أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تقدم يد العون لـ120 ألف عامل غير منتظم بصرف 500 جنيه إعانة.. مديريات القوى العاملة بالمحافظات تبدأ حصر العمالة.. وتوجيه الكشوف لمكاتب البريد للبدء فى الصرف أثر حصر الأسماء.. والعمال يوجهون الشكر للدولة

الخميس، 26 مارس 2020 05:04 م
الحكومة تقدم يد العون لـ120 ألف عامل غير منتظم بصرف 500 جنيه إعانة.. مديريات القوى العاملة بالمحافظات تبدأ حصر العمالة.. وتوجيه الكشوف لمكاتب البريد للبدء فى الصرف أثر حصر الأسماء.. والعمال يوجهون الشكر للدولة العمالة غير المنتظمة
المحافظات – وائل محمد – عادل ضرة- جاكلين منير- محمد فتحى- هيثم البدرى- ناصر جودة- حسن عبد الغفار- مصطفى عادل- السيد فلاح- أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة، والتي من الممكن أن تتضرر نتيجة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا، أعلنت وزارة القوى العاملة حزمة من الإجراءات العامة لصرف 500 جنية منحة إعانة.

وأعلنت الوزارة، عن حصر قاعدة بيانات فى جميع محافظات الجمهورية، وتم توجيه الكشوف إلى مكاتب البريد للبدء فى صرفها، لـ 120 ألف عامل مسجلين في قاعدة بيانات مديريات القوى العاملة.

وذكر محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية أنه خلال اليومين الماضيين تم تسجيل 25 ألف استمارة ، مشيرا إلى أن موقع الوزارة مستمر في استقبال طلبات التسجيل.

وفى الغربية، أكد فتحي دسوقي وكيل وزارة القوى العاملة، على تخصيص موقع إلكتروني لمن يرغب فى تسجيل بياناته من العمالة غير المنتظمة وغير المسجلة بقواعد بيانات مديرية القوى العاملة بالغربية، وسرعة التسجيل من خلال الموقع الإلكترونى لوزارة القوى العاملة (www.manpower.gov.eg)..

وأضاف"دسوقي" لـ"اليوم السابع"، أن هناك تعليمات وزارية بمنع استقبال أي طلبات ورقية، وأن يكون التسجيل إليكترونيا فقط، لمنع التكدس والزحام للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار إلى أنه ليس أي عمالة حره عمالة غير منتظمة، والعمالة غير المنتظمة تندرج ضمن 5 قطاعات قطاع المقاولات، ويعد أكبر القطاعات من حيث العمالة، ويشترط أن يكون مثبت فى بطاقة الرقم القومي مهنته، عمال قطاع الزراعة، عمال قطاع العاملين فى المناجم والمحاجر، عمال الصيد، عمال الموانئ.

وحذر "دسوقي" العمالة غير المنتظمة بعدم الانزلاق خلف الشائعات بأن التسجيل يتم عن طريق رقم "واتس آب" وهذا غير صحيح، وأن التسجيل الرسمي والوحيد يتم عن طريق موقع وزارة القوى العاملة فقط، مبينا أن الوزارة خصصت رقم الخط الساخن 19468 لتلقى أي شكاوى او استفسارات بشأن عملية التسجيل.

وناشد العمالة غير المنتظمة بسرعة الدخول على موقع الوزارة وتسجيل بياناتهم ببطاقة الرقم القومي، على موقع مراعاة لحقوقهم وحفاظاً على مصلحتهم.

كما عقد الدكتور ممدرح غراب محافظ الشرقية اجتماعا مع أحمد عبد الهادي وكيل مديرية القوي العاملة لبحث آليه تقديم سبل الرعاية المعيشية للعمالة غير المنتظمة بما يحقق التوازن المجتمعي لهذه الفئة.

وأكد محافظ الشرقية، أن الدولة بكافة أجهزتها التنفيذية تسعي للسيطرة على فيروس كورونا المستجد وتقديم كافة أوجه الرعاية للعمال المتضررين من تطبيق الاجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ومن جانبه ، أعلن أحمد عبد الهادي وكيل مديرية القوي العاملة، أن وزاة القوى العاملة قدمت حزمة من الاجراءات لرعاية المتضررين من مواجهة الفيروس والتصدي له شملت  تقديم مبلغ  3.782.500 جنيه كمنحه مقرره لعدد 7565 عامل بقطاعي المقاولات  التشييد والبناء، والزراعة ضمن العمالة غير المنتظمة وذلك بواقع 500 جنيه، لكل عامل يتم صرفهم من أي مكتب بريد اعتبارا من الأحد 29 مارس 2020 ولمدة شهر حفاظا علي استقرارهم الأسري والمجتمعي.

وأضاف وكيل مديرية القوي العاملة أن العمالة غير المنتظمة والتي تم حصرها خلال حملة"حماية"، عام 2018 والبالغ عددهم 55075 عامل والمستوفين شروط وضوابط العماله غير المنتظمة للاعمار السنية من 18-59 سنة، سيتم تحرير لهم شهادة أمان بواقع 500 جنيه لكل عامل خلال شهر أبريل القادم.

وأشار وكيل مديرية القوي العاملة، إلى أنه بالنسبة للعمالة غير المنتظمة وغير المسجلين بإدارة العمالة غير المنتظمة فإن وزارة القوي العاملة خصصت موقعها الإلكتروني للتسجيل عليه " www.manpower.gov.eg " حيث يمكن لكل عامل غير منتظم وغير مؤمن عليه تسجيل بياناته علي الموقع الرسمي للوزارة .

وأكد المستشار العمالى مدحت الغمراوي، أن المديرية تولي كل الاهتمام بالعمالة الغير منتظمة، والتي تضررت  نتيجة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا .

وأوصخ أن المديرية تقوم بالاتصال بالعامل عبر رقمة الهاتف له في قاعدة البيانات المسجلة، وتحدد له ميعاد للحضور منعا للتكدس وتوفير شهادة  تأمينات "  برنت تأمين " بأنه غير مؤمن علية، وصورة بطاقة وصورتين شخصيتان، والذي باحضارهم يتم اخطاره بأقرب مكتب بريد ليتسلم منها المنحة المقررة خلال اسبوع من تاريخ حضوره.

وناشد محافظ الشرقية المواطنين من العمالة غير المنتظمة من أبناء المحافظة بسرعة التسجيل مراعاة لحقوقهم وحفاظًا على مصلحتهم، مؤكدًا عدم الانسياق وراء الشائعات والوقوف صفًا واحدًا للخروج بالوطن من هذه الأزمة.

وتستمر الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بمختلف قطاعاتها الخدمية فى اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمجابهة انتشار فيروس كورونا داخل نظاق المحافظة حفاظا على صحة وسلامة المواطنين

وناشد محافظ الشرقية المواطنين من العمالة غير المنتظمة من أبناء المحافظة بسرعة التسجيل مراعاة لحقوقهم وحفاظًا على مصلحتهم، مؤكدًا عدم الانسياق وراء الشائعات والوقوف صفًا واحدًا للخروج بالوطن من هذه الأزمة.

وفى محافظة أسيوط، قال على سيد وكيل مديرية القوى العاملة بالمحافظة فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع "، أن وزارة القوى العاملة تضع على عاتقها مسئولية كبيرة فى هذه الأوقات التى تمر بها العمال، وخاصة العمالة الغير منتظمة ووفقا لتوجيهات الوزارة وتنفيذا لتعليمات محمد سعفان وزير القوى العاملة.

وأوضح وكيل مديرية القوى العاملة، أنه بالنسبة لصرف المنح للعمالة غير المنتظمة فهناك نوعين من العمالة الأولى هم العمال المسجلين ضمن قواعد بيانات المديرية فى ادارة العمالة الغير منتظمة بالمديرية ولها قاعدة بيانات وهم عمال تم تسجيلهم ضمن شركات المقاولات والمقاولين ، الذين يقومون بمد المدرية بالبيانات، ويتم صرف منح ،وبدلات لهم 4 مرات سنويا وذلك على مدار السنة فى المواسم والأعياد 4 مرات منح  فضلا عن الرعاية والخدمات الصحية التى تقدم لهم من الوزارة ، وكشف طبيى وهذه الفئة  وصل قرار للمديرية بصرف منحة استثنائية من وزير القوى العاملة وقدرها 500 جنيه لكل فرد ويصل عدد هؤلاء نحو  4000 عامل ، وتم اعداد الكشوف الخاصة بأسمائهم ،  وتم ارسال المبالغ على مكاتب البريد ويتم صرف هذه المنح  اعتبارا من الأحد القادم.

وأضاف وكيل القوى العاملة بأسيوط أن الشق الثاني هم العمالة الغير منتظمة الغير مسجلين على قواعد بيانات المديرية، وغير عاملين مع شركات ومقاولين سجلوا اسمائهم تحاول الوزارة أن ترى طريقة لرعايتهم حيث نقوم بتسجيلهم على موقع الوزارة حت ترى الوزارة آلية لمساعدتهم ويتم التسجيل على الموقع الاكترونى www.manpower.gov.eg , وبعد ذلك يتم اعداد بأسمائهم وستكون هناك آلية فى أقرب وقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

 كما أكد السيد الخطيب وكيل وزارة القوى العاملة بالبحيرة، تكثيف الجهود لرفع الاعباء عن كاهل العمالة الغير منتظمة والتي تأثرت بإجراءات مواجهة انتشار عدوى فيروس كورونا.

وأضاف أنه تم اعتماد مبلغ 2مليون جنيه كمنحة استثنائية لتوزيعها على 4000 شخص من العاملة الغير منتظمة والمسجلة بقواعد بيانات مديرية القوى العاملة.

 وأوضح وكيل وزارة القوى العاملة انه وفقا لخطة الدولة الشاملة لحماية المواطنين من أى تداعيات لفيروس كورونا، سيتم منح 500 جنيه منحة استثنائية لكل شخص من العمالة الغير منتظمة المسجلة تصرف من خلال مكاتب البريد.

ولفت إلى أن العمالة الغير مسجلة بقواعد البيانات الخاصة بمديرية القوى العاملة سيتم التعامل معها مركزيا عن طريق التسجيل على موقع وزارة القوى العاملة وذلك للحصول على الاعانات والمنح الاستثنائية.

 وقال يحيى عبد العزيز وكيل مديرية القوى العاملة بالمنيا، أن المديرية اتخذت كافة الاجراءات للبدء في تنفيذ قرار الدكتور محمد سمهان وزير القوى العاملة بشأن صرف مساعدات استثنائية للعمالة غير المنتظمة .

 وأضاف في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المستفيدين من هذه المساعدات على مستوى المحافظة والمسجلين بكشوف القوى العاملة بلغت 2335 عامل   وهى العمالة المسجلة على قاعدة البيانات، على قوة المقاولين وتلك المساعدات سوف يتم صرفها اعتبارا من 30 مارس الجاري وحتى 28 ابريل المقبل بواقع 500 جنيه لكل عامل من خلال مكاتب البريد.

ولفت وكيل القوى العاملة، إلى أن تلك المساعدات يتم صرفها كل عام في الاعياد والمناسبات العامة، مضيفا أن المديرية قامت بإرسال بيانات العمال الى الوزارة والمتوفر بيانتاهم لديهم.

وفى محافظة المنوفية أعلنت مديرية القوي العاملة، عن بدء صرف المنحة الاستثنائية، وذلك للعمال المسجلين بإدارة العمالة الغير منتظمة بالمديرية ويحملون كارنيه الإدارة بواقع 500 جنيه لكل عامل والصرف ببطاقة الرقم القومي.

وأكد المستشار العمالى عفيفى محمد عفيفى وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة المنوفي، أنة أنه سيتم بدء الصرف ابتداءً من يوم الإثنين الموافق 30 مارس 2020 من مكاتب البريد على مستوى الجمهورية.

وطالب وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة المنوفية، جميع العمال المسجلين بالإدارة التوجه إلى أقرب مكتب بريد على مستوى الجمهورية ومعهم بطاقة الرقم القومي "سارية" لصرف المنحة المستحقة.

كما بدأت محافظة قنا، في إعداد الكشوف النهائية للعمالة غير المنتظمة، لمنحهم 500 جنيه المقررة لهم.

وأكد أسعد أحمد السيد، مدير مديرية القوى العاملة، البدء فى إعداد الكشوف النهائية للعمالة غير المنتظمة لمنحهم 500 جنيه المقررة لهم، وذلك بعد الانتهاء من الكشوف النهائية لأسماء المسجلين بقنا.

وأضاف مدير المديرية، أن عدد العمالة غير المنتظمة المستحقة لصرف المنحة الاستثنائية يبلغ حوالي 5000 عامل بقنا، يعملون في مجال التشييد والبناء، لافتًا إلى أن المديرية تعمل على مدار الساعة للانتهاء من كشوف المستحقين.

وأوضح أحمد عبدالوهاب، مدير إدارة العمالة غير المنتظمة بالقوى العاملة، إن المقصود بالعمالة غير المنتظمة المقرر التي ستصرف منحة الـ 500 جنيه المقررة لها، هم العاملين المشتغلين فى مجال التشييد و البناء التابعين لمقاولين أو شركات مقاولات، و المسجلين بقاعدة بيانات المديرية، ويحملون كارنيه من إدارة العمالة غير المنتظمة.

وأشار أحمد سليم- مدير العلاقات العامة بالقوى العاملة بقنا، إلى أن صرف مستحقات العاملين سيبدأ خلال أيام من خلال مكاتب البريد، بعد الانتهاء من إعداد الكشوف المسجل بها أسماء العمالة غير المنتظمة المشتغلين فى مجال التشييد والبناء على مستوى المحافظة، لافتًا إلى أنه يحق للمستحق الصرف من أي مكتب بريد على مستوى الجمهورية، ما يساهم فى تخفيف التكدس والزحام.

وفى محافظة الإسماعيلية، الوضع كان مختلف ، حيث واجهت العمالة الغير منتظمة أزمة تجمع عدد كبير من العمالة المؤقتة، للمطالبة بالحصول علي 500 جنيه، والتى أعلن عنها محمد سعفان، وزير القوى العاملة.

وتجمع قرابة 500 مواطن من محافظة الإسماعيلية، أمام مبنى مديرية القوة العاملة، لمطالبة بالحصول على المنحة، ولم يجدوا استجابة من المستشار ياسر سعيد، وكيل وزارة القوى العاملة، فتوجهوا إلي ديوان عام محافظة الإسماعيلية بالشيخ زايد، فقرر مسؤولي خدمة المواطنين استلام صور البطاقات من المواطنين لتسجيلهم كعمالة غير مؤقته للحصول علي منحة، صمن المرحلة الثانية للوزارة القوة العاملة.

كما أعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ، أنه سيتم فتح حساب بنكي للتبرع لمبادرة " ادعم عمال اليومية " ، وتشكيل لجنة برئاسة الدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ واللواء محمد حازم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ ، وعضوية مسئولي التضامن الاجتماعي وكافة الجهات المعنية ، لوضع الآلية اللازمة لتنفيذ تلك المبادرة ، لضمان عدم تضرر تلك الفئة بأي شكل من الأشكال ، مؤكدا أن المبادرة لها دوران أساسيان أولهما تكثيف حملات التوعية خاصة في الأماكن الشعبية البسيطة والآخر وضع الآلية اللازمة لجمع التبرعات لدعم العمالة اليومية.

وعقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اجتماع موسع لمباردة " ادعم عمال اليومية " ، من خلال حشد المجتمع المدنى والحكومي بالمحافظة لتقليل الأثار  الناتجة عليهم جراء الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة عدم تفشي فيروس كورونا المستجد ، بحضور الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية ، وممثلي جمعية رجال الأعمال والغرفة التجارية بالإسكندرية ، وأعضاء مجلس النواب ، والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية ، ومسئولي التضامن الاجتماعي واقوى العاملة.

وقدم المحافظ الشكر لجميع الحضور على المشاركة في هذه المبادرة التي تأتي في الأساس في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية ومن منطلق تشديد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المسجد في الحفاظ على صحة المواطن المصري ، وتحمل أية خسائر مادية ماعدا أرواح المصريين ، مؤكدا أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة لإتمام هذا الاجتماع وتنفيذ اجراءات وتعليمات الحكومة المصرية

وقال محمد الشريف، أن هناك عددا كبيرا من أهالينا البسطاء يعمل بنظام اليومية ، في كافة المجالات ، والأزمة التي تمر بها دول العالم حاليا ستؤثر بشكل كبير جدا على هؤلاء العمال" ، و أضاف  قائلا " لايمكن ترك عمال اليومية وحدهم " ، لذا وجب علينا جميعا مسئولين وتنفيذيين ورجال أعمال  ونواب وممثلي المجتمع المدني بالإسكندرية ومن منطلق واجبنا الوطني لمشاركة الدولة في مواجهة تلك الأزمة ، التكاتف لوضع حلول عاجلة وتوفير غطاء آمن لشريحة العاملين باليومية إحدى أكبر الشرائح الموجودة بالمجتمع السكندري.

كما أكد المحاسب محمد طلعت مدير عام القوي العاملة والهجرة ببني سويف على وجود قاعدة بيانات بأسماء العمالة غير المنتظمة لدي المديرية، وتضم من يعملون في مهن مختلفة مع المقاولين، لافتا إلى حصول هؤلاء على أربع منح سنويا قيمة كل منها خمسمائة جنيه.

وأضاف أنه طبقاً لقرار محمد سعفان وزير القوى العاملة والهجرة بشأن صرف منحة خامسة استثنائية للعمالة غير المنتظمة بالمحافظات، نظرا لما تمر به البلاد من مكافحة لفيروس سي ومنع انتشاره، أرسلت المديرية إلى هيئة البريد قيمة المنحة الاستثنائية ليصرفها المسجلون على قاعدة البيانات ببطاقة الرقم القومي من أقرب مكتب خدمات بريدية لمنازلهم بمدن ومراكز المحافظة.

وأضاف طلعت لـ"اليوم السابع"، أن العمالة غير المنتظمة التي لم يسجلها المقاولون على قاعدة بيانات المديرية يمكنهم التسجيل بأنفسهم عبر رابط الموقع الذي أعلنت عنه الوزارة التي تحرص على حقوق هذه الفئات.

 

 

 

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (1)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (1)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (2)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (2)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (3)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (3)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (4)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (4)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (5)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (5)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (6)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (6)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (7)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (7)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (8)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (8)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (9)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (9)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (10)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (10)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (11)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (11)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (12)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (12)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (13)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (13)

 

العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية (14)
العمالة غير المنتظمة فى الاسماعيلية 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر نبيل محمد الشربينى الوسطانى كفر سعد دمياط

تقدمت لمكتب القوى العامله للعماله الغير منتظمه بايصال استلام رقم 022982

تقدمت بتاريخ2018/4/5 وحتى الان لم يظهر شىء وعندما ذهبت الى مكتب قوى عامله كفر سعد لم اجد سوى عامل النظافه فمن اسال ارجو الرد وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر نبيل محمد الشربينى الوسطانى كفر سعد دمياط

انا رب اسره عندى 3 اولاد ويوم اعمل و20 لاء فماذا افعل

لايوجد عمل لدى فماذا افعل ويوجد اخررون مثلى 01010683693

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة