أكرم القصاص - علا الشافعي

مصير أدوية فيروس كورونا.. الرئيس الأمريكى يعتبرها "هبة من الله".. علماء أمريكيون يحذرون من مخاطر الإفراط بشأن فاعلية أدوية غير مصدق عليها علميا.. التشيك تكشف حصولها على عقار تجريبى من أمريكا لعلاج الفيروس

الثلاثاء، 24 مارس 2020 09:30 م
مصير أدوية فيروس كورونا.. الرئيس الأمريكى يعتبرها "هبة من الله".. علماء أمريكيون يحذرون من مخاطر الإفراط بشأن فاعلية أدوية غير مصدق عليها علميا.. التشيك تكشف حصولها على عقار تجريبى من أمريكا لعلاج الفيروس كورونا
كتب محمد شرقاوى _ أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في الوقت الذى تتزايد فيه محاولات دول العالم لاكتشاف علاج فعال لفيروس كورونا المستجد، خرج عدد من العلماء ليحذرون من أدوية هذا الفيروس التي تم الإعلان عنها غير أنها غير مصادق عليها علميا حتى الآن، في الوقت الذى كشفت فيه التشيك حصولها على عقار تجريبي من أمريكا لعلاج فيروس كورونا، حيث ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية، أن وزير الصحة التشيكي، كشف عن وصول عقار تجريبي من أمريكا، لعلاج فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19".
 
وقال الوزير التشيكي، آدم فوجتيك، في تصريح صحفي له إنه تم منح العقار لمريض مصاب بفيروس كورونا المستجد موجود في مستشفى ناولوفتسي التخصصي في براج وبحسب الوزير فقد أعطي المرض الدواء الذي يحمل اسم "Remdesivir" والذي طلب خصيصا من أمريكا، حيث يخضع هناك لاختبارات علمية إلى هذه اللحظة، وتم منح العقار للمريض اليوم، متابعا: دعونا نأمل أن يساعد في علاج المرض، وهذا المريض متصل بمعدات طبية تساعد الدورة الدموية من خلال دورة خارج جسم المريض".
 
وأوضحت الوكالة الروسية، أنه تم توفير الدواء للأطباء التشيكيين من قبل شركة الأدوية "Gilead Sciences" وهي الشركة المصنعة للعقار، وفقا للتلفزيون التشيكي، وتقود الشركة فريقا من الباحثين والعلماء يعمل على تطوير العقار الجديد واختباره بقيادة توماس زاجارجي، فيما أعلن لايزلاف أوكليشتيك، رئيس منطقة أولوموك، أنه تم إغــلاق مدينــة أولـــوموك شرقي التشيك، و20 قرية، بسبب زيادة عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، موضحا أن إغلاق هذه المناطق السكنية كان بسبب الانتشار السريع والواسع النطاق لمرض فيروس كورونا في المنطقة"، وتم حظر تنقل الأشخاص داخل هذه المناطق، باستثناء الزيارات إلى أماكن العمل، وكذلك متاجر المواد الغذائية والصيدليات".
وتابعت الوكالة الروسية، أنه سيتم تزويد المناطق السكنية المغلقة بكل السلع الضرورية، من الغذاء إلى الأدوية. عند مداخل هذه المدن والقرى، تقوم دوريات الشرطة بمراقبة الوضع، فيما أعلنت الحكومة التشيكية سابقا، حظر دخول جميع المسافرين الأجانب إلى البلاد ومغادرة جميع مواطنيها البلاد، ابتداء من 16 مارس الجارى.
 
فيما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أنه على الرغم من تحذير العلماء من مخاطر الإفراط بشأن فاعلية أدوية غير مصدق عليها علميا حتى الآن، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن العقار المضاد للملاريا، الذي يخضع للاختبارات حاليا لمعالجة مرضى فيروس كورونا المستجد، قد يكون "هبة من الله"، حيث كان ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن إدارته تعمل بشكل كبير على توسيع إمكانية الحصول على هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين، على إثر دراسات أولية واعدة في فرنسا والصين وجدت أن حالة مرضى بكوفيد-19 تحسنت بعد استعمال العقارين.
 
يأتي هذا في الوقت الذى ناشد فيه العديد من العلماء، بمن فيهم كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، الناس التريث إلى أن يتم التثبت من الأمر عبر اختبارات سريرية أشمل تصادق على نتائج الدراسات ذات النطاق الضيق لكن ترامب لم يظهر مثل هذا التحفظ خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الاثنين، حيث قال: "يبدو أن هيدروكسي كلوروكين، وكذلك زي-باك يشكلان توليفة جيدة جدا جدا، موضحا أن هناك احتمالا كبيرا بأن يكون لهما تأثير هائل، وسيكون ذلك هبة من الله، إن كانا فعالين فسيغير ذلك قواعد اللعبة بشكل كبير، مشيرا إلى مثال لمريض بالفيروس تعافى إثر معالجته بالدواء المذكور.
وأوضحت الشبكة الإخبارية، أنه رغم تصريحات ترامب، فإن امرأة في ولاية أريزونا انتهى بها المطاف في المستشفى، بينما توفي زوجها على إثر تناولهما جرعة من كلوروكين كانا يستخدمانه لمعالجة سمكة يربيانها في المنزل، بعدما سمعا حديث ترامب عن الأمر، ناقلة عن المرأة التي لم يذكر اسمها: "رأيت الدواء على الرف وتساءلت: أليس هذا هو الدواء الذي يتحدثون عنه في التلفاز؟".
 
وذكرت شركة تعنى بتزويد الخدمات الصحية مقرها فينيكس، وتدعى "بانر هيلث" على موقعها أن "رجلا توفي ونقلت زوجته إلى المستشفى في حالة حرجة، وكلاهما في الستينات من عمرهما، بعدما تناولا فوسفات كلوروكين، وهو مادة تستخدم عادة في تنظيف أحواض السمك، وحذرت الشركة من استخدام العامة للمادة لمعالجة أنفسهم من كوفيد-19 أو لدرء الإصابة به، فيما انتقد علماء أمريكيون،  ترامب لترويجه للعقارين بما قد يؤدي إلى نقص بالنسبة للأميركيين الذين بحاجة إليهما لمعالجة داء الذئبة الجلدي والتهاب المفاصل، ومن المنتظر أن تباشر نيويورك تجارب سريرية لمعالجة مرضى عبر مزج هيدروكسي كلوروكين مع أزيثرومايسين، وهو مضاد حيوي يستخدم للقضاء على عدوى بكتيرية ثانوية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة