أكرم القصاص - علا الشافعي

10 حيل للسيطرة على أطفالك أثناء عملك من المنزل.. "اشغلهم بمهمة ينجزوها"

الأحد، 22 مارس 2020 04:00 م
10 حيل للسيطرة على أطفالك أثناء عملك من المنزل.. "اشغلهم بمهمة ينجزوها" عمل من المنزل
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت عدد من دول العالم تعليق الدراسة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، فترك مئات الملايين من الأطفال مدارسهم للتعلم في المنزل، جاء بالتزامن مع عمل مئات الملايين أباء وأمهات من المنزل، وهذا يعني أن العديد من الآباء اضطروا فجأة للتكيف مع العمل عن بعد أثناء تطوير برنامج تعليمي في المنزل، يأتى هذا مع صعوبة الحصول على مساعدة الأجداد لأنهم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس المستجد، الذي يؤدى إلى الوفاة.

لذلك ليس لدى معظم الأزواج خيار سوى تبادل الأدوار في العمل وتقاسم مسؤوليات رعاية الأطفال،  وهى مسئولية ثقيلة خاصة اذا جاءت بالتوازى مع متابعة العمل ، وفي بعض الأحيان يكون من المستحيل القيام بالأمرين، لكنهم مجبرين في كل الأحوال على التكيف.

وفي تقرير منشور على موقع insider  تم نشر نصائح عدد من الأباء العاملين، الذين وجدوا نفسهم فجأة يلعبون دورا تعليميا لأطفالهم بالإضافة إلى متابعة عملهم، وإليك أبرز هذه النصائح:

العمل من المنزل
العمل من المنزل

 

ارتداء ملابس تناسب وضعية العمل

أكد الآباء العاملين من منازلهم على ضرورة ارتداء ملابس تناسب وضعية العمل، حتى لو تخلت المرأة عن مكياجها للإحساس بالراحة، لكن العمل بملابس المنزل قد تعوق أداء الموظف لارتباطها بالراحة المنزلية.

مساحة عمل مخصصة
مساحة عمل مخصصة

 

إنشاء مساحة عمل مخصصة

قالت رينيه ويلسون، التي تعمل في شركة برمجيات في سان دييجو، إذا لم يكن لديك مكتب رسمي في منزلك، فلا يزال بإمكانك إيجاد طريقة لاقتناء المساحة المخصصة لك للعمل،  يمكن أن يكون هذا مجرد ركن في غرفة المعيشة، محذرة من العمل داخل غرفة النوم.

وأوضحت أن تخصيص مكان لإكمال المهام أمر بالغ الأهمية لأنه قد يشير إلى أطفالك أنه لا يجب عليهم فقط الدخول إلى تلك المنطقة وقتما يريدون، بالإضافة إلى أنه سيساعدك على الحفاظ على تركيزك.

استخدم كرسي مكتب حقيقي

حاول الاستعانة بكرسي مكتب حقيقي، حتى لا تقضي أيامك جالسا على كرسي أو أريكة غرفة الطعام في وضع غير مريح.

استخدم كرسي مكتب
استخدم كرسي مكتب

 

اضبط ساعتك إن أمكن

محاولة إنجاز العمل أثناء تواجد أطفالك مثل محاولة قراءة كتاب في ملهى ليلى، يقول الآباء الذين لديهم جداول زمنية أكثر مرونة أنهم قاموا بتعديل ساعات عملهم عندما يكون أطفالهم مشغولين أو نائمين.

قالت إحدى الأمهات أنها تنجز عملها في الصبح الباكر من 3 صباحا وحتى 8 صباحا، أثناء نوم طفلها، مؤكدة أنه وقت مناسب للانتاج.

حدد توقيتات لـ جدولك اليومى

اضبط المنبه لكل حدث لديك طوال اليوم، بما في ذلك الاجتماعات والمواعيد النهائية ودورات أطفالك واستراحة للهواء والاستحمام والغداء حتى لا تنغمس في هاوية العمل في المنزل.

العمل والعناية بالأطفال
العمل والعناية بالأطفال

 

لا تشعر بالذنب تجاه تصرفات أطفالك

من المحتمل أنه في اللحظة التى تدخل فيها اجتماع أونلاين،  سيكون طفلك في حاجة إلى  قيلولة ويصرخ ليسمع جميع زملائك في العمل،  أو عندما تكون منهمكا في العمل  سيحتاج طفلك إلى وجبة خفيفة أو عناق أو مساعدة في WiFi أو يريد أن يعرف كيف تطير الطائرات، وهو ما قد يشعرك بالضيق في كل الأحوال توقف عن الاعتذار ولا تشعر بالذنب.

 

امنح أطفالك عملا  للقيام به

سيريد أطفالك، وخاصة الصغار منهم، أن يكونوا مثل أباءهم لذلك امنحهم عمل محدد، سلم لهم جهاز كمبيوتر قديم، أو لعبة للعب بها.

 

استخدم زر كتم الصوت الخاص بهاتفك

إذا كان طفلك سيصرخ عندما تكون على وشك بدء اجتماع، فاضغط على زر كتم الصوت لكى لا يسمع  زملائك في العمل طفلك.

 

اعط الأطفال تنبيهًا قبل عمل شيء مهم

قال كايل كوب، الذي يكتب عن الموارد البشرية، على تويتر: قبل حدث عمل بالغ الأهمية في المنزل، أخبر أطفالك أنك ستحتاج إلى بعض الوقت دون انقطاع بمفردك،  يمكنك تعيين مؤقت حتى يكونوا أكثر استعدادًا لذلك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة