إيران بين فكى العقوبات وكورونا.. ارتفاع الوفيات لـ1812بينهم رئيس تحرير "وكالة"فارس" وأكثر من23 ألف إصابة.. الجيش يبنى مستشفى فى طهران خلال 48ساعة.. روحانى محملا واشنطن المسئولية:ارفعوا العقوبات بدلا من المساعدة

الإثنين، 23 مارس 2020 05:30 م
إيران بين فكى العقوبات وكورونا.. ارتفاع الوفيات لـ1812بينهم رئيس تحرير "وكالة"فارس" وأكثر من23 ألف إصابة.. الجيش يبنى مستشفى فى طهران خلال 48ساعة.. روحانى محملا واشنطن المسئولية:ارفعوا العقوبات بدلا من المساعدة
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أعداد الوفيات فى إيران، اليوم الإثنين، جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى 1812 شخصا، بينهم أحد رؤساء تحرير وكالة فارس الإيرانية، الصحفى سيد عبد الله سيد أحمدى زاوية، ورئيس تحرير الشيفت الصباحى فى الوكالة، ووفقا لمتحدث وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهان بور، بلغت الإصابات 32 ألفا و 49 شخصا، والمتعافيين 8376.

 

وسجلت العاصمة طهران النسبة الأعلى، وجراء ذلك أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإيراني ومساعد الشؤون التنسيقية، حبيب الله سياري عن انشاء القوات البرية فى الجيش مستشفى ميدانى بسعة 2000 سرير خلال 48 ساعة فى العاصمة طهران.

 

photo5956367556874973259
 

 

وبحسب وكالة تسنيم الإيرانية، قال سيارى اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفى، "أصدرت هيئة الأركان العامة تعليمات اليوم للقائد القوات البرية في الجيش نظراً للقدرات والامكانيات التي تتمتع بها هذه القوة، كى تقوم بالأتى :تحديد موقع مناسب في العاصمة طهران وإعداد مستشفى ميدانى بسعة 2000 سرير خلال 48 ساعة".كما قال سيارى، أنه أصدر تعليمات للقوات للقوات البرية بالاستعداد لاجراء مناورات بيولوجية.

 

من جانبه اشاد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري بالدعم الصيني لبلاده في مكافحة كورونا، مؤكدا ان مكافحة فيروس كورونا بحاجة الى تضامن وارادة عالمية خلال رسالة بعثها الى رئيس هيئة الاركان العامة في القوات المسلحة الصينية، الفريق "لي زوا تشينغ".

 

ETxquk8WAAEgOxN
 

 

بدوره، أكد الرئيس الإيرانى حسن روحانى، أن العقوبات الأمريكية عرقلت جهود إيران لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"نوه بأن البلاد تعيش ظروفا أفضل من الدول المتطورة في مكافحة الفيروس.

 

وجائت تصريحات روحانى الاثنين عقب ساعات من رفض المرشد الأعلى عرضا أمريكا بالمساعدة على التغلب على الفيروس، والذى اتهم الولايات المتحدة بصناعة ونشر فيروس كورونا، معتبرا أن العرض الأمريكي بتقديم المساعدة لإيران أمر عجيب، لأنها تعاني نقصا".

 

كما قال روحانى أيضا في تصريحات، اليوم الاثنين، أن عرض أمريكا لمساعدة إيران كذبة كبرى، "الزعماء الأمريكيون يكذبون... إذا كانوا حقا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات... عندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".

 

وأضاف روحاني أن بلاده ليس لديها نية لقبول عرض واشنطن تقديم مساعدة إنسانية لها، "فعلى واشنطن أن ترفع العقوبات عن طهران بدلا من اقتراح مساعدات لمكافحة فيروس كورونا".

 

158494841832292000
 

 

وتابع روحاني قائلا: "أمريكا مسؤولة عن جزء من البطالة وصعوبة الحياة وعدم الاستثمار في إيران، ومسؤولة عن نقص بعض الأدوية في إيران .. أمريكا تتحمل مسؤولية جرائمها في إيران وهي أكبر جان في المنطقة .. أمريكا تمنع عنا مياه النبع وتعرض علينا كأسا من الماء العكر .. لا نريد كأس الماء العكر الذي تعرضه أمريكا"وقال الرئيس الإيراني "إرهاب أمريكا وسياستها الخاطئة باتا أكثر وضوحا للعالم".

 

وفى سياق متصل،أعلنت السلطات الإيرانية، الاثنين، مقتل 11 شخصا جراء الفيضانات التي تجتاح العديد من المناطق في جنوب البلاد.ولقي شخصان اثنان مصرعهما بسبب السيول في مدينة بندر عباس، فيما توفي 9 في محافظتي فارس وبوشهر ومدينة قم.

 

وأشارت وكالات أنباء إيرانية، إلى أن الفيضانات اجتاحت أمس الأحد 8 محافظات هي هرمزجان، وبوشهر، وفارس، وسيستان وبلوشستان، وقم، وجيلان، وكرمان، وخوزستان، ما أسفر عن قطع العديد من الطرق.

 

وتتصاعد وتيرة الإصابات فى إيران جراء فيروس كورونا المستجد  "COVID-19، ويواصل الفيروس حصد المسئولين بعد أن تفشى على نحو كبير على مدار الشهر الماضى.

 

وتواصل المدارس والجامعات الإغلاق، وتجرى السلطات عمليات تطهير للشوارع والأماكن العامة، كما ألغى المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى خطاب (عيد النوروز) رأس السنة الشمسية الإيرانية كان مقرر أن يلقيه فى يوم 21 مارس، بحسب التقليد المتبع كل عام فى إيران، وأعلنت مدينة مشهد إلغاء مراسم الاحتفال بالسنة الجديدة التى تعقد سنويًا فى مرقد الإمام الرضا (الامام الثامن لدى الشيعة الاثنى عشرية).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة