صور.. فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات "صلوا فى بيوتكم".. الأوقاف تراقب الالتزام بإغلاق المساجد وجزاءات رادعة للمخالفين.. إحالة أئمة وعمال مساجد للتحقيق بأسيوط والدقهلية وفصل إمام فى بنى سويف

الثلاثاء، 24 مارس 2020 04:00 ص
صور.. فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات "صلوا فى بيوتكم".. الأوقاف تراقب الالتزام بإغلاق المساجد وجزاءات رادعة للمخالفين.. إحالة أئمة وعمال مساجد للتحقيق بأسيوط والدقهلية وفصل إمام فى بنى سويف فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات "صلوا فى بيوتكم
حسن مشالي – هيثم البدرى – عادل ضرة - شريف الديب - مصطفى عادل- أيمن لطفي – إيمان مهنى – السيد فلاح - إبراهيم سالم – عماد عرفة - حسن عبد الغفار – أسماء علي بدر -عبده عبد الباري-حمدي عبد العظيم-ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل مديريات الأوقاف بالمحافظات المختلفة، متابعة تطبيق قرار إغلاق المساجد ومنع إقامة صلاة الجماعة والاكتفاء برفع الآذان، ومطالبة المصلين بالصلاة في منازلهم، في إطار التدابير الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورنا المستجد، الذى بدأ فى الانتشار في العديد من دول العالم، وظهور عدد من الحالات المصابة في مصر، مع اتخاذ إجراءات وتدابير مشددة من أجهزة الدولة.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (8)

وشهدت الأيام الماضية، توحيد الآذان بالمحافظات بعبارة "صلوا في بيوتكم"، ومراقبة الأوقاف تراقب الالتزام بقرار إغلاق المساجد وتوقيع جزاءات رادعة للمخالفين وإحالة  أئمة وعمال مساجد للتحقيق في عدد من المحافظات، والسيطرة على المساجد وإغلاق مسجد حافظ سلامة بالسويس لعدم الالتزام بوقف صلاة الجماعة، كما تم تغيير أسماء  140  مسجدا تابعة للجماعات المتطرفة بالمنيا.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (5)

إحالة 3 أئمة وعمال 5 مساجد للتحقيق لمخالفتهم التعليمات بأسيوط

وقال الشيخ عاصم القصبي وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة أسيوط فى تصريح خاص " لليوم السابع "  أن مديرية الأوقاف بأسيوط أحالت 3 أئمة بمركز ديروط، وعمال 5 مساجد للتحقيق لمخالفتهم ضوابط وزارة الأوقاف، بشأن الآذان وإغلاق المساجد وقت الصلاة على أن تكون الصلاة فى المنازل، وذلك فى إطار توجيهات وزارة الأوقاف برئاسة الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشاره نتيجة الزحام بالمساجد وفى إطار خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف وكيل الوزارة أنه تمت إحالة المخالفين للتحقيق، والشئون القانونية للتحقق من ثبوت مخالفة التعليمات، وأنه سيطبق عليهم العقوبات اللازمة حال ثبوت المخالفة عليهم موضحا أن هناك تعليمات مشددة على كل مديري الإدارات، وإدارة التفتيش، وإدارة المتابعة لمواجهة أى خلل أو مخالفة لتعليمات الوزارة، وكتابة تقارير دورية، ويومية بمدى التزام الأئمة وعمال المساجد بالتعليمات .

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (1)

وأوضح وكيل الوزارة أن المديرية حررت عدد من المحاضر لعدد من المواطنين بمركز ديروط ومركز منفلوط حاولوا فتح المسجد عنوة، وتعدوا على العمال، وتم تحرير محاضر بأقسام الشرطة لهم

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (2)

إحالة المسئولين عن مسجدين بالدقهلية للتحقيق لمخالفتها تعليمات الوزارة بغلق المساجد

قررت مديرية الأوقاف بالدقهلية، إحالة مسئولي مساجد قريتين للتحقيق بالشؤون القانونية، بسبب مخالفتهم التعليمات الوزارية بضرورة غلق المساجد في صلوات الجمع والجماعات.

وأكد الشيخ طه زيادة، وكيل الوزارة، أنه تم رصد مخالفات لتعليمات الوزارة  بمسجد قرية جصفا التابعة لإدارة ميت غمر، و مسجد بقرية شاوة التابعة لإدارة شرق المنصورة، وقرر وكيل الوزارة إحالة أئمة المساجد والعمال والمفتشين للتحقيق بالشؤون القانونية، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيالهم.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (3)

أوقاف الغربية تسيطر على 80% من المساجد وتكثيف الحملات لفرض السيطرة الكاملة

أعلنت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية، عن فرض السيطرة الكاملة على 80%من مساجد المحافظة، ومنع إقامة الصلوات بها تنفيذا لقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف للحد من انتشار فيروس كورونا.

كان الشيخ السيد عبد المجيد وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الغربية، قد عقد اجتماعا طارئا بمديري الإدارات، لبحث آلية تنفيذ تعليمات وزير الأوقاف، بمنع إقامة الصلوات بالمساجد، وخلال الاجتماع تم التأكيد على تكثيف المرور على المساجد بمختلف مدن وقرى المحافظة فى نطاق كل إدارة أوقاف والتنبيه على أئمة المساجد بتطبيق القرار، وأن من يخالف يعرض نفسه للمسائلة القانونية.

وكشفت مصدر مسئول بالمديرية، أن المحافظة بها ما يقرب من 5 آلاف مسجد من بينها مساجد أهلية، تم السيطرة على 80%من هذه المساجد، واستمرار الحملات على مدن ومراكز المحافظة، لإحكام السيطرة على جميع المساجد.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (4)

وأكد المصدر أن المساجد الحكومية تخضع تحت السيطرة التامة، ولكن العقبة تكمن فى المساجد الأهلية، وهي التي سيتم التركيز عليها خلال الفترة القليلة القادمة، والتنبيه على ائمة هذه المساجد بمنع إقامة الصلوات، مؤكدا أن المخالفين، سيتم إحالتهم لرئيس القطاع الديني بالوزارة، للعرض على وزير الأوقاف لاتخاذ القرار  اللازم حيالهم

فصل إمام مسجد وإيقاف آخر عن العمل لمخالفتهما قرارات الوقاية من كورونا

أكد الدكتور محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف ببني سويف على متابعة لجان من المديرية و الإدارات السبع التابعة لها بمدن ومراكز المحافظة، جميع المساجد بشكل مستمر  للاطمئنان على تنفيذ القرارات الاحترازية التي أصدرتها وزارة الأوقاف صمن خطة الدولة لتفادي الإصابة والوقاية من مرض كورونا المستجد ،  ومنها غلق المساجد ومنع صلاة الجماعة والجمعة بها، وأيضا الالتزام بالأذان البديل في مواعيد الصلوات الخمس ثم غلق المسجد،  وكذلك غلق دورات المياه.

وأضاف أبو حطب بأنه يتعرض المخالفون لهذه القرارات من الأئمة ومقيمي الشعائر  وعمال المساجد لعقوبات متنوعة بعد إرسال مذكرات بما ارتكبوه من مخالفات إلي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف،  إذ  تقرر وقف إبراهيم محمد المغربي إمام وخطيب بإدارة بندر بني سويف  عن العمل لمدة ثلاثة أشهر أو انتهاء التحقيق أيهما أقرب، وقد يحال بعدها إلى وظيفة إدارية، مع منعه من العمل الدعوى الذي خالف ثوابته، وذلك لمعايرته الصين بفيروس كورونا، متهما إياها بمخالفات ضد المسلمين فعاقبها الله عليها بالوباء، وذلك  خلال خطبة الجمعة التي خالف موضوعها وزمنها والمنهج المحدد لها، ما يعد إثارة للرأى العام بدون علم أو تخصص، و فتوى بدون علم و بث الشائعات.

 كما تم خصم ثلاثة أشهر من بدل الدروس والقوافل وصعود المنبر من  عباس أحمد عباس عبد اللطيف، إمام وخطيب ببني سويف  مع وقفه عن العمل وإحالته للجنة القيم بديوان عام الوزارة، والتوصية بالنظر في إنهاء خدمته، وقررت الوزارة أمس الأحد إنهاء خدمته،وذلك لقيامه بفتح المسجد المعين عليه وإمامة المصلين واستخدام مكبرات الصوت في الصلاة بما يعني تعمده الواضح لمخالفة جميع التعليمات.

وتم خصم شهرين "بدل صعود المنبر" لكل من مدير إدارة مركز بني سويف ومفتش المنطقة، وخصم 5 أيام من راتب  عمال 4 مساجد  ممن شاركوا أو كانوا متغيبين أثناء استخدام مكبرات الصوت بالمساجد فى غير الغرض المخصص لها، وإشاعة أخبار كاذبة بشأن حدوث تلوث بمياه الشرب بالمحافظة مما أثار الذعر والبلبلة بين المواطنين، وذلك خلال فترة موجة الطقس السيء التي شهدتها المحافظة مؤخرا .

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (6)

الأوقاف تغلق مسجد حافظ سلامة بالسويس بعد تحديه وإقامة صلوات الجماعة

قال الشيخ ماجد راضي، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة السويس، إن الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية بالمحافظة، أصر على فتح مسجده "مسجد الشهداء، بشارع الشهداء، بحى السويس، وإقامة الصلاة فيه، في مخالفة لقرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بغلق جميع المساجد، قبل أن يتم حل الأزمة بشكل ودي وإغلاق المسجد.

وأضاف، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة السويس، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن الشيخ حافظ سلامة، فتح المسجد لإقامة شعائر صلوات، أول أمس العصر والمغرب والعشاء وفجر أمس والظهر، وتم الاتفاق معه على الغلق أمس، ويفتح فقط لرفع الأذان.

وأكد الشيخ ماجد راضي، إنه عقب قرار وزير الأوقاف بغلق مساجد الجمهورية وتعليق صلاة الجمعة والجماعة لمدة أسبوعين، في إطار الإجراءات الاحترازية لموجهة فيروس كورونا، تم عقد اجتماع عاجل مع مديري الإدارات والمفتشين، وتم إبلاغ جميع الأئمة بالقرار وتم تنفيذه القرار فى اليوم الأول بنسبة 95%، لكنه فى اليوم الثانى تم تنفيذ القرار بالنسبة 100%، ماعدا مسجد الشيخ حافظ سلامة، والذى تم غلقه لاحقًا، مشيرًا إلى أن الأوقاف تتخذ إجراءاتها القانونية ضد أى مخالف، ولا توجد أى استثناء لأحد، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وأشار، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة السويس، إلى أنه تم غلق جميع الزوايا والمصليات، كما تم تعليق الاحتفالات والعمل بدور العزاء ودور عقد القران سواء بالمساجد أو ملحقاتها وكذلك تعليق العمل للمراكز الثقافية والمدارس العلمية والقرآنية، كما تم إعادة توزيع جميع العمال على المساجد بحيث لا يبقى مسجد واحد أو زاوية أو مصلى ليس فى مسئولية أحد من العمال، مع التحذير من ترك مفاتيح أى مسجد أو زاوية مع الأهالى، ويمكن تكليف العامل بأكثر من مسجد عند الضرورة.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (7)

أوقاف القليوبية تتلقى شكاوى لمخالفات مساجد وبفحصها يتبين عدم صحتها

وأكد الشيخ صفوت ابو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، أن الوزارة تلقت 5 شكاوى من المواطنين بشأن مخالفات المساجد بنطاق المحافظة، وأحالتها الوزارة لغرفة عمليات المحافظة، وعلى الفور تم تشكيل لجان لفحص تلك الشكاوى على أرض الواقع، وبفحص تلك الشكاوى تبين كيديتها ضد العاملين بتلك المساجد.

وأضاف "ابو السعود" لـ "اليوم السابع"، أن اللجان نزلت إلى المساجد وتبين وجود إلتزام كامل من قبل العاملين بالمساجد والأئمة، ويتم تنفيذ جميع التعليمات التي تم نشرها عليهم من قبل، من الإقتصار على الأذان بالمساجد ومنع فتحها أمام الجنازات وغيرها حفاظا على صحة المواطنين من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وعقد "أبو السعود"، اجتماعاً بأعضاء المتابعة بحضور مدير الدعوة ومدير المتابعة، حيث تضمن الاجتماع التأكيد على أن صرف بدلات الأئمة متوقف على تنفيذ الإمام متابعة مسجده والمساجد والزوايا المحيطة به بشأن غلق المساجد والزوايا ورفع الآذان بالمساجد دون الزوايا ويسجل ذلك كتابة بدفتر مسجده.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف، أن الاجتماع تضمن، التأكيد على خصم جميع بدلات الإمام من دروس وقوافل وبدل صعود منبر عند إخلاله بهذا التكليف، كما أنه تم التأكيد على أنه ينطبق ما سبق بالنسبة للإمام علي مدير الإدارة والمفتشين، والتأكيد على عدم فتح أي مسجد لصلاة الجنازة ولا غيرها حيث أن الأمر يتعلق بأرواح الناس، وتصلى الجنازة بالخلاء خوفاً من التكدس وتقارب الناس ونقل العدوى.

 

التزام مساجد البحر الأحمر بقرارات الغلق ومتابعة الأوقاف لها

قال كمال أبو سيف، وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر، أن لجان التفتيش بالمديرية المنوطة بالمرور علي المساجد للتأكد من تنفيذ قرار وزارة الأوقاف بمنع الصلاة في المساجد ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد لم ترصد أي مخالفات في اي مسجد بالبحر الأحمر.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بالبحر الأحمر في تصريح خاص ل اليوم السابع، أن يتم الإشراف بشكل دوري علي تنفيذ القرار من خلال لجان تفتيش من المديرية يتابعها شخصيا من خلال غرفة عمليات تم عقدها داخل مقر المديرية.

وأوضح "أبو سيف"، أن اللجان تتأكد من عدم وجود سوى مقيم الشعائر داخل المستجد للآذان فقط، مؤكدأ أن هناك متابعات جادة من قبل المديرية بجميع المدن بداية من غارب شمالا حتي رأس غارب جنوباً.

فيروس كورونا يوحد الآذان بالمحافظات صلوا فى بيوتكم (9)

إغلاق المساجد وتغيير أسماء  140  مسجدا تابعة للجماعات المتطرفة بالمنيا

قال الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف ، فى تصريح خاص لليوم السابع ان مديرية الأوقاف بالمنيا ،ملتزمة بقرار الدكتور مختار جمعه وزير الأوقاف بشان إغلاق المساجد فى أوقات الصلاة، لمنع التجمعات وحرصا على سلامة المصلين ، تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية، وغرف عمليات على مستوى الإدارات، لمتابعة تنفيذ القرارات الخاصة بإغلاق المساجد فى الصلاة، ويتم عمل مذكرة بالعرض عن المتابعات المستمرة لتنفيذ القرارات الصادرة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين .

وأشار "سلامة" فى تصريحاته، إلى أن المديرية كانت تعكف فى الفترة الماضية على حصر المساجد التى كانت تابعة للجماعات الإرهابية من اجل تغيير أسمائها، وبالحصر تبين وجود 140 مسجداً على مستوى المحافظة، كانت تابعة للجماعات، وتم تغيير أسمائها  وأصبحت تحت إشراف الأوقاف بشكل كامل.

 

أوقاف الإسكندرية تنتدب 560 أماماً للعمل  فى التفتيش الميداني على المساجد

قال الشيخ محمد خشبة وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أنه تم ندب 560 أمام من كافة أنحاء المحافظة لعملهم فى التفتيش الميدانى على كافة المساجد والزوايا بالمحافظة للتأكد من قرار الغلق ومنع صلاة الجماعة تنفيذا لتوجيهات وزارة الأوقاف، موضحا أن كل أمام يقوم بالاشراف على غلق المسجد المسئول عنه بالإضافة إلى تكليفه بمتابعة ثلاث زوايا أخرى فى محيط مسجده بينما العماله الزيادة تم نقلها للعمل والإشراف على الزوايا والمساجد الأخرى حتى يتم إحكام السيطرة على كل الزوايا بكافة أنحاء المحافظة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن فى خلال يومين قام بعمل رصد ميدانى على كافة مساجد شرق الإسكندرية والرمل ومحرم بك وغرب والجمارك  تم عمل رصد ميدانى لكافة المساجد ولم يتم رصد أية شكاوى أو مخالفات منذ يوم الجمعة فى الثانية ظهرا وحتى الآن.

 

أوقاف دمياط:  هناك التزام تام بغلق المساجد ولم نرصد مخالفة واحدة

أعلن الشيخ محمد سلامة مدير عام الأوقاف بدمياط إلتزام جميع مساجد المديرية بتنفيذ قرار وزير الأوقاف بإيقاف إقامة صلاة الجمع والجماعات وغلق جميع المساجد وملحقاتها وجميع الزوايا بمحافظة دمياط لمدة أسبوعين.

وأكد سلامة فى تصريحات خاصة لليوم السابع انه تم غلق المساجد المبالغة 1500 مسجدا وحوالى 500 زاوية  وهناك إلتزام تام بتطبيق القرار ولم نرصد اى مخالفة او نتلقى اى شكوى.

وكشف سلامة انه تم توجيه جميع المفتشين بمتابعة تنفيذ القرار وغلق المساجد ومن يخالف ذلك يتم نقله إلى خارج المحافظة.

 

غرفة عمليات لمتابعة التزام الأئمة بالأذان و غلق المساجد بمحافظة الشرقية

أكد الشيخ محمود خاطر مدير الدعوة بمديرية الأوقاف بالشرقية، التزام المساجد و الزوايا بالمحافظة،  بالقرارات الوزارية، بغلق المساجد و الاكتفاء برفع الآذان بصغيته الجديدة .

وأضاف لـ " اليوم السابع "، بأن ن عدد المساجد التابعة للأوقاف بالمحافظة 9063 مسجد  بخلاف الزوايا و الدعوية و التي تقدر بأكثر من 2000، موضحا بأن المديرية تحت إشراف الشيخ زكريا الخطيب وكيل الوزارة، شكلت غرفة عمليات، لمتابعة تنفيذ القرارات، و لجان متابعة للمرور علي المساجد للتأكد من تنفيذ، وأن جميع الشكاوي التي وردت للمديرية خلال 48 ساعة ماضية، كانت كيدية، حيث توجهت لجان لمحل الشكوى، وتجد المسجد ملتزم بالغلق و الآذان.

كما تم تشكيل لجان من مفتشي الأوقاف لمتابعة المساجد على مدار اليوم وإخطار المديرية يوميا بتقرير من كل إدارة.

 

أوقاف البحيرة تدفع بفرق رقابية لمتابعة التنفيذ وإحالة المخالفين للتحقيق

أكد الشيخ  محمد شعلان وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة  اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا والمساهمة  فى خطة الدولة فى مكافحة هذا الوباء، مضيفا أنه تم إغلاق المساجد والزوايا بكافة المراكز لمنع انتشار العدوى بين المواطنين و أن تكون الصلاة فى المنازل والاكتفاء برفع الآذان لإعلام الناس بأوقات الصلاة.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف  بانه الدفع بفرق رقابية لمتابعة  التزام جميع المساجد بقرارات  وزارة الأوقاف وإحالة المخالفين للتحقيق بشكل فورى  واتخاذ كافة الإجراءات القانونية  بحقهم مع كتابة تقارير يومية بمدى التزام الأئمة وعمال المساجد بالقرارات الجديدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة