التزامك بمنزلك يحميك من كورونا.. وزارة الصحة و"الصحة العالمية" يكشفان فوائد العزل المنزلى لمنع العدوى.. الكشف عن طريقة عزل القادمين من الخارج 14 يومًا.. وتحذر من استعمال الأدوات الشخصية بين أفراد الأسرة

الأحد، 22 مارس 2020 04:30 م
التزامك بمنزلك يحميك من كورونا.. وزارة الصحة و"الصحة العالمية" يكشفان فوائد العزل المنزلى لمنع العدوى.. الكشف عن طريقة عزل القادمين من الخارج 14 يومًا.. وتحذر من استعمال الأدوات الشخصية بين أفراد الأسرة وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"العزل- العزل الصحى المنزلى- الحجر الصحى- العزل المنزلى"، جميعها مصطلحات أصبحت تترد على لسان الجميع بعدما تم الإعلان عن الإصابات بفيروس كورونا ليس فى مصر وإنما فى العالم بأسره، لكن تطبيق هذه المصطلحات بمحتواها العلمى والعملى يمثل طوق النجاة من عدوى كوفيد 19 المعروف بـ"كورونا".

- العزل مصطلح فضفاض فهو يعنى فرض العزلة على شخص أو مجموعة بهدف منع الاختلاط لسبب ما.

- أما الحجر الصحى هو تقييد حركة أو فصل الأفراد الأصحاء الذين ربما تعرضوا لعدوى كورونا عن بقية السكان ولا يتعين على المرضى المعزولين البقاء فى منشأة صحية، ولكن يمكن أن يقيموا فى أى مكان يتجنبون فيه الاتصال بالآخرين.

- بينما العزل الصحى هو فصل المرضى أو المصابين بالعدوى عن الأشخاص الأصحاء وتقييد حركتهم ويتم تطبيقه لمنع انتشار فيروس كورونا ويتم علاج المرضى الذين تم عزلهم فى المرافق الصحية ويتلقون العلاج والرعاية الطبية حسب الحالة.

- والعزل الصحى المنزلى هى ما أوصت به وزارة الصحة والسكان للمواطنين لمنع المخالطة والتواجد فى التجمعات منعا لتفشى عدوى كورونا حيث أن البقاء فى المنزل وعدم الخروج من البيوت فى ظل وجود فيروس كورونا يحمى من تفشى الوباء الذى قد يأتى للمواطن عن طريق التنفل بين المواصلات أو الزيارات العامة والمنزلية أو التواجد فى أماكن الزحام

 الدولة اتخذت سلسلة من الإجراءات التى تعزز فكرة العزل المنزلى للمواطنين منعا لانتقال عدوى كورونا كأن يتم غلق المساجد والزوايا منعا للتجمعات كما تم غلق المقاهى والمطاعم بدء من السابعة مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالى فضلا عن إغلاق النوادى والجيم والمولات بهدف تقليل الاختلاط بين المواطنين بعدهم منعا لنقل عدوى فيروس كورونا.

الخروج من المنازل وكسر التعليمات الوقائية والإجراءات الاحترازية والتحلل من فكرة العزل المنزلى خطر كبير يعرضنا إلى نشر فيروس كورونا وهو ما دعا وزارة الصحة للالتزام بالمنزل والبقاء فيه لمدة 14 يومًا خاصة العائدين من العمرة والقادمين من الخارج ممن يقيمون فى دول ظهر بها المرض أو تعرضوا لأشخاص مصابين بالمرض أو محتمل إصابتهم بالفيروس.

وأوضحت وزارة الصحة يجب اتباع كافة الإرشادات الوقائية والاحترازية، وفى حالة ظهور أى أعراض سرعة التوجه مباشرة إلى مستشفيات الحميات أو الصدر الأقرب لمحل إقامتهم، مشيره إلى إمكانية الاتصال على الخط الساخن 105 أو 15335 للاستفسار عن أى معلومات تخص فيروس كورونا المستجد.

وقدمت وزارة الصحة والسكان عددِ من النصائح والإرشادات للحالات التى يتم عزلهم بالمنزل وأسرهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وتتضمن هذه النصائح عدم خروج الشخص من المنزل طوال فترة العزل المنزلى، وتخصيص مكان بالمنزل نظيف وجيد التهوية، وتجنب جميع الزيارات والأنشطة الاجتماعية، بالإضافة إلى عدم التنقل كثيرَا من المكان المخصص للعزل إلى مكان آخر، مشيرًا إلى أن هذه النصائح يجب اتباعها لمدة 14 يومًا فى الحالات الثلاث التى سبق الإشارة إليها.

وفى العزل يجب ارتداء كمامة تناسب الوجه خاصة عند التعامل مع أحد أفراد الأسرة، والتخلص منها بعد الاستخدام بوضعها داخل كيس مغلق وإلقائه فى سلة المهملات، وتغطية الأنف والفم أثناء العطس أو الكحة بمنديل ورقى والتخلص منه بوضعه داخل كيس مغلق وإلقائه بسلة المهملات، مؤكدًا ضرورة غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو تدليك اليدين بمطهر كحولى.

وتابعت أنه ينبغى على الشخص الذى يخضع للعزل المنزلى تناول وجبات الطعام بشكل منفصل عن أفراد الأسرة، واتباع نظام غذائى متوازن، بالإضافة إلى شرب الماء الدافئ بدلاً من المشروبات الباردة، مشيرة إلى ضرورة عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مثل الأطباق أو الأكواب أو المناشف مع أفراد الأسرة.

وحذرت الوزارة من الإفراط فى تناول المضادات الحيوية، لافتًه إلى ضرورة قياس الحرارة كل 8 ساعات للشخص المعزول، وفى حال ظهور أعراض صعوبة فى التنفس وإسهال أو ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، يجب التوجه إلى المستشفى فورًا لإجراء التحاليل اللازمة، وتجنب المواصلات العامة والأماكن المزدحمة.

وطالبت بضرورة عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مثل (الأطباق، الأكواب، المناشف، الفراش، الملابس) مع الشخص المعزول، وبعد استخدام هذه الأدوات يجب غسلها جيدًا بالماء والصابون مع ضرورة ارتداء قفازات مطاطية أثناء الغسل، كما يجب تنظيف جميع الأسطح التى يتم لمسها كثيرًا مثل (أجهزة الكمبيوتر المشتركة، مقابض الأبواب، الهواتف المنزلية، تجهيزات الحمام، الطاولات بجانب السرير)، واﻟﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ التهوية الجيدة للمساحات اﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ فى المنزل، وتجنب الاختلاط، والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة