إزاى تشترى "دليفرى" وتحمى نفسك من كورونا.. باحثون: الطعام نفسه لا ينقل الفيروس.. ويؤكدون: لو ابتلعت الأكل لن تصاب بالمرض.. نقل العدوى عبر رجل التوصيل ضئيلة وتجنب التسليم المباشر.. والدفع والبقشيش "أون لاين"

الأحد، 22 مارس 2020 12:55 م
إزاى تشترى "دليفرى" وتحمى نفسك من كورونا.. باحثون: الطعام نفسه لا ينقل الفيروس.. ويؤكدون: لو ابتلعت الأكل لن تصاب بالمرض.. نقل العدوى عبر رجل التوصيل ضئيلة وتجنب التسليم المباشر.. والدفع والبقشيش "أون لاين" الدليفرى فى زمن كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدليفرى أو خدمة التوصيل من أكثر الأشياء التى ازداد الطلب عليها مع كثرة الجلوس فى المنزل وكذلك مع قيام العديد من الأشخاص بأعمالهم فى المنزل، مع ارتفاع نسبة الإصابة بفيروس كورونا فى العالم أجمع، وتتنوع الأشياء التى يقوم رجل الدليفرى بتوصيلها لنا حتى باب البيت، ما بين طعام وأدوية ومنتجات متنوعة، ولكن هل فكرت فى إمكانية أن تنتقل لك عدوى فيروس كورونا من رجل الدليفرى ؟ وكيف تتعامل معه لاستلام متطلباتك دون عدوى؟ وكيف تقلل فرص إصابتك بعدوى فيروس كورونا قدر الإمكان وأنت تجلس فى منزلك فى حالة زيارة رجل الدليفرى.. كل هذه التساؤلات نجيب عليها فى هذا التقرير.

الدليفرى قد ينقل المرض
الدليفرى قد ينقل المرض

باحثون: الطعام نفسه لا ينقل العدوى بفيروس كورونا
 

أكد مجموعة من الباحثين أن الطعام نفسه لا ينقل العدوى بفيروس كورونا، لكن أكثر ما ينقل العدوى هو التعامل المباشر مع رجل الدليفرى، إذا كان مصاباً بالفيروس.

ووفقاً لموقع "CNN"، قال الدكتور إيان ويليامز، رئيس فرع الاستجابة للفاشية والوقاية منها بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ، إنه من غير المحتمل أن ينتقل فيروس كورونا عن طريق الغذاء نفسه.

وقال ويليامز في ندوة عبر الإنترنت: "لا يوجد دليل حتى الآن على أن فيروس كورونا ينتقل بالطعام أو الخدمات المرتبطة بالطعام مثل: تغليف المواد الغذائية."

ومع ذلك ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تذكيرًا بكل شخص يعمل فى هذا المجال باتباع ممارسات النظافة المناسبة، بما في ذلك غسل اليدين والأسطح بانتظام.

وقال تشابمان، وهو أستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية: "هناك خطر ضئيل في الإصابة بالفيروس من الطعام أو عبوات الطعام التي يتم التقاطها في المطعم".

وأضاف شابمان "أريد أن أكون واضحًا أن الطعام أو العبوات يمكن أن تحمل الفيروس، ولكن خطر انتقال العدوى منخفض جدً، إن هذا احتمال بعيد ويحتمل أن تكون آلاف المرات إن لم يكن ملايين المرات أقل من أي من طرق التعرض الأخرى.. حقا ، مخاطر منخفضة حقا."

shutterstock_1593229828.0
 

مخاطر عدوى فيروس كورونا من خدمة الدليفرى
 

قال تشابمان، أخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية،  إن "أي خطر حقيقي للتلوث يأتي من العامل الذي يوزع الطعام أو رجل الدليفرى، حيث هناك احتمالية أن يكون موظف نقل الطعام مريضاً."

ومن جانبه قال دون شافنر ، اختصاصي الإرشاد في علم الأغذية المتخصص في المخاطر الميكروبية وغسل اليدين والتلوث المتبادل: "تعمل الكثير من خدمات التوصيل على أفضل الممارسات لتقليل فرص الإصابة والعدوى بفيروس كورونا.

وتشمل هذه  الممارسات عمليات التسليم بدون تلامس ، مثل العملاء الذين يطلبون ترك الطعام على الشرفة أو على عتبة الباب ، واستخدام المعاملات المالية الخالية من اللمس وغير النقدية "الإلكترونية".

والجيد أنك حتى إذا تناولت الطعام مع فيروس كورونا ، فليس هناك العديد من المستقبلات في المسار الهضمي ليتشبث الفيروس بها، لذا فإن ابتلاع الفيروس لن يؤدي على الأرجح إلى الإصابة بالمرض، وسوف يتخلص الجهاز الهضمي منه.

وأضاف على الرغم من المخاطر الصغيرة ، هناك خطوات يجب اتخاذها لأولئك المعنيين، وخاصة كبار السن ، الذين يحتاجون إلى توخي الحذر.

106394378-1581933486230gettyimages-1160756285

هل من الآمن شراء احتياجاتك عبر خدمة الدليفرى أم النزول وشرائها من السوق؟
 

ذكر موقع " goodhousekeeping" أن الأمان حول شراء احتياجاتك من السوق أم عبر خدمة الدليفرى يتوقف على ما إذا كنت معرضًا لخطر أعلى للإصابة بفيروس كورونا، وذلك وفقًا لما ذكره الدكتور كريس ويانت، رئيس مجلس جودة المياه والصحة البريطاني، مضيفاً أن "الأفراد المعرضون لخطر كبير هم كبار السن ومن يعانون من ضعف المناعة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي أو الذين يخضعون لعلاج السرطان".

ومن المعرضين لخطر أكبر من الإصابة بكورونا وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكية (CDC) أيضًا الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مرض السكري.

وأوضح دكتور ويانت: "يجب على هؤلاء تجنب أي تجمعات وتجنب الخروج من المنزل في الوقت الحالي إلا في حالة الضرورة القصوى".

وأشار إلى أن الأشخاص الأصحاء غير المعرضين لخطورة عالية يمكنهم الذهاب إلى السوق ولكن يجب عليهم اتباع طرق النظافة الشخصية الجيدة.

ولكن يمكنهم أيضاً الشراء عبر خدمة الدليفرى على الرغم من أنها ليست آمنة بنسبة 100% لكن باتباع النصائح التى تساعد على تقليل فرص العدوى يمكن أن تصبح أكثر أمناً.

دليفرى
دليفرى

نصائح للتعامل مع رجل الدليفرى للوقاية من فيروس كورونا
 

وفقاً لموقع consumerreports هناك مجموعة نصائح للتعامل مع رجل الدليفرى للوقاية من فيروس كورونا:

-تجنب التسليم المباشر،  رتّب مع رجل الدليفرى لتوصيل الأغراض إلى باب منزلك أو إلى مكان قريب بدلاً من ذلك أو أن يترك لك البضاعة على باب المنزل مع ترك النقود له بالخارج. اشترى طعامك بالدفع الإلكترونى، تتمثل إحدى مزايا طلب عمليات التسليم عبر الإنترنت أو عبر أحد التطبيقات في أنه ليس عليك تسليم أموال لرجل التوصيل "الدليفرى" ويمكنك الدفع ببطاقة الدفع الإلكترونى.التقاط أي عبوات وجبات جاهزة أو منتجات بخدمة التوصيل بالقفازات.

-إزالة طعامك من العبوة الخارجية ، والتخلص منها أو إعادة تدويرها بشكل صحيح  ووضع الطعام على طبق، ثم بعد التخلص من القفازات ، اغسل أو طهر يديك قبل الجلوس لتناول الطعام. إذا كنت تلتقط الطعام المعبأ مسبقًا فى سيارتك

-فكر في فتح باب سيارتك بنفسك بدلاً من جعل الشخص يحضر العناصر إلى سيارتك ويلمس المقبض.

-اغسل المنتجات التى قمت بشرائها إذا أمكن بالماء والصابون، حيث إن غسل الفاكهة والخضروات بالصابون والماء يجب أن يزيل أي فيروس حي وكذلك يمكن أن يساعد في إزالة المبيدات الحشرية.

-احرص دائمًا على غسل يديك قبل وبعد استلام البقالة من عتبة بابك، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، على الرغم من أن الباحثين يقولون إن خطر الإصابة بالفيروس من الأسطح الملوثة - مثل الأكياس والتغليف - منخفض ، فمن الأفضل أن تكون آمنًا.

- اجعل "البقشيش" إلكترونى إذا أمكن، إذا قمت بشراء احتياجك عبر الإنترنت، يمكن أن تكتب فى ملاحظاتك أن الباقى لرجل الدليفرى وتخبره بذلك بعد أن يترك لك الطعام أمام باب المنزل، حيث أصبح هذا النهج متبعاً فى العديد من دول العالم بعد انتشار فيروس كورونا، وأصبحت هذه الخدمة تسمى "توصيل الطعام بدون اتصال" أو contact-less delivery.

رجل الدليفرى
رجل الدليفرى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة