أكرم القصاص - علا الشافعي

طب الحروب فى زمن كورونا.. من يموت أولا؟.. المواجهة الأسوأ للأطباء مع المرضى لمنح الحياة للأصغر سننا.. وعجز المستشفيات عن مواجه الطلب على الخدمة.. والحكومة تلجأ لحظر التجول لتقليص الإصابات بالمرض حفاظا على الأسر

الثلاثاء، 24 مارس 2020 05:00 م
طب الحروب فى زمن كورونا.. من يموت أولا؟.. المواجهة الأسوأ للأطباء مع المرضى لمنح الحياة للأصغر سننا.. وعجز المستشفيات عن مواجه الطلب على الخدمة.. والحكومة تلجأ لحظر التجول لتقليص الإصابات بالمرض حفاظا على الأسر كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"طب الحروب" يمثل أعلى درجات الاستعداد القصوى داخل المنشآت الصحية التى تعلنها الدول فى حالتين الأولى عندما تكون فى حالة حرب مع عدو والثانية إذا كانت تواجه وباء خلف ضحايا بالآلاف ولم تعد المستشفيات قادرة على مواجهة الطلب على الخدمة وبالتى يصبح من حق الطبيب أن يختار من يموت أولا؟

كورونا (1)

دخول مرحلة طب الحروب هو وضع صعب على مستويين الأول يمثل إرهاقا لإمكانات الدولة والثاني يضع مقدم الخدمة فى وضع أصعب ما يكون مع المريض بأن ينزع جهاز التنفس الصناعى عن مريض ليمنح الحياة لمن هو أصغر سنا ليضمن له الحياة بعد العناية الإلهية وتنتشر أسرة العلاج فى حدائق المستشفيات والشوارع أملا فى توفير العلاج.

كورونا (2)

السؤال الذى يقفز إلى الذهن حاليا متى نصل لهذه المرحلة؟ أو هل دخلت دولة هذه المرحلة بعد تفشى فيروس كورونا؟ قبل أن نجيب لأبد أن نعى تماما أننا لا زلنا من أقل الدول التى سجلت عدد إصابات بفيروس كورونا منذ الأول من مارس وحتى الآن لم يتعدى العدد 366 حالة بينهم 19 وفاة و68 حالة شفاء والأهم أنه لابد من الاهتمام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضمانا لعدم تكرار السيناريوهات المفزعة مثل إيطاليا وإيران الذي تفشت فيهم الإصابات لدرجة مخيفة بعدما تجاهلوا وتباسطوا مع تطبيق مكافحة العدوى.. أكرر أننا لم نصل لمرحلة التعامل على وتيرة طب الحروب فلا تزال المستشفيات تؤدي الخدمة وتستقبل المواطنين وتصرف أدوية الأمراض المزمنة وتجرى العمليات الجراحية.. الحياة تسير فى سياقها الطبيعى.

كورونا (3)

أما الإجابة على السؤال الثانى.. دخلت إيطاليا هذه المرحلة وجاء ذلك عقب انهيار النظام الصحى فى إيطاليا نتيجة للتفشى السريع لفيروس كورونا إذ يعتبر النظام الصحى فى إيطاليا من أفضل الأنظمة الصحية فى العالم.. خرج الوضع عن السيطرة لكثرة المصابين والسؤال: كم عدد الأسرّة المجهزة للتنفس الاصطناعى لدينا؟ وهل تستطيع المستشفيات مواجهة الطلب على الخدمة إذا انتشر - لأقدر الله المرض- فالزم بيتك تحمي مجتمعا وطبق إجراءات مكافحة العدوي تضمن حياتك.

كورونا (4)

الدولة تسابق الزمن فى مواجه فيروس كورونا مزيد من الإجراءات التى تفرضها لحماية المجتمع وعلى الجميع الالتزام وعدم الاستهتار فلا افراط ولا تفريط فالحياة غالية.. فهناك عمليات تطهير وتعقيم لجميع المنشآت بالدولة بل ذهب الحكومة إلى فرض حظر التجول وغلق النوادى والمطاعم والكافيات نهائيا لمنع نشر أى عدوى.

كورونا (5)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة