاجة لدعم الاقتصاد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة