أكرم القصاص - علا الشافعي

لمرضى الحالات الحرجة لفيروس كورونا.. أخصائى علم الأمراض يشرح خطوات غزو الفيروس وتسببه في تلف رئتيك.. يصيبك بمتلازمة الضائقة التنفسية.. تسبب تلف جدران الرئة وكلما ازداد التلف يصعب نقل الأكسجين وتشعر بضيق التنفس

الثلاثاء، 24 مارس 2020 05:30 م
لمرضى الحالات الحرجة لفيروس كورونا.. أخصائى علم الأمراض يشرح خطوات غزو الفيروس وتسببه في تلف رئتيك.. يصيبك بمتلازمة الضائقة التنفسية.. تسبب تلف جدران الرئة وكلما ازداد التلف يصعب نقل الأكسجين وتشعر بضيق التنفس فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا COVID-19 لا تظهر لديهم أعراض أو تكون أعراض خفيفة فقط، إلا أن مجموعة أخرى من المرضى يصابون بأمراض تنفسية حادة وقد يحتاجون نقلهم لغرفة العناية المركزة بالمستشفى، في السطور التالية نتعلم المزيد عن المرض وما يفعله بالرئتين خاصة لمرضى الحالات الشديدة والضرر الذي يمكن أن يسببه لهم.

 

كيف تتأثر الرئتان بفيروس كورونا في الحالات الشديدة؟
 

نقل موقع " كلايفند كلينيك" الأمريكي  عن أخصائي أمراض الرئة الدكتور سانجاي موكوبادهياي، خلال فيديو يشرح فيه بالتفصيل كيف تتأثر الرئتان في هذه الحالات الشديدة، حيث يشرح كيفية تسبب COVID-19 في حالة "خطيرة وقد تكون قاتلة" تعرف باسم متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) مع تقديم صور صارخة تؤكد شدة الضرر الذي يمكن أن تسببه هذه الحالة لرئتيك.

ما هي العلاقة بين فيروس كورونا ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة؟
 

ربط الباحثون الصينيون فيروس كورونا COVID-19 بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وفحصت الدراسة عوامل الخطر لـ 191 من مرضى فيروس التاجي الذين ماتوا أثناء العلاج في مستشفيين في ووهان بالصين، كما أوضح الدكتور سانجاي.

ووجد الباحثون أن 50 من 54 مريضا توفوا أصيبوا بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة، بينما تسعة فقط من بين 137 ناجيا أصيبوا بالتهاب الجهاز التنفسي الحاد.

وأوضح الدكتور سانجاى: "إن التهابات الجهاز التنفسى الحادة ساهمت في الوفاة عند هؤلاء المرضى".

كيف يمكن للأطباء معرفة ما إذا كان لديك متلازمة الضائقة التنفسية الحادة ؟
 

إذا كنت تعاني من متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، فستظهر لك أعراض مثل ضيق التنفس المفاجئ، والتنفس السريع، والدوخة، ومعدل ضربات القلب السريع والتعرق المفرط.

لكن الأشياء الرئيسية الأربعة التي سيبحث عنها الأطباء هي:

-إذا كنت تعاني من حالة حادة ، فإن الأعراض التي بدأت في غضون أسبوع واحد أو أعراض جديدة أو أسوأ.

-إذا لم يتم تفسير ضيق تنفسك بفشل القلب أو زيادة السوائل.

-انخفاض مستويات الأكسجين في الدم (نقص الأكسجة الشديد).

-تظهر كلتا الرئتين بيضاء وغير شفافة (مقابل الأسود) على الأشعة السينية على الصدر (تسمى عتامات الرئة الثنائية في تصوير الصدر).

كيف تضر متلازمة الضائقة التنفسية برئتيك؟
 

المرضى الذين يعانون من متلازمة الضائقة التنفسية ينتهي بهم الأمر إلى تلف جدران الحويصلات الهوائية في رئتيهم - تلك التي تساعد الأكسجين على المرور إلى خلايا الدم الحمراء.

في الرئة السليمة، ينتقل الأكسجين داخل هذه الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) إلى الأوعية الدموية الصغيرة (الشعيرات الدموية)، هذه الأوعية الصغيرة ، بدورها ، تنقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء.

يتلف الفيروس التاجي كلاً من الجدار وخلايا بطانة الحويصلات وكذلك الشعيرات الدموية.

وأشار الدكتور Mukhopadhyay إلى أن الحطام الذي يتراكم بسبب كل هذا الضرر يبطن جدار الحويصلة بالطريقة نفسها التي يغطي بها الجدار، يؤدي تلف الشعيرات الدموية أيضًا إلى تسريب بروتينات البلازما التي تزيد من سمك الجدار.

وأوضح "في النهاية ، يصبح جدار الحويصلة أكثر سمكًا مما ينبغي، وكلما ازداد سمك هذا الجدار، كلما زادت صعوبة نقل الأكسجين، وكلما شعرت بضيق في التنفس ، وكلما بدأت في التحرك نحو مزيد من المرض الشديد لفيروس كورونا وربما الموت".

ما أهمية فهم كيفية تأثير كورونا على رئتيك؟
 

أكد الدكتور سانجاى أنه من الضرورى أن يأخذ الناس عدوى فيروس كورونا على محمل الجد، وما يمكن أن يفعله الفيروس التاجي بالجسم ، وخاصة المرضى المعرضين لخطورة عالية والذين قد يكونون أكثر عرضة للإصابة.

وأضاف: "من فضلك لا ترفض هذا على أنه مجرد عدوى فيروسية أخرى ستنتهي.. يرجى اتخاذ جميع الاحتياطات التي تحددها منظمة الصحة العالمية يرجى حماية نفسك وعائلتك والآخرين. "

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة