أكرم القصاص - علا الشافعي

5 مراحل مر بها كورونا قبل انتشاره على مستوى العالم.. يبدأ من الصفر بالاستقرار قبل تسجيل أول إصابة فى بعض البلدان.. والمرحلة الخامسة يتفشى فى جميع أنحاء الدولة.. ومليار إنسان تحت الحجر الصحى لمكافحة الفيروس

الإثنين، 23 مارس 2020 10:30 م
5 مراحل مر بها كورونا قبل انتشاره على مستوى العالم.. يبدأ من الصفر بالاستقرار قبل تسجيل أول إصابة فى بعض البلدان.. والمرحلة الخامسة يتفشى فى جميع أنحاء الدولة.. ومليار إنسان تحت الحجر الصحى لمكافحة الفيروس فيروس كورونا أرشيفية
كتب أحمد عرفة – إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مراحل عديدة مر بها فيروس كورونا المستجد، الذى يضرب العديد من دول العالم خلال الفترة الراهنة وتتزايد فيه عدد الإصابات والوفيات بشكل كبير، في الوقت الذى أصبح فيه ما يقارب من مليار شخص على مستوى العالم تحت الحجر الصحى، حيث ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أنه مع تصاعد خطر فيروس كورونا المستجد أكثر فأكثر، صنفت الدول درجة شدة المرض داخل أراضيها إلى مراحل عدة، لكي تتمكن من وضع الخطة المناسبة لكل مرحلة، ويمر الوباء الذي يعرف باسم "كوفيد 19" من حيث أعداد الإصابات بخمس مراحل، لذلك تسعى الدول والحكومات إلى اتخاذ العديد من التدابير قبل الوصول إلى مراحل الفيروس المتقدمة والكارثية.

 

والمرحلة الأولى لانتشار الفيروس تدعى "صفر"، وتعتبر مستقرة إلى حد ما حيث لا يتم تسجيل أي إصابة، أما المرحلة الثانية فتكون مع تسجيل أول حالة إصابة على أرض البلد، ومن ثم تعزل الحالة، وبعد ذلك تبحث السلطات عن مخالطي المريض الذين يمكن أن تكون قد وصلتهم العدو، وفي المرحلة الثالثة يزداد عدد الإصابات، وينتشر المرض من خلال العدوى، وعندما تبدأ المرحلة الرابعة من الوباء تشهد البلاد إصابات عدة تكون غالبا في منطقة واحدة أو أكثر من منطقة وبشكل جماعي وتصنف حينها المناطق بـ"الموبوءة"، وتعتبر المرحلة الخامسة هي الأخطر في رحلة فيروس كورونا، حيث يستشري الوباء ويزحف في كامل البلد كما يجري في إيطاليا حاليا.

وتسعى الدول بكل جهودها التي تكون صارمة أحيانا أو ربما تصل إلى مرحلة الحسم، من أجل منع وصول تفشي الفيروس في بلادها إلى مراحله المتطورة التي لا تحمد عقباها.

 

فيما قال موقع العربية، إن السلطات في العديد من دول العالم، دعت أكثر من مليار شخص في ما أكثر من 50 دولة الاثنين إلى البقاء في منازلهم سعياً لمكافحة الانتشار السريع لوباء كورونا، وفرضت 34 دولة ومنطقة على الأقل حجراً منزليا إجبارياً على السكان، ويشمل هذا الإجراء أكثر من 659 مليون شخص، وينطبق الأمر خاصة على فرنسا وإيطاليا والأرجنتين وولاية كاليفورنيا الأمريكية والعراق ورواندا واليونان، على أن تضاف إليها كولومبيا ونيوزيلندا يومي الثلاثاء والأربعاء.

 

ويمكن في أغلب هذه المناطق مغادرة المنزل للعمل وشراء المواد الاستهلاكية الأساسية وتلقي العلاج، فيما ودعت أربع دول على الأقل حوالى أكثر من 228 مليون نسمة، بينها إيران وألمانيا والمملكة المتحدة، سكانها للبقاء في منازلهم وتقليص تنقلاتهم إلى أدنى حد، دون أن تتبنى تدابير قسرية في هذا السياق، ولم يكن لهذه الدعوات سوى أثر محدود، خاصة في المملكة المتحدة حيث صعّدت الحكومة نبرتها الأحد عقب نهاية أسبوع شهدت اكتظاظ المنتزهات والشواطئ.

 

وأقرت 10 دول على الأقل حوالى أكثر من 117 مليون نسمة، حظراً للتجول، ومنعت التنقلات الليلية ويشمل ذلك خاصة بوركينا فاسو وتشيلي والعاصمة الفلبينية مانيلا وصربيا وموريتانيا. ويدخل حظر التجول حيز النفاذ مساء الاثنين في السعودية،  فرضت بعض الدول حجراً على مدنها الرئيسية. وشمل ذلك أكبر 27 مدينة في بلغاريا، ومدينتي ألماتي ونور سلطان في كازاخستان، وباكو في أذربيجان، ويقطن هذه المدن ما يقارب 10 ملايين نسمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة