أكرم القصاص - علا الشافعي

ترامب يحصن الأمريكان من كورونا بـ"اجراءات اقتصادية" ويدعوهم للبقاء فى المنازل.. تأجيل للضرائب لمدة شهر دون فوائد.. حزمة من ترليون دولار للتعويضات.. وإعانات شخصية للأفراد

السبت، 21 مارس 2020 10:07 م
ترامب يحصن الأمريكان من كورونا بـ"اجراءات اقتصادية" ويدعوهم للبقاء فى المنازل.. تأجيل للضرائب لمدة شهر دون فوائد.. حزمة من ترليون دولار للتعويضات.. وإعانات شخصية للأفراد ترامب وكورونا والاقتصاد
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طوارئ شاملة وحزمة تعويضات تعتزم الإدارة الأمريكية توفيرها لمواطنيها جراء التداعيات الاقتصادية الكارثية التى خلفها انتشار وباء كورونا القاتل والذى أرغم شركات وقطاعات عدة بمقدمتها الطيران والسفر لتعليق كامل للنشاط.
 
وفى مؤتمر صحفى مساء السبت، أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حزمة من التدابير الاقتصادية للتخفيف من آثار الوباء على الأمريكيين فيما يخص الاقتصاد، بمقدمتها تأجيل موعد دفع الضرائب إلى 15 من يوليو عوضا عن 15 أبريل دون جزاء أو فائدة، مقرراً حزمة قرارات اقتصادية آخري لمساعدة الأمريكيين، موضحاً أن هناك تواصلا مستمرا مع حكام الولايات.
 
وأضاف ترامب، خلال المؤتمر أن "كل أمريكي يلعب درواً مهماً في مواجهة هذا العدو غير المرئي"، مطالباً المواطنين بالبقاء في المنزل، والتركيز على الاهتمام بالعائلة، شاكراً الجميع على دورهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، قائلا:"كتب التاريخ لن تنسي ما تقومون به وسنحتفل بذلك قريباً".
 
وكانت مجلة "نيوزويك" الأمريكية قالت إن إغلاق حكام نيويورك وإلينوي ولايتيهما لإبطاء انتشار فيروس كورونا، بعد ولاية كاليفورنيا يعنى أن هناك قيود معوقة فرضت على ربع الاقتصاد الأمريكي.
 
كما شددت ولاية فلوريدا الضوابط على المطاعم والحانات وصالات الألعاب الرياضية، ما وجه ضربة أخرى لاقتصاد ألغى أكثر من مليوني وظيفة هذا الأسبوع.
 
وقال محللون في بنك ING في مذكرة بحثية "الركود لا مفر منه الآن.. أفضل تخمين حالي لدينا هو أن ينكمش الاقتصاد بنحو 10 في المائة في الربع الثاني على الرغم من أن هذا الرقم يبدو متفائلاً بشكل متزايد".
 
وأظلمت التوقعات الاقتصادية بشكل كبير الخميس عندما طلبت كاليفورنيا، الولاية الذى يبلغ الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها 3.1 تريليون دولار، من جميع سكانها البقاء في منازلهم. وحذت نيويورك وإلينوي حذوها أمس الجمعة.
 
وفى خطوة هي الأضخم على صعيد التأمينات والتعويضات، أعلن البيت الأبيض اعتزامه طرح حزمة اقتصادية بقيمة 1 تريليون دولار لمكافحة الآثار الاقتصادية لوباء كورونا من ضمنها 250 مليار دولار مخصصة فقط للدعم النقدى المباشر للأفراد، بحسب ما نشرته شبكة "إن بي سي" الأمريكية.
 
حزمة التعويضات الأضخم في التاريخ الأمريكي تحدث عنها وزير الخزانة ستيفن منوشين بعد اجتماع مع أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس الشيوخ لمناقشة خطة البيت الأبيض قبل أيام، موضحاً أن المقترح يتضمن قروض وشيكات مباشرة للأفرد وتوفير سيولة للشركات الصغيرة.
 
وقال البيت الأبيض إنه إذا توصل الكونجرس بسرعة، فمن الممكن أن تصل الشيكات إلى المواطنين في نهاية أبريل لكن في الوقت نفسه مع وصول الدعم النقدي سيكون على الملايين من العمال دفع الإيجار والمستحقات الاخرى في بداية الشهر المقبل.
 
ووفقا للتقرير طرح البيت الأبيض لأول مرة اقتراح إرسال شيكات مباشرة إلى الأمريكيين خلال مؤتمر صحفى في وقت سابق من صباح الثلاثاء، وقال منوشين: "الأمريكيون بحاجة إلى المال الآن والرئيس يريد الحصول على المال الآن وأعني الآن في الأسبوعين المقبلين".
 
وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه يفضل اتخاذ إجراءات فورية أكثر يمكن أن تجعل الأموال في جيوب الأمريكيين بشكل أسرع من انتظار يوم الدفع التالي.
 
وبحسب شبكة "سى إن بي سي"، فإن آلية صرف شيكات ترامب ومساعدات البيت الأبيض للأفراد لا تزال غير واضحة وسط تساءولات من بينها إلى من سيذهب الدعم المالي أولا ولكن وزير الخزانة أشار إلى أنه سيوجه إلى الأشخاص الاكثر تضررا بسبب انتشار كورونا.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة