أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يحذر من الانسياق خلف شائعات أدوية كورونا.. نواب: حتى الآن لم يثبت اكتشاف مصل أو دواء للفيروس.. ويؤكدون: الترويج الكاذب لدواء معين تسبب فى اختفاء أدوية لأمراض مزمنة.. لجنة الصحة: التزموا بالوقاية

الأحد، 29 مارس 2020 12:00 م
البرلمان يحذر من الانسياق خلف شائعات أدوية كورونا.. نواب: حتى الآن لم يثبت اكتشاف مصل أو دواء للفيروس.. ويؤكدون: الترويج الكاذب لدواء معين تسبب فى اختفاء أدوية لأمراض مزمنة.. لجنة الصحة: التزموا بالوقاية مجلس النواب يحذز من شائعات أدوية كورونا
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر برلمانيون وأطباء، المواطنين من الانسياق وراء شراء الأدوية التي يحتمل إمكانية فعاليتها لعلاج كورونا، مؤكدين أن بعض الأدوية اختفت من الأسواق، وأدي ذلك إلى حرمان مريض الروماتويد والذئبة الحمراء من الأدوية، وطالبوا المواطنين بعدم الانسياق خلف الشائعات التي تروج عن الأدوية عبر مواقع التواصل الاجتماعى.
 
أيمن أبو العلا
 
وقال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وعضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن وزارة الصحة أكدت أن عقار "بلاكونيل" و"الزيسروماكس" يستخدمان لعلاج المصابين بفيروس كورونا على سبيل التجربة تحت إشراف طبي دقيق لعلاج الحالات الإيجابية للفيروس، كما لفت إلى أن منظمة الصحة العالمية وفقا لتصريحات مسئوليها لا تنصح بتناول دواء بعينه لعلاج الفيروس إلا في مستشفيات العزل.
 
 
وقال أبو العلا: "للأسف الأمر لا يقتصر على دواء معين مثبت علميًا حتي الآن، بل هناك الكثير من العقاقير التى يزعمون أنها تعالج الفيروس المستجد والبعض ينساق وراء هذه المزاعم ويبدأون فى التكالب على شرائها، الأمر الذى يسفر عنه أزمة فى سوق الدواء ويتسبب خطورة على المواطنين، وبالتالى مطلوب من المصريين الحذر والتسلح بالوعى في هذا التوقيت الحرج".
 
 
محمود أبو الخير
 
وتوافق معه النائب الدكتور محمود أبو الخير، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، مؤكدا خطورة تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، وحذر من استخدام أي أدوية يتم الترويج لها عبر مواقع التواصل الاجتماعى باعتبار أنها أدوية للعلاج من فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم إعلان عن اكتشاف مصل للفيروس أو أي دواء لعلاج المصابين منه، وأن كل ما يشاع عبر مواقع التواصل الاجتماعى غير صحيح.
 
 
وشدد "أبو الخير"، على ضرورة أن تشدد الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعى للتصدى للصفحات التي تروج لأدوية مغشوشة وتخدع المواطنين لشراء هذه الأدوية، مؤكدا أن هذه الصفحات تستهدف الربح فقط، وتخالف الدستور والقانون، والأدوية التي يتم الإعلان عنها قد تكون مغشوشة أو ليست علاج للمرض المذكور، مطالبا بتطبيق عقوبات رادعة في القانون على هؤلاء المجرمين.
 
وتابع عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب: "لابد أن يكون لدى المواطنين الوعى اللازم والحذر، وعلى من يشعر بأى أعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا أن يلتزم بالإجراءات الاحترازية والوقائية والإجراءات المعلنة من وزارة الصحة، وهناك مستشفيات مخصصة للعزل والحجر الصحى والعلاج".
 
 
وأوضح أن العديد من الصيدليات استنفذت هذا المركب المعروف في مصر باسم بلاكونيل بغرض أخذه كوقاية من الفيروس أو تخزينه إلي حين الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن هذه العشوائية في التعامل مع الأدوية جعلت مرضي الالتهاب المفصلي الروماتويدي والملاريا يعانون أشد المعاناة في الحصول علي الكلوروكين وهم أشد حاجة إليه من غيرهم.
 
 

 

مكرم رضوان
 
بدوره، قال النائب الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشئون الصحية، إن أي علاج ودواء لأى مرض يجب أن يكون بناء على استشارة الطبيب، مطالبا الصيدليات بعدم صرف أي دواء للمرضى بدون "روشتة الطبيب"، للحفاظ على صحة المواطنين وعدم الإضرار بها.
 
 
 
وطالب "رضوان"، المواطنين بعدم سحب بعض الأدوية المروج لها كذبا أنها علاج لفيروس كورونا، من الصيدليات، لأنها أدوية لأمراض مزمنة، وسحبها سيتبب في نقص وعجز في هذه الأدوية، مما يترتب عليه إلحاق ضررا كبيرا بالمرضى.
 
 
وشدد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية المعلنة من قبل منظمة الصخة العالمية ووزارة الصحة المصرية، قائلا: "الوقاية أهم من العلاج فى هذه الفترة، فاتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الوقائية تجعلك بعيدا عن الإصابة بالفيروس وتحمى نفسك وتحمى أسرتك والآخرين، وبالتالى أنصح كل المواطنين بعدم تصديق أى شخص يعلن عن دواء لفيروس كورونا إلا إذا كان الإعلان بناء على اكتشاف علمى واعتماد من الجهات الصحية المعنية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة