أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا المساء.. شوارع الأردن خالية بعد تطبيق حظر التجوال لمواجهة كورونا.. لعب وضحك فى حديقة "باترسى بارك" فى بريطانيا رغم انتشار الوباء.. حكومة إيران برئاسة روحانى تجتمع بـ"الكمامات" خوفا من الفيروس

السبت، 21 مارس 2020 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. شوارع الأردن خالية بعد تطبيق حظر التجوال لمواجهة كورونا.. لعب وضحك فى حديقة "باترسى بارك" فى بريطانيا رغم انتشار الوباء.. حكومة إيران برئاسة روحانى تجتمع بـ"الكمامات" خوفا من الفيروس
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الأردن فى حظر التجوال، من اليوم السبت، حيث اصدر رئيس الوزراء ووزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز بالأردن .

رغم انتشار كوورنا، شهدت مدن فى بريطانيا انتشارا للمواطنين، الذين استمروا فى تنظيم أنشطة بحديقة "باترسى بارك" رغم  انتشار مرض فيروس كورونا (COVID-19).

اجتمعت فرقة العمل الحكومية الإيرانية المعنية بفيروس "كورونا" فى طهران، برئاسة حسن روحانى، مرتدين الكمامات خوفا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد الذى ضرب إيران .

ولمزيد من التفاصيل:_
شوارع الأردن خالية بعد تطبيق حظر التجوال لمواجهة كورونا

بدأت الأردن فى حظر التجوال، من اليوم السبت، حيث اصدر رئيس الوزراء ووزير الدفاع الدكتور عمر الرزاز بالأردن، أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 والصادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 ، ينص  حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم فى جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحاً من اليوم السبت الموافق وحتى أشعار آخر.

 

و تغلق جميع المحلات فى مناطق المملكة كافة، وسيتم الإعلان صباح يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2020 عن أوقات محددة تسمح للمواطنين من قضاء حوائجهم الضرورية وبالألية التى ستعلن فى حين، و يستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء ووزير الدفاع الذين تقتضى طبيعة عملهم ادامة المرافق العامة، حسبما جاء فى وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

أما فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة فيتوجب على المواطنين ابلاغ الأمن العام/الدفاع المدنى ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول، ويعاقب كل من يخالف أحكام أمر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء ووزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفورى مدة لا تزيد عن سنة.

 

فيما قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد عودة العضايلة " اعلنا فيما سبق قراراً بالتأكيد على عدم الخروج من المنزل إلّا للضرورة القصوى، بهدف حمايتهم والحفاظ على سلامتهم " مؤكدا ان دول العالم التى نجحت فى الحدّ من خطورة الفيروس هى التى التزم مواطنوها بتعليمات السلامة والوقاية الصحيّة، وعدم الخروج من المنازل.

 

واضاف العضايلة " حدّدنا ثلاثة أمور أساسيّة تقتضيها الضرورة وهي: التزوّد بالمواد التموينيّة والحاجات الأساسيّة، والمراجعات الطبيّة الطارئة، والأشخاص الذين تقتضى طبيعة أعمالهم التواجد فى مراكز عملهم لكن، بكلّ أسف، وأكرّر: بكلّ أسف، لمسنا أمس عدم التزام كافٍ من المواطنين، ورأينا مظاهر للتسوّق وتجوال للمواطنين فى الشوارع والأسواق " .

 

 

واكد " لدينا قناعة بأنّ هذه المظاهر تشكّل خطراً على صحّة المواطنين وسلامتهم وبناء على ذلك، ومن أجل حمايتهم ، والحفاظ على سلامتهم جاء اصدار امر الدفاع رقم 2 .

 

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الهدف من اصدار أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020م، الذى ينصّ على حظر التجوّل فى مختلف مناطق المملكة هو حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم وصحّتهم.

 

وفيما يتعلق بالاستفسارات والملاحظات التى وردت حول الأشخاص الذين تقتضى طبيعة عملهم التنقّل والحركة من مختلف القطاعات رغم قرار حظر التجول، أشار العضايلة إلى أن هؤلاء سيتمّ منحهم تصاريح خاصّة، وفق طبيعة عملهم.

 

وبين أن التصاريح التى ستمنح لبعض القطاعات ستكون بالحدّ الأدنى، ولن نتوسّع فى منحها، موضحا أنها ستقتصر على الأشخاص الذين يسهمون فى إدامة عمل المؤسّسات، والقطاعات الحيويّة فقط، مثل: القطاعات الصحيّة والزراعيّة، والغذاء والدواء والطاقة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن الحكومة ستنتهى من إعدادها، وستعلن عن آليّة تسليمها للقطاعات والأشخاص المصرّح لهم بذلك.

 

وقال إن الحكومة تعمل فى المركز الوطنى للأمن وإدارة الأزمات، على مدار السّاعة، من أجل اتخاذ ما يلزم من إجراءات وقرارات فى ظلّ هذه الأزمة، وذلك بتوجيهات ومتابعة حثيثة من جلالة الملك عبد الله الثانى ومتابعة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز.

 

وختم العضايلة بالتأكيد " لا حاجة للهلع والقلق، فنحن نعمل من أجلكم، ولن ندّخر جهداً فى تأمين المواطنين بحاجاتهم الأساسيّة، عبر الآليّة التى تتيح لهم الخروج"، مثنيا على وعى المواطنين وإداركهم لخطورة التحرك خارج منازلهم فى ظل أزمة الكورونا.

الجيش ينتشر لفرض الحظر
الجيش ينتشر لفرض الحظر

 

انتشار قوات الأمن لتطبيق حظر التجوال
انتشار قوات الأمن لتطبيق حظر التجوال

 

سيارة اسعاف فى شوارع الاردن
سيارة اسعاف فى شوارع الاردن

 

شوارع خالية
شوارع خالية

 

شوارع خاليةمن المارة
شوارع خاليةمن المارة

 

عدد من عناصر الجيش الأردنى
عدد من عناصر الجيش الأردنى

 

غلق الشوارع
غلق الشوارع

 

قوات الجيش الاردنى فى الشوارع
قوات الجيش الاردنى فى الشوارع

 

قوات الجيش تفرض حظر التجوال
قوات الجيش تفرض حظر التجوال

لعب وضحك فى حديقة "باترسى بارك" فى بريطانيا رغم انتشار الوباء
 

رغم انتشار كوورنا، شهدت مدن في بريطانيا انتشارا للمواطنين، الذين استمروا في تنظيم أنشطة بحديقة "باترسي بارك" رغم  انتشار مرض فيروس كورونا (COVID-19).

وتحتوي حديقة باترسي بارك علي حديقة حيوانات صغيرة للأطفال تضم حيوانات مثل القرود والثعابين والخنازير والحمير والليمور والسنجاب والأرانب، كما أنها توفر الحديقة عدد من الأنشطة الترفيهية للأطفال مثل تغذية حيوانات المزرعة واللعب بالرمال وتجربة إطفاء حريق.

وكشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه سيتم إعطاء أطباء خدمة الصحة الوطنية البريطانية المثقلين إرشادات جديدة لمساعدتهم على تحديد ضحايا وباء كورونا الذين يمكن أن يعيشوا أو يموتوا إذا نفدت أسرة العناية المركزة أو أجهزة التهوية، حيث أوضحت الصحيفة أن المعايير - المتوقع إصدارها يوم السبت - هي اعتراف بأن المستشفيات من المحتمل أن تواجه خيارات رهيبة في الأسابيع المقبلة، ولا يمكن توقعها وحدها.

وأشارت إلى أن تلك المعايير أغلب الظن ستغطى  المرضى الذين يعانون من حالات مسبقة بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي والسرطان وأمراض القلب والسكري، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانوا سيحددون أيضًا حدًا للعمر يمكن سحب العلاج منه.

ومن المحتمل أن ترى أيضًا مريضًا موجودًا بالفعل على جهاز تهوية يتم إزالته للسماح لشخص لديه فرصة أكبر في البقاء على قيد الحياة ليأخذ مكانه.

وقال مصدر لصحيفة "الإندبندنت": "لم نواجه مثل هذا الوضع من قبل ، وستكون هناك ضغوط كبيرة على الأسرة والرعاية المركزة ، لذلك فإننا نعالج هذه المشكلة".

من المفهوم أنه تم وضع المبادئ التوجيهية خلال أسبوع، وأضاف المصدر "لقد اضطررنا إلى التحرك بسرعة كبيرة".

وتأتي هذه الخطوة بعد مشاهد رهيبة في الأجزاء الأكثر تضرراً من إيطاليا ، ووصفت بأنها "نهاية العالم" حيث يتم رفض المرضى الأكبر سناً والمرضى للعلاج لصالح الأصغر والأكثر لياقة - مع تحذير للمملكة المتحدة من "الاستعداد".

وكان رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، أمر بإغلاق المقاهى والحانات والمطاعم فى أنحاء البلاد اعتبارا من مساء الجمعة ولأجل غير مسمى للمساعدة فى الحد من تفشى فيروس كورونا.

وقال جونسون للصحفيين فى داونينج ستريت "نطالب المقاهى والحانات والمطاعم بإغلاق أبوابها الليلة فى أسرع وقت ممكن وألا تُفتح غدا. وأضاف "ولكن للتوضيح يمكنهم الاستمرار فى توفير خدمات التوصيل للمنازل".

وتابع "ربما يكون هناك ما يجذب بعض الأشخاص للخروج الليلة وأقول لهؤلاء.. أرجوكم لاتفعلوا ذلك".

الرجال-يلعبون-كرة-القدم-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-فيروس-كورونا-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز-(2)
الرجال يلعبون كرة القدم في باترسي بارك مع استمرار انتشار كورونا

الرجال-يلعبون-كرة-القدم-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-فيروس-كورونا-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز
لعب كرة القدم في باترسي بارك

رجل-يرتدي-قناع-الوجه-الواقي-يعمل-مع-الآخرين-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-فيروس-التاجي-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--هانا-مكاي
رجل يرتدي قناع الوجه الواقي يعمل مع الآخرين في باترسي بارك

رجل-يلتقط-صورة-لامرأة-ترتدي-قناع-الوجه-الواقي-وهي-تقف-بالقرب-من-أشجار-الزهر-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-التاجية-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز
رجل يلتقط صورة لامرأة ترتدي قناع الوجه وهي تقف بالقرب من أشجار الزهر

هرول-الناس-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-الفيروس-التاجي
هرول الناس في باترسي بارك مع-استمرار انتشار كورونا

يتجول-الناس-في-باترسي-بارك
يتجول الناس في باترسي بارك

يجلس-الناس-على-مقاعد-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-التاجية-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز
يجلس الناس على مقاعد

يعمل الناس-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-فيروس-كورونا-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز-(2)
لعب في باترسي بارك مع استمرار انتشارفيروس كورونا (COVID-19)

يعمل-الناس-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-فيروس-كورونا-(COVID-19).-لندن-،-بريطانيا-21-مارس-2020-(رويترز)--بيتر-نيكولز
رجل وسيدة يلعبان
 
يلعب-الناس-كرة-القدم-ويتدربون-في-باترسي-بارك-مع-استمرار-انتشار-مرض-التاجية-(COVID-19).
يلعب الناس كرة القدم ويتدربون في باترسي بارك مع-استمرار انتشار-مرض-التاجية-(COVID-19)
 
 

 حكومة إيران برئاسة روحانى تجتمع بـ"الكمامات" خوفا من الفيروس

اجتمعت فرقة العمل الحكومية الإيرانية المعنية بفيروس "كورونا" في طهران، برئاسة حسن روحانى، مرتدين الكمامات خوفا من الإصابة بفيروس كورونا المستجد الذى ضرب إيران، حيث قال مسؤول بوزارة الصحة الإيرانية إن العدد الإجمالي للوفيات جراء انتشار فيروس كورونا في البلاد ارتفع اليوم السبت بأكثر من 100 ليصل إلى 1556 في حين تجاوز عدد الإصابات 20 ألفا، حسبما جاء في وكالة رويترز.

فيما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أن "التوجيهات الخاصة بالبقاء في المنازل وقيود السفر ستطبق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط"، متوقعا تحسن الوضع الناجم عن انتشار فيروس "كورونا" في إيران خلال أسبوعين.

وبحسب وكالة الأبناء الروسية "سبوتنيك" أضاف روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة "كورونا": "الأعداء يتآمرون لتعطيل الإنتاج والنشاط الاقتصادي في إيران في المرحلة الحالية، سنواصل العمل والانتاج والنشاط الاقتصادي من دون توقف ضمن مراعاة البرتوكولات الصحية"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

وأوضح أن "التوجيهات الخاصة بالبقاء في المنازل وقيود السفر ستطبق من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط لمواجهة تفشي كورونا"، منوها بأن "بعض المراكز التجارية المكتظة أغلقت منذ أمس الجمعة وبعضها سيغلق منذ اليوم لمدة أسبوعين"، لافتا إلى أنه سيمدد دوام المدارس والجامعات شهرا إضافيا بعد القضاء على الفيروس.

 

وكان نائب وزير الصحة الإيراني علي رضا رئيسي، أعلن أمس الجمعة، عن تسجيل 149 وفاة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية في عموم البلاد بسبب فيروس كورونا، مشيرا إلى أن مجموع الوفيات وصل إلى ألف و433 في البلاد، فيما ارتفعت الإصابات إلى 19 ألفا و644 حالات بعد تسجيل ألف و237 إصابة جديدة.

 

وصنفت منظمة الصحة العالمية، يوم 11 مارس ، فيروس كورونا المستجد، الذي أعلن عن تفشيه في الصين نهاية العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة.

2020-03-21T094335Z_1947904880_RC29OF9BQFSA_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-IRAN-(1)

حكومة إيران 
 
كبار-المسؤولين-يرتدون-أقنعة-الوجه
كبارالمسؤولين يرتدون أقنعة الوجه

 

وجه-وسط-مخاوف-من-الإصابة-بمرض-التاجية-(COVID-19)-أثناء-حضوره-اجتماع-فرقة-العمل-الحكومية-الإيرانية-المعنية-بفيروسات-التاجية-في-طهران
وزير خارجية إيران يرتدى كمامة
2020-03-21T093824Z_1313807449_RC29OF94H165_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-IRAN
الرئيس الإيرانى يتحدث للحكومة الإيرانية 
 

 

2020-03-21T094335Z_1947904880_RC29OF9BQFSA_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-IRAN-(1)
روحانى يتحدث 
2020-03-21T094335Z_1947904880_RC29OF9BQFSA_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-IRAN
روحانى يتوسط كبار المسئولين
 
الرئيس-الإيراني-حسن-روحاني-يتحدث-خلال-اجتماع-لفرقة-العمل-الحكومية-الإيرانية-بشأن-الفيروس-التاجي-في-طهران
الرئيس الإيراني حسن روحاني يتحدث خلال اجتماع لفرقة العمل الحكومية الإيرانية بشأن فيروس كورونا

كبار-المسؤولين-يرتدون-أقنعة-الوجه
مسئولون إيرانيون يرتدون أقنعة الوجه

وجه-وسط-مخاوف-من-الإصابة-بمرض-التاجية-(COVID-19)-أثناء-حضوره-اجتماع-فرقة-العمل-الحكومية-الإيرانية-المعنية-بفيروسات-التاجية-في-طهران
كبار المسئولين فى إيران بالكمامات
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة