قرارات حازمة بالخليج لموجهة كورونا.. السعودية والكويت تعلنان حظر التجوال.. الإمارات تغلق مراكز التسوق وأسواق اللحوم والخضار وتعلق رحلات الطيران.. محمد بن راشد: حزمة دعم بـ16مليار.. وعُمان تعلق طيرانها مع تركيا

الإثنين، 23 مارس 2020 12:30 م
قرارات حازمة بالخليج لموجهة كورونا.. السعودية والكويت تعلنان حظر التجوال.. الإمارات تغلق مراكز التسوق وأسواق اللحوم والخضار وتعلق رحلات الطيران.. محمد بن راشد: حزمة دعم بـ16مليار.. وعُمان تعلق طيرانها مع تركيا كورونا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تزايد حصيلة إصابات فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، تتسارع وتيرة اتخاذ القرارات بدول الخليج، فبعدما قرر الكويت فرض حظر التجوال لحقت به المملكة العربية السعودية لتفرض حظرا بداية من الساعة الـ7 مساء وحتى الساعة الـ6 صباح اليوم التالى، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة (21) يوماً.

و تقوم وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، وأكدت على كافة الجهات المدنية والعسكرية التعاون التام مع وزارة الداخلية فى هذا الشأن؛ ويستثنى من منع التجول منسوبو القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار فى أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبى القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين فى القطاعات الصحية والخدمية الحساسة، والتى يصدر بشأنها بيان تفصيلى من وزارة الداخلية، مع مراعاة أن يكون ذلك فى أضيق نطاق ووفق الإجراءات والضوابط التى تضعها الجهة المعنية.

صندوق للطوارئ

كما طرح عضوا مجلس الشورى السعودى عساف بن سالم أبوثنين وأيوب منصور الجربوع، مقترحا يقضى بإنشاء صندوق وطنى للطوارئ، يهدف إلى مواجهة الأعباء المالية والإنسانية الناتجة عن حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية التى قد تواجه البلاد، ويعتمد فى تمويله على الميزانية العامة للدولة، وبما لا يقل عن 2% من الناتج القومى للدولة. وفق ما نشرت عكاظ.

يختص الصندوق بمواجهة الأعباء المالية الناتجة عن الكوارث الطبيعية والإنسانية، وييسر الإجراءات المالية والإدارية فى حالات الطوارئ على المستوى الوطنى.

ويتشكل الصندوق من مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، وأعضاء لا يقل عددهم عن 7 يصدر بتسميتهم أمر من رئيس مجلس الوزراء، وتكون مدة عضويتهم 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويخضع جميع منسوبي الصندوق -عدا المحافظ- لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية، كما يكون للصندوق محافظ بمرتبة وزير يعين بأمر ملكي، ويتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية الوطني.

ويتضمن مشروع الاقتراح مواد تبين اختصاص الصندوق وتمويله وإدارته والجوانب النظامية الخاصة به، وتكون للصندوق ميزانية سنوية مستقلة، وتتكون موارده من الاعتمادات في الميزانية، وما يقبله المجلس من هبات وتبرعات ومنح ووصايا وأوقاف، وأي مورد آخر يقره المجلس، بما لا يخالف الأنظمة والتعليمات، على أن تودع أموال الصندوق في حساب لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، ويصرف من هذه الأموال وفق ميزانية الصندوق المعتمدة.

أبرز مواد المشروع:

المادة الأولى: يكون للألفاظ والعبارات الآتية -أينما وردت في هذا النظام- المعاني المبينة أمام كل منها:الصندوق: الصندوق الوطني للطوارئ.النظام: نظام الصندوق الوطني للطوارئ. المجلس: مجلس إدارة الصندوق.الرئيس: رئيس المجلس.المحافظ: محافظ الصندوق.

والمادة الثانية: ينشأ بموجب هذا النظام صندوق وطني لمواجهة الطوارئ يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية الوطني.

و يكون مقر الصندوق الرئيسي في مدينة الرياض، وله -بقرار من المجلس- إنشاء فروع له بحسب الحاجة.

المادة الثالثة: يهدف الصندوق إلى مواجهة الأعباء المالية والإنسانية الناتجة عن حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية التي قد تواجه البلاد، ويحدد المجلس الحالات التي يختص بها الصندوق.

الإمارات تغلق الأسواق

وفى الإمارات، أعلنت السلطات الإماراتية عن إغلاق مراكز التسوق لمدة أسبوعين بسبب كورونا، ومنع استقبال الزبائن في المطاعم والاكتفاء بالطلبات الخارجية والتوصيل، حسب ما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها. كما بدأت حكومة أبوظبي رسميا تطبيق  قرارات الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات ووزارة الصحة المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا المستحدث " كوفيد - 19 " .

وقال المكتب الاعلامي لحكومة أبوظبي إنه وبناء على قرار الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والهيئة العامة للطيران المدني، سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى الدولة بعد 48 ساعة ولمدة أسبوعين.

كما سيتم إغلاق كافة المراكز التجارية ومراكز التسوق وكذلك الأسواق المفتوحة التي تشمل بيع الأسماك والخضار واللحوم بعد 48 ساعة ولمدة أسبوعين قابلة للمراجعة وتلزم المطاعم بالاقتصار على خدمة استلام الطلبات والتوصيل.

و يستثني من قرار الإغلاق الصيدليات ومنافذ بيع المواد الغذائية "الجمعيات التعاونية والبقالة والسوبرماركت"  وكذلك تستثنى شركات التوريد و البيع بالجملة في أسواق الأسماك و الخضار و اللحوم.

وكان رئيس الوزراء الإماراتي، وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعلن عن حزمة دعم إضافية بـ16 مليار درهم لمواجهة كورونا، ليصل إجمالي الحزمة التحفيزية الاقتصادية إلى 126 مليار درهم في الدولة، حيث وقال في تغريدة له عبر حسابه الشخصى على تويتر، إن كورونا، فيروس صحي واقتصادي وسياسي وهذا وقت التوحد لمواجهته ، واعتمدنا حزمة إجراءات جديدة لخفض كلفة الأعمال ودعم الشركات الصغيرة والتعجيل بتنفيذ مشروعات البنية التحتية الحكومية الكبرى.

الكويت

وقال أمير الكويت، خلال خطاب له للشعب الكويتى، إن الفرق المختصة قدمت تضحيات جسيمة لإنقاذ الكويت من وباء كورونا، متابعا: نعمل للتوصل إلى أفضل السبل للتعامل مع وباء كورونا الخطير، ونخوض معركة فاصلة ضد عدو شرس وهي معركة الجميع، موضحا أن المعركة ضد كورونا تتطلب التزام الجميع بإجراءات الوقاية، وعلى السلطات اتخاذ ما يلزم من تدابير لضمان الالتزام بإجراءات الوقاية.

وتابع الشيخ صباح الأحمد: نركز على احتواء وباء فيروس وإنقاذ الأرواح كأولوية قصوى، وتوفر المخزونات والمواد الاستهلاكية أمر لا يبرر الإسراف، متابعا: تجاوزنا العديد من الأزمات والتحديات وسننتصر على وباء كورونا.

البحرين

ومن جانبها أعلنت مملكة البحرين أن وزير الصناعة البحرينى قد أعلن عن أنه سيتم إغلاق جميع المحلات التجارية بدءا من 26 مارس الجارى. كما اعلنت السلطات البحرينية تخصيص 4.3 مليار دينار بحريني حزمة اقتصادية لمواجهة كورونا، حسبما ذكرت قناة العربية فى خبر عاجل لها.

سلطنة عمان

وأعلنت سلطنة عمان تعليق الرحلات المجدولة بين مسقط وإسطنبول اعتبارًا من 25 مارس وحتى 31 مارس الجارى، نتيجة القيود المفروضة على حركة السفر لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، ودعا الطيران العمانى (الناقل الوطني للسلطنة) في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية- اليوم الاثنين، ممن لديهم الحجوزات على متن رحلاته إلى هذه الوجهة التواصل مع مركز الاتصال بالشركة أو بمكاتب الطيران العُماني في بلدانهم، منوهًا إلى متابعة الموقع الإلكتروني للشركة أو قنوات التواصل الاجتماعي الرسمية للحصول على آخر التحديثات حول رحلات الطيران العُماني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة