أكرم القصاص - علا الشافعي

مطالب برلمانية بتعليق الصلاة فى المساجد لمنع انتشار "كورونا" بسبب التجمعات.. النائبة آمنة نصير: وقف الصلاة بالمساجد جائزة حماية للنفس البشرية.. ومحمد أبو حامد: لا داعى للمزايدات وربنا أمرنا بالأخذ بالأسباب

السبت، 21 مارس 2020 06:00 ص
مطالب برلمانية بتعليق الصلاة فى المساجد لمنع انتشار "كورونا" بسبب التجمعات.. النائبة آمنة نصير: وقف الصلاة بالمساجد جائزة حماية للنفس البشرية.. ومحمد أبو حامد: لا داعى للمزايدات وربنا أمرنا بالأخذ بالأسباب تعقيم المساجد
كتبت : نورا فخرى - إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حماية النفس البشرية من الضرورات الشرعية"، هكذا أكد أعضاء مجلس النواب، فى مطالبتهم لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بتعليق الصلاوات فى المساجد مؤقتا فى ظل التداعيات الصحية فى العالم بعد انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 9"، وذلك فى إطار منع التجمعات بين المواطنين، والتى من بينها الدينية.

من جانبها طالبت النائبة آمنة نصير، وزير الأوقاف بضرورة إلغاء صلاوات الجمعة أن ارتأت الضرورة لذلك ووقف الصلاة بالمساجد وعليها بالإسراع فى حسم ذلك، مشددة أن وقف صلاة الجمعة بالمساجد أمرا جائز شرعا إذا وجدت "الجائحة " وهو التخوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، قائلة " الابتعاد عن أى تجمع وملازمة المنزل ووقف الصلاة بالمساجد بما فيها الحد أمر أباحه الإسلام حماية للنفس البشرية .

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن حماية النفس البشرية من الضرورات الخمس فى الشريعة الإسلامية ومعزتها تتفوق معزة الكعبة ، قائلة"الرسول وهو ينظر إلى الكعبة بكل هذا الحب يقول ما أعظمك عند خالقك ولكن النفس البشرية أعز على الله منكى "، وبالتالى حماية النفس البشرية فى مثل هذه الأيام غير المتضح فيها كيفية حمايتها ولا يوجد علاج حتى الآن يتصدى لهذا الفيروس وانتشاره تستلزم وقف الصلاة بالمساجد أن ارتأت الجهات بالدولة وجود ضرورة بذلك .

وتابعت نصير، أن فيروس كورونا هو مرض ليس له علاج بعد وهناك هلع عالمى من هذا الوباء يستلزم من الجميع أخذ الحيطة والحذر منه وعدم الاستهتار بأرواحهم، مطالبة الجميع بالأخذ بالأسباب لتصد أى أداه لنقل الفيروس .

 

محمد أبو حامد: لا مجال لوضع المواطنين أمام خيار الذهاب للمساجد من عدمه

فيما أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن وزارة الأوقاف عليها بإصدار قرار لوقف صلوات الجماعة وصلاة الجمعة فى المساجد، للحفاظ على حياة المصريين من انتشار عدوى فيروس كورونا، رافضا أى دعوى تتحدث عن ترك الخيار للمواطن إذا ما كان يريد الذهاب للصلاة من عدمه والاستناد لحجة إباحة الصلاة بالمنازل.

وشدد وكيل لجنة التضامن الاجتماعى، أنه لا يمكن الاكتفاء بذلك بل لابد من غلق المساجد وتعليق الصلاة بها حماية للنفس البشرية، قائلا، "الاختيار للناس الكلام دا يتقال لما يكون الضرر هيكون محصور فى حدود الشخص لكن لما يبقى الضرر والخطر العام كان يجب عليهم أن يحرموا التجمعات الدينية لأى سبب مش يخيروا الناس و الله حرام".

واعتبر "أبو حامد " أنه كما جاءت مقولة لن تموت نفس حتى تستوفى أجلها" فقد جاءت مقولة أيضا " ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة "، لافتا أنه مقارنة بالقرارات التى اتخذتها الحكومة المصرية خلال الساعات الماضية لحصار الفيروس وخطورته، لابد من تعليق الصلاة فى المساجد، قائلا " ربنا أمرنا بالأخذ بالأسباب ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ".

واستطرد أبو حامد قائلاً : إنه لا داعى لخلق مزايدات فى التوقيت الحالى ومدى الحرمانية من عدمه، ولكن ماليزيا أعلنت وجود 190 إصابة جديدة نتيجة تجمع لديهم ولا داعى لخلق مبرر لاستمرار التجمعات الدينية فى ذلك .

محمود بدر لـ"المواطنين": صلوا فى بيوتكم .. بلاش ندفع ثمن التهاون

بدوه شدد النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، على ضرورة غلق المساجد مؤقتاً وتعليق الصلاه فيها، كأحد الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا "كوفيد – 9"، مطالباً جميع المواطنين بالإلتزام بالصلاه فى منازلهم قائلاً : " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح .. صلوا فى بيوتكم ".

ورفض بدر، ما أعتبره إصراراً على عدم غلق المساجد، مشيراً إلى أن حفظ النفس البشرية أهم مقاصد الشريعة، حتى أن المسجد النبوى نفسه تم إغلاقه، قائلاً : "للأسف ممكن ندفع تمن يوم زى ده كتير جدا عشان التهاون والتعامل بالشكل ده "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة