كتاب "مواطن الضعف لديك" يرصد 4 جمل تصيبك بالإحباط أمام مستجدات الأحداث

الجمعة، 27 مارس 2020 05:19 ص
كتاب "مواطن الضعف لديك" يرصد 4 جمل تصيبك بالإحباط أمام مستجدات الأحداث غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ظل الظروف التي يمر بها العالم نتيجة انتشار فيروس كرونا المستجد، أصيب عدد كبير من الناس حول العالم بالإحباط خوفا من تفشى المرض، ولكن حال التزامهم بالبيت واتخاذ الإجراءات الاحترازية سوف يتم القضاء عليه تمامًا، وفى إطار ذلك تعالوا معا نقرأ جزء من كتاب "مواطن الضعف لديك" واين دبليو . داير ، يمكنك تقييم نفسك على أساس القدر الذى تجد به نفسك مكبلا بأغلال الماضى ومرتبطًا بأحداثه.

غلاف مواطن الضعف لديك
غلاف مواطن الضعف لديك

 

ويقول الكاتب إن كل الـ "أنا كذا" التي تعبر عن إحباط الذات هي نتيجة لاستخدام هذه الجمل الربع التي تنطوى على الاضطراب العصبى :"هذا ما أنا عليه"، "قد دأبت على هذه الطريقة"، "لايمكننى أن أمنه نفسى"، "هذه طبيعتى"، وهذه الجمل الأربعة كلها حزمة واحدة كما يقول الكاتب، وغنها بمثابة الأغلال التي تمنعك من التحسن والتغير وتجديدك لحياتك، وجعلها أكثر إثارة وجاذبية لك، وكذلك تحد من استمتاعك بكل لحظة من لحظات حاضرك.

91202511_10221993825621806_7330271390467096576_o
 

 

ويسرد الكاتب من خلال كتاب "مواطن الضعف لديك" حكاية طريفة فيقول "إننى أعرف جدة تقوم بدعوة العائلة إلى العشاء في كل أحد، إنها تقوم بدقة بالغة بتقدير كمية الطعام التي سوف يتناولها كل فرد من أفراد العائلة دون زيادة أو نقصان، فتضع هذه المقادير بنسب محددة، فهى تعطى لكل فرد شريحتين من اللحم وملعقة من البازلاء وقطعة من البطاطس وهكذا، وحينما يتوجه أحد بالسؤال إليها قائلا : "لماذا تفعلين ذلك؟"، يكون جوابها "أوه.لقد دأبت على هذه الطريقة". لماذا؟ فتجيبه قائلة: "لأن هذه طبيعتى"، إن تبرير الجدة لسلوكها هو انها قامت بتصنيف نفسها على نحو معين، وقد نشأ ذلك عن تمسكها بماض اعتادت فيه أن تتصرف على هذا النحو.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة