أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج فى الصميم.. كبار أطباء الصحة فى العالم يردون على 50 سؤالا حول فيروس كورونا.. أبرزها: المكملات وفيتامين C لا تقى من الوباء.. لتقوية مناعتك احرص على الخضروات والفواكه ومارس الرياضة وامتنع عن التدخين

الإثنين، 23 مارس 2020 02:06 ص
س وج فى الصميم.. كبار أطباء الصحة فى العالم يردون على 50 سؤالا حول فيروس كورونا.. أبرزها: المكملات وفيتامين C لا تقى من الوباء.. لتقوية مناعتك احرص على الخضروات والفواكه ومارس الرياضة وامتنع عن التدخين فيروس كورونا ينتشر فى العالم.. اعرف إزاى تتعامل معاه
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتشر فيروس كورونا فى العالم أجمع، مما أدى لإنتشار الذعر والقلق لدى الكثير من الناس عل مستوى العالم، وهناك أسئلة كثيرة تبحث عن إجابات فى ظل انتشار الفيروس القاتل الذى حول المدن الجميلة فى العالم إلى مدن أشباح، وبعد أن كانت الأنوار تتلألأ فى سماء العالم، أصبح الظلام والهدوء هو السائد فى جميع بلدان العالم، وكأنها نهاية العالم.

تقدم صحيفة "The Sun " البريطانية، أهم الأسئلة عن فيروس كورونا من خلال كبار استشارى الفيروسات والمناعة فى العالم، بدء من السؤال عن المطهرات إلى تناول الإيبوبروفين، 50 سؤالًا رئيسيًا حول فيروس كورونا فى الصميم وبالأدلة.

فيروس كورونا واسئلة
فيروس كورونا واسئلة

اختارت الصحيفة مجموعة من الخبراء المتخصصين، وأطباء الخط الأمامي، للإجابة على أهم 50 سؤالًا لديك حول فيروس كورونا التاجى.

من أجل هذا الدليل النهائى، نجمع بين الدكتور توني هازل طبيب عام في توتنهام شمال لندن، الدكتور ماثيو بولتر، طبيب عام فى كورنوال، والدكتور نوروالا القسام طبيب عام فى سالفورد بمنشستر، بالإضافة الدكتورة كارول كوبر.

جيمى باجيت مع صديقتها
 ازاى تتعامل مع فيروس كورونا 

فريقنا من كبار الأطباء، هم في طليعة مكافحة الفيروسات التاجية في بريطانيا، لتصحيح المعلومات الخاطئة، وتقديم الحقائق والنصائح السليمة عن الفيروس.

1 - كيف يمكنني التغلب على الوحدة في الحجر الصحي؟

حقق أقصى استفادة من التكنولوجيا للبقاء على اتصال مع العائلة، والأصدقاء، هذا هو الوقت المناسب للقاءات، بدأت العديد من المناطق المحلية منتديات عبر الإنترنت لإبقاء الجيران على اتصال، يمكنك أيضًا "مقابلة" الآخرين للدردشة حول اهتمامات محددة، سواء كانت دراجات نارية أو حياكة أو كتب.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، هناك بعض مجموعات الفيس بوك الرائعة التي تساعد في التغلب على العزلة، ولكن الابتعاد عن المعلومات الخاطئة فيما يتعلق فيروس كورونا" Covid-19، كما أن ثم هناك دائمًا تلفزيون، أو راديو، أو كتاب جيد، لمساعدتك على الشعور بأنك لست وحدك، الحفاظ على النشاط العقلي لا يقل أهمية عن الحفاظ على النشاط البدنى.

2 - هل يجب على ممارسة الرياضة وهل يمكنك اقتراح أى أفكار؟

الحفاظ على لياقتك البدنية خلال فترة من التباعد أو العزلة الاجتماعية أمر حيوي، إذا كان لديك أى مساحة فى الهواء الطلق، استخدمها للحصول على الهواء النقي أو التنزة فى الحدائق.

قد تساعد الأعمال المنزلية قليلاً، وتساعد في الحفاظ على نظافة الأسطح، ولكن من وجهة نظر اللياقة البدنية، فإن أداء تمارين محددة أفضل.

الوضع فى بريطانيا
الوضع فى بريطانيا

قام مدرب الجسم "جو ويكس"، بوضع أكثر من 250 تمرينًا منزليًا مجانيًا على موقع يوتيوب، مع كل شيء لجميع مستويات اللياقة البدنية، هناك عروض أخرى أيضًا، لذا انظر إلى ما يثير إعجابك.

إذا كان لديك مساحة، استخدم حبل القفز أو طوق حولك في حديقتك، لكن لا تبالغ إذا لم تكن معتادًا على ممارسة التمارين الرياضية، فابدأ بلطف، وقم بالتدرج تدريجيًا، واستمع إلى أى ألم أو ضيق فى التنفس أو أعراض أخرى.

3 - هل الفيروس التاجى معدى أكثر من الأنفلونزا العادية؟

هذا لا يزال قيد الدراسة، يختلف حسب البلد لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

4 - هل يمكن أن يكون لديك فيروس كورونا Covid-19 دون ظهور علامات؟

نعم، قد يعانى بعض الأشخاص من المرض دون إظهار أى أعراض.

حظر الادوية
 البحث عن لقاح ودواء لفيروس كورونا 

5 - هل يمكنني المشي مع كلبي؟

إذا لم تكن نتيجة اختبار فيروس كورونا إيجابية أو تم نصحك بالعزل الذاتى، يمكنك الاستمرار فى المشى مع كلبك، ولكن اتخاذ احتياطات صحية إضافية عند العودة من المشى، يجب أن تكون بعيدًا اجتماعيًا بغض النظر، لذلك تأكد من الابتعاد مترين، إذا كنت تعزل نفسك، يجب أن تقيد نفسك وكلبك بالمنزل والحديقة

6 - كيف يمكنني تعزيز وتقوية جهاز المناعة ؟

هناك الكثير الذي يمكنك القيام به، أعلى القائمة هو عدم التدخين، وعدم الإفراط في شرب الكحوليات، تناول قائمة صحية غنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، إذا كنت قلقًا بشأن ما إذا كان نظامك الغذائي ملائمًا، تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا، مارس الرياضة بانتظام، واحصل على قسط كافٍ من النوم، وحاول معالجة الضغط النفسى.

بالطبع، اتبع جميع النصائح حول غسل اليدين بشكل متكرر وجيد، وتجنب لمس وجهك بيديك، خاصة عندما تكون متسخة.

للتخفيف من القلق من فيروس كورونا
للتخفيف من القلق من فيروس كورونا

7 - هل تساعد المضادات الحيوية فى علاج الفيروس التاجى؟

لا، لأن المضادات الحيوية ليست فعالة ضد الفيروسات، يمكن أن تعمل فقط ضد البكتيريا، صحيح أن بعض الالتهابات الفيروسية، يمكن أن تؤدي أحيانًا إلى عدوى بكتيرية، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدى عدوى الصدر إلى الإنفلونزا، لكن البحث يشير إلى أن تناول المضادات الحيوية قبل المضاعفات البكتيرية لا يمنع حدوث المضاعفات.

8 - إلى متى يبقى الفيروس على الأسطح؟

يبدو أن الفيروس التاجى يعيش لمدة تصل إلى 72 ساعة على الأسطح الملساء مثل البلاستيك والفولاذ، لذا من المنطقى تنظيف هذه المناطق جيدًا وفى كثير من الأحيان، وليس من المؤكد بعد، إلى أي مدى ستؤثر الحرارة أو البرودة أو ضوء الشمس على بقاء هذا الفيروس، ولكن معرفتنا تتزايد طوال الوقت.

9 - لماذا وكيف تهاجم الرئتين؟

نظرًا لأن فيروس كورونا Covid-19 يتم تنفسه، فليس من المستغرب أنه يؤثر على الشعب الهوائية العلوية وأحيانًا على الرئتين.

مضاعفات الرئة هي إما الالتهاب الرئوى، أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، إذا كان ذلك سيحدث، فإن الضائقة التنفسية الحادة" ARDS "تبدأ في الأسبوع الثاني.

حيث يمكن أن تنتفخ الرئتان وثم تفرغ، لكنهما لم يعدا يقومان بعملهما في نقل الأكسجين داخل الهواء إلى مجرى الدم.

هذا هو السبب في كونك على تحاج الى جهاز تنفس صناعى، أو ما يسمى ايكمو"ECMO "، الذي يتطلب معدات متخصصة، إلى السيطرة أثناء تعافي الرئتين.

10 - هل يساعد تناول فيتامين" C

" أو الفيتامينات الأخرى؟

لسوء الحظ، لا يوجد دليل على أن مكملات فيتامين سي تساعد في التغلب على فيروس كورونا، ولكنها لا تسبب اى ضرر، من المعروف أحيانًا أن الجرعات العالية جدًا من فيتامين ج تتلف المعدة والكليتين، لذلك لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصى بها، ومع ذلك، ينصح الناس في المملكة المتحدة بتناول مكمل غذائي روتيني من فيتامين د.

يساهم فيتامين" د "في الحصول على مناعة جيدة، ويأتي بشكل رئيسي من تأثير أشعة الشمس على الجلد، هذا هو السبب في أن الكثير منا في هذا البلد الغائم "بريطانيا" في كثير من الأحيان لديهم مستويات منخفضة منه.

11 - هل هناك أسطح يستمر فيها الفيروس لفترة أطول مثل النسيج؟

قد لا يكون هذا ما يتوقعه معظم الناس، ولكن يبدو أن الفيروس التاجي يدوم طويلًا على الأسطح الملساء، تستمر لمدة 24 ساعة فقط على الورق المقوى، وأقل من ذلك على الأقمشة.

على الرغم من ذلك، يجدر الحفاظ على الأقمشة نظيفة، وغسل ملابسك بانتظام، كما يجب عسل الملابس بالماء الساخن فى الغسالة.

12 - كم هى فترة الحضانة؟

إن فترة الحضانة لأي مرض معدي هي الفترة الفاصلة بين وقت إصابتك به وبدء ظهور الأعراض،

يعتقد أن فترة حضانة الفيروس التاجي تتراوح بين يوم واحد و 14 يومًا، على الأرجح حوالي 5 أيام في المتوسط.

13 - ما هو معدل الوفيات؟

من المستحيل التأكد من عدم اختبار جميع السكان لفيروس كورونا" Covid-19 "، ولكن في الوقت الحالي فإن التقديرات تتراوح بين 3 إلى 4%، كما أن معدل الوفيات أقل للأطفال، وأعلى لكبار السن ، أو أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية سابقة، ضع في اعتبارك أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة قد يتوفون خلال جائحة فيروس كورونا التاجي دون الإصابة بالعدوى على الإطلاق.

وهذا هو السبب في أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها لإبطاء انتشار المرض، ونحن جميعا بحاجة إلى القيام بواجبنا بإتباع أحدث النصائح الطبية والعلمية.

14 - هل استخدام الصابون والماء أفضل من معقم اليدين؟

ربما يزيل الصابون والماء أنواعًا معينة من الجراثيم أكثر من معقم اليدين ، ولا يتم استخدام معقم اليدين دائمًا بشكل صحيح، قد لا يستخدم الناس ما يكفي أو قد يمسحونه قبل أن يجف.

ولكن بالطبع أفضل شيء لاستخدامه هو الشيء الذي لديك في ذلك الوقت، اقتراح أن يغسل الناس أيديهم بانتظام عندما يكونون بالخارج أمر غير عملي تمامًا، ومن المؤكد أن معقم اليدين الذي يحتوي على ما لا يقل عن 60% من الكحول، يستخدم بشكل صحيح، يستحق استخدامه.

15 - كيف ينتشر الفيروس؟

مثل معظم الالتهابات الفيروسية، ينتشر في الهواء، لذلك إذا سعل شخص بالقرب منك أو عطس، سينشر رزاز من الفيروس قد تدخل فى فمك، هذا هو السبب في وجود نصيحة قوية حول البعد الاجتماعي، على عكس بعض الفيروسات الأخرى، فإن فترة بقاء الفيروس التاجي الطويلة على الأسطح  كما قيل، قد تصل إلى 72 ساعة، هي طريقة أخرى يمكن أن ينتشر فيها الفيروس دون أن تكون على اتصال مباشر مع شخص مريض.

16 - ما هي الظروف القائمة مسبقا المعرضة للخطر؟

قالت الحكومة إن أي شخص يعاني من حالة قد تعني عادةً أنك مصاب بالأنفلونزا، يجب أن يتبع المسافات الاجتماعية بعناية، وهذا يشمل مجموعة واسعة من الحالات، بما في ذلك الربو والسكري والأمراض المزمنة في القلب أو الكلى أو الكبد، ويشمل أيضًا أولئك الذين تكون أجهزة المناعة لديهم ضعيفة نتيجة للمرض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، أو الأدوية، مثل بعض الأدوية التي تعالج التهاب المفاصل، والأشخاص ما بعد زرع الأعضاء.

17 - ما هي الأعراض التي يجب أن أكون على علم بها ولماذا يصاب بعض الناس بأعراض مختلفة؟

الأعراض الأكثر شيوعًا هى الحمى (سيشعر صدرك أو ظهرك بالحرارة عند اللمس) والسعال الجاف، قد تشعر أيضًا بالتعب الشديد والألم في جميع أنحاء جسمك، يعاني بعض الناس من التهاب في الحلق وقد يكون الأنف مسدودًا أو سيلانًا.

18 - ما هو أهم شيء يمكنني القيام به لحماية نفسي وأحبائي؟

أهم شىء هو النظافة الجيدة لليدين، اغسل يديك عندما تستطيع واستخدم معقم اليدين بقية الوقت، لا تلمس وجهك، إذا كان لديك الفيروس على يديك، فسيؤدي ذلك إلى نقله إلى الأغشية في أنفك وفمك، اتبع النصائح المقدمة بشأن البعد الاجتماعي، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 70 عامًا.

19 - زوجتي حامل هل نشعر بالقلق؟

لقد أدرجت الحكومة النساء الحوامل في قائمة الأشخاص الذين قد يرغبون في التفكير في التباعد الاجتماعي، ولكن من غير الواضح ما إذا كان هذا يعتمد على العلوم السليمة أم على التجارب السابقة فقط، فمثلا عندما أصبحت العديد من النساء الحوامل مريضات جدًا بأنفلونزا الخنازير في عام 2009، أصدرت الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بيانًا، قالت فيه: إن النساء الحوامل لا يبدو أنهن أكثر مرضًا من عامة السكان، وتضيف أنه لا يوجد دليل على أنها تزيد من خطر الإجهاض، أو يمكن أن تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

20 - ماذا أفعل إذا اعتقدت أنني أصبت بالفيروس؟

نصيحة الحكومة هي أن أي شخص يعاني من سعال جديد، أو حمى، يجب أن يعزل نفسه لمدة سبعة أيام، عالجها كما تفعل مع البرد، استخدم الباراسيتامول وحافظ على رطوبة جسمك جيدًا، جنب الاتصال بأقاربك قدر الإمكان، على الرغم من أن ذلك قد يكون صعبًا في المنزل المشترك، ما لم تصبح أكثر تدهورا أو تعتقد أنك بحاجة إلى المستشفى، ليست هناك حاجة لطلب المساعدة الطبية.

21 - هل يوقف الطقس الدافئ تفشي المرض؟

الجواب البسيط هو أننا لا نعرف، ولكن ربما لا، عادةً ما تكون التهابات الجهاز التنفسي أقل شيوعًا في أشهر الصيف، ولكنها عدوى جديدة وقد تتصرف بشكل مختلف.

22 - هل الاختبارات الحالية دقيقة بنسبة 100% ؟

لا يوجد اختبار يمكن أن يكون حساسًا بنسبة 100 %، ومحدّدًا بنسبة 100%، ولا تختلف اختبارات فيروس كورونا التاجي.

في بداية تفشي المرض، كانت هناك العديد من الحكايات حول الاختبارات السلبية الكاذبة ، حيث كان لدى المرضى العديد من الاختبارات السلبية قبل الحصول على اختبار إيجابي، ولكن هذا قد يكون بسبب تطور المرض بعد اجتياز الاختبارات السابقة، وقد أظهرت دراسات بعض الاختبارات أنها حساسة بنسبة 85-90%، مما يعني أنه بالنسبة لـ 100 شخص لديهم اختبار سلبي، فإن 10 إلى 15 منهم قد يكون لديهم الفيروس بالفعل.

تقول الصحة العامة في إنجلترا، أن الاختبار الحالي الذي يستخدمونه حساس للغاية.

23 - هل يمكنني تناول إيبوبروفين؟

لا يفضل استخدام الايبوبروفين، كانت هناك بعض المخاوف من أن استخدام الإيبوبروفين وغيره من الأدوية المضادة للالتهابات، يمكن أن يجعل بعض المرضى الذين يعانون من الأمراض المعدية أشد مرضا، تنصح الصحة فى بريطانيا حاليًا المرضى الذين يعانون من أعراض الفيروس التاجي باستخدام الباراسيتامول بدلاً من ذلك.

24 - هل يمكن أن ينتقل الفيروس في الماء؟

مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، قالت إن الفيروس التاجي لم يتم اكتشافه في مياه الشرب، وأن العمليات المستخدمة لجعل المياه نظيفة وآمنة ستزيل أو تعطل الفيروس.

25 - هل سأصاب بفيروس كورونا إذا كنت على اتصال مع الأشخاص الذين يعانون من الفيروس ؟

يعتمد على مدى قربك من الشخص ومكان وجوده في تطور المرض، من غير المحتمل أن يثبت أن الفيروس التاجي لديه معدل انتقال بنسبة 100%.

26 - هل الغذاء المعلب خطر؟

لا يمكنك الإصابة بالفيروس التاجي من تناول الطعام، من الناحية النظرية، يمكنك التقاطه عند لمس شخص مصاب بالفيروس.

27 - هل تستطيع حيواناتي الأليفة الاصابة به؟

تم العثور على كلب في هونج كونج مصاب بفيروس كورونا، ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن حيواناتنا الأليفة يمكن أن تنقله.

28 - كيف أعرف أني مصاب بفيروس كورونا وليس برد أو إنفلونزا؟

أحدث نصيحة حكومية هي أن أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة (تشعر بالسخونة عند لمس صدرك أو ظهرك) أو سعال جديد ومستمر يجب أن يعزل نفسه لمدة 7 أيام، إذا كانوا يعيشون مع أشخاص آخرين، يجب على جميع أفراد الأسرة البقاء في المنزل لمدة 14 يومًا من اليوم الذي ظهر فيه أول شخص على الأعراض.

29 - هل أرتدي قناع الوجه؟

توصي منظمة الصحة العالمية، أنه إذا كنت بصحة جيدة، فأنت بحاجة فقط إلى ارتداء قناع إذا كنت تعتني بشخص يشتبه في إصابته بالعدوى، أنصح مرضاي بالتحقق من النصيحة الحكومية الرسمية في هذا الشأن، أهم شيء يمكن أن يفعله الناس في الوقت الحاضر هو العزلة الذاتية إذا ظهرت علامات فيروس كورونا Covid-19 وممارسة غسل اليدين بشكل منتظم وآمن.

30

- هل يمكن أن يحميني تغيير نظامي الغذائي؟

لا شيء يشير إلى أن أي نظام غذائي معين، أو مكملات غذائية تقلل من خطر العدوى أو الطول أو الشدة.

31 - كيف يتم علاج فيروس كورونا؟

حتى الآن، لا يوجد لقاح، على الرغم من تطوير اللقاحات وبدأت التجارب مؤخرًا، يعمل الباحثون أيضًا على العلاجات المضادة للفيروسات، ولكن مرة أخرى، هذه العلاجات حاليًا فقط في المرحلة التجريبية.

32 - ما الفرق بين فيروس كورونا والأنفلونزا العادية؟

إن فيروسات الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا Covid-19 كلاهما فيروسات معدية تسبب أمراض الجهاز التنفسي، ولكن الأعراض متشابهة للغاية في عدد من الطرق، ولا يزال الأطباء يتعلمون عن فيروس كورونا Covid-19.

33 - هل تظهر على الأشخاص أعراض؟

إحدى الصعوبات الرئيسية التي نواجهها هي أن الناس يمكن أن يكونوا معديين عندما لا تظهر عليهم أعراض واضحة، لذلك لا تتجاهل النداءات للمسافة الاجتماعية.

34 - متى يمكن صنع لقاح؟

الأسبوع الماضي، بدأت أول تجربة بشرية على لقاح محتمل في الولايات المتحدة، هناك العديد من الشركات المختلفة التي تطور اللقاحات، ولكن من المرجح أن اللقاح المتاح على نطاق واسع لن يكون جاهزًا حتى وقت لاحق من هذا العام.

35 - إذا اعتقدت أنني مصاب بالفيروس التاجي، فماذا أفعل؟

أنت تبقى في المنزل لمدة 7 أيام إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال جديد ومستمر، إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين، فيجب أن يبقوا في المنزل لمدة 14 يومًا من اليوم الذي ظهرت فيه الأعراض على الشخص الأول.

36 - هل يمكنني التقاطه أكثر من مرة؟

لا توجد بيانات كافية في الوقت الحاضر للإجابة على هذا السؤال.

37 - لماذا يسمى الفيروس التاجي؟

الاسم مأخوذ من الكورونا اللاتينية، ويعني "التاج" أو "الهالة"، وهو شكل الفيروس.

38 - كيف أعتني بشخص لديه فيروس كورونا؟

إذا كنت تعتني بشخص يعزل نفسه، فيجب عليك أيضًا أن تعزل نفسك لمدة 14 يومًا، يجب على المرضى إتباع إرشادات الصحة العامة البريطانية، إذا كانوا يجاهدون من أجل مكافحة الفيروس.

39 - هل غسل اليدين يمنع الانتشار حقا؟

نعم بالتأكيد، يعد غسل اليدين بانتظام أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها، يجب عليك غسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل.

40 - هل ينتقل الفيروس عبر الهواء وهل يوجد  قلق بشأن تكييف الهواء؟

هناك خطر نظري من إمكانية انتشار الفيروس في نظام تكييف الهواء، لكن الرزاز المتداولة في الهواء ستبقى على الأرجح لبضع ساعات فقط في الهواء، مقارنة بأيام على الأسطح، يمكنك التفكير في إيقاف تشغيل تكييف الهواء، ولكن إذا لم يكن ذلك في نطاق سيطرتك (على سبيل المثال في العمل)، فإن الرسالة الرئيسية لتعقيم اليدين تنطبق.

41 - ماذا لو أكلت شيئا مع الفيروس؟

هذا غير محتمل، ولكن تناول الطعام الملوث (على سبيل المثال برزاز السعال) قد يكون طريقًا للانتقال.

42 - ما هو البعد الاجتماعي ؟

المسافة الاجتماعية تقلل من التفاعل بين الناس وبالتالي تحد من انتشار الفيروس، وتشمل التدابير الرئيسية: تجنب الاتصال مع أولئك الذين لديهم أعراض، تجنب الاستخدام غير الضروري لوسائل النقل العام، العمل من المنزل، إن أمكن، تجنب التجمعات والتجمعات الكبيرة في الأماكن العامة الصغيرة، (ومن ثم إغلاق الحانات والمسارح والصالات الرياضية)، تجنب التجمعات مع الأصدقاء والعائلة، والاتصال فقط بالخدمات الأساسية عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

43 - أنا في عزلة عن النفس هل يجب أن أعقم المنزل؟

لا توجد نصيحة موصى بها في هذا الصدد، ومع ذلك، فإن غسل اليدين بالصابون بانتظام لمدة 20 ثانية على الأقل أمر ضرورى، وخاصة قبل إعداد الطعام.

44 - ماذا أفعل إذا أصيب أحد في المنزل بسعال؟

إذا كان الشخص يعاني من درجة حرارة عالية (يشعر بالسخونة عند لمسه على صدره أو ظهره)، أو سعال جديد ومستمر، فيجب عليه البقاء في المنزل، لا يجب أن يذهب إلى الصيدلية أو المستشفى، لا يلزم اختبار فيروس كورونا، إذا كانوا يقيمون في المنزل، يجب أن يبقوا في المنزل لمدة 14 يومًا، كما يجب على الأشخاص الآخرين الذين يعيشون في المنزل البقاء في المنزل لمدة 14 يومًا، من اليوم الذي ظهرت فيه الأعراض على الشخص الأول، إذا كان هناك شخص يعيش في المنزل يبلغ من العمر 70 عامًا أو أكثر، أو يعاني من حالة مزمنة، أو حامل، أو يعاني من ضعف في جهاز المناعة ، فحاول العثور على مكان آخر ليقيموا فيه لمدة 14 يومًا، أثناء البقاء في المنزل معًا، حاول الابتعاد عن بعضهما البعض.

45 - هل يمكنني مشاركة الحمام مع شخص مصاب بفيروس كورونا؟

من الأفضل استخدام حمامات منفصلة إن أمكن، هذا مهم بشكل خاص إذا كان هناك شخص مصاب في المنزل، إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب تنظيف الحمام المشترك في كل مرة يتم استخدامه، على سبيل المثال بمسح جميع الأسطح التي تم لمسها، لا تشارك المناشف.

46 - هل يمكنني مشاركة أواني الطبخ مع شخص مصاب بفيروس كورونا؟

يجب استخدام غسالة الصحون إن أمكن، إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن يكون سائل الغسيل والماء الدافئ والتجفيف الشامل للأواني كافياً.

إذا كان هناك شخص معرض للخطر في المنزل، فلا يجب استخدام المساحات المشتركة مثل المطابخ أو الحمامات في نفس الوقت، كما يجب فتح النوافذ في المساحات المشتركة إن أمكن.

47 - أنا فى العزلة الذاتية هل ممكن مغادرة المنزل ؟

لا، إن الفرق الرئيسي بين العزلة الذاتية، والبعد الاجتماعي، هو أنه إذا كنت تعزل نفسك، فلا تغادر المنزل في أي وقت للخروج، يمكنك استخدام الحديقة.

48 - متى يكون الناس معديين؟

قد يكون الناس معديين من مرحلة مبكرة من المرض وقبل ظهور الأعراض، هذا هو السبب في أن الإبعاد الاجتماعي مهم للغاية.

49 - متى نكون حاملين للجراثيم الأكثر إصابة؟

حتى الآن لم يتم تحديد ذلك، ولهذا السبب يجب علينا جميعًا استخدام المسافات الاجتماعية ، والأنسجة التي يمكن التخلص منها وغسل اليدين للحد من الانتشار.

50 - لماذا يكون كبار السن أكثر عرضة لخطر الاصابة بفيروس كورونا؟

لأنه فى الغالب يكون لديهم حالات صحية مزمنة، مما يعضهم لخطر الاصابة بالفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة