الحوثى يتحدى نداءات الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار..ويطلق صاروخين باليستيين على الرياض وجازان..السعودية: إصابات طفيفة لمدنيين اثنين..الكويت: تهديد لأمن الخليج..البرلمان العربى يطالب مجلس الأمن بالتحرك الفورى

الأحد، 29 مارس 2020 11:29 ص
الحوثى يتحدى نداءات الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار..ويطلق صاروخين باليستيين على الرياض وجازان..السعودية: إصابات طفيفة لمدنيين اثنين..الكويت: تهديد لأمن الخليج..البرلمان العربى يطالب مجلس الأمن بالتحرك الفورى الحوثى يطلق صاروخين باليستيين على الرياض وجازان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المتحدث الرسمى لقوات التحالف: العمل الهمجى استهداف لوحدة وأمن العالم

 

فى الوقت الذى يستجمع العالم قواه وتتحد دوله لمواجهة أكبر عدو للبشرية وهو فيروس كورونا كوفيد 19 ، ورغم نداءات الأمين العام للأمم المتحدة لجميع الأطراف المتحاربة بوقف إطلاق النار وتوجيه جميع القدرات لمحاربة انتشار الوباء، فإن ميلشيات الحوثى التى اعتادت الخروج على قوانين الإنسانية وانتهاك القوانين الدولية فاجأت الجميع بإطلاق صاروخ بالستي مساء أمس على العاصمة السعودية الرياض ومدينة جازان.

قال المتحدث الإعلامى للدفاع المدنى بمنطقة الرياض المقدم محمد الحمادى، إن فرق الدفاع المدنى باشرت التحقيق فى حادث سقوط شظايا صاروخ باليستى بعد اعتراضه وتدميره تم إطلاقه باتجاه العاصمة الرياض، وقد تناثرت الشظايا على أحياء سكنية فى مواقع متفرقة مما تسببت إحدى الشظايا فى إصابة مدنيين اثنين إصابات طفيفة.

وأوضح العقيد، فى تصريح وفقا لقناة العربية الإخبارية، اليوم الأحد - أنه تم التعامل مع الحادث وفق الإجراءات والخطط المعدة لذلك.

وكان المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية فى اليمن" العقيد الركن تركى المالكى، قد صرح، بأن قوات الدفاع الجوى الملكى السعودى اعترضت ودمرت عند الساعة (23:23) من مساء السبت صاروخين بالستيين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية من (صنعاء) و(صعدة) باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أوضح العقيد المالكى، أن الصاروخين البالستيين تم إطلاقهما باتجاه مدينة الرياض ومدينة جازان ولا يوجد خسائر بالأرواح حتى إصدار هذا البيان، وقد تسبب اعتراض الصاروخين بسقوط بعض الشظايا نتيجة عملية التدمير للصاروخين على بعض الأحياء السكنية بمدينة الرياض ومدينة جازان.

وبين العقيد المالكى أن إطلاق الصواريخ البالستية من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية والحرس الثورى الإيرانى فى هذا التوقيت يعبر عن التهديد الحقيقى لهذه المليشيا الإرهابية والنظام الإيرانى الداعم لها، حيث أن هذا الاعتداء الهمجى لا يستهدف المملكة العربية السعودية ومواطنيها والمقيمين على أراضيها بل يستهدف وحدة العالم وتضامنه خاصة فى هذه الظروف الصعبة والعصيبة والتى يتوحد فيها العالم أجمع لمحاربة تفشى الوباء العالمى كورونا كوفيد -19.

البرلمان العربى

 

وعبر رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي عن إدانته بأشد العبارات، قيام ميليشيا الحوثي الانقلابية بإطلاق صاروخين باليستيين على العاصمة الرياض ومدينة جازان بالمملكة العربية السعودية، والتي اعترضتهما ودمرتهما بنجاح قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي مساء السبت. وفق البيان .

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذا العمل العدواني الجبان المتمثل في إطلاق صواريخ باليستية تجاه المدنيين والأعيان المدنية في المدن الآهلة بالسكان، يُعد انتهاكاً صارخاً للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية وقرارات الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية ومخالفاً للقانون الدولي الإنساني، ويمثل تحدياً واضحاً للمجتمع الدولي، وتهديداً للأمن والسلم الإقليمي والدولي، ويبرهن على زيف إعلان ميليشيا الحوثي الانقلابية قبول وقف إطلاق النار وعدم جديتها في إجراءات بناء الثقة للوصول إلى حلٍ سياسي للأزمة في اليمن، وخضوعها وتبعيتها للنظام الإيراني الذي ينشر الفوضى ويزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة.

وطالب رئيس البرلمان العربي في رسائل مكتوبة وجهها اليوم الأحد إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بالتحرك الفوري والعاجل بإلزام ميليشيا الحوثي الانقلابية بالتوقف عن هذه الأعمال العدوانية الجبانة، وتحميل النظام الإيراني المسؤولية الكاملة لانتهاكه الصارخ لقرارات مجلس الأمن الدولي واستمراره في تزويد ميليشيا الحوثي الانقلابية بالأسلحة الذكية والصواريخ الباليستية بهدف زعزعة الأمن في المنطقة وإدامة الفوضى في الجمهورية اليمنية، معلناً تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية في كل ما تتخذه من إجراءات للمحافظة على أمنها واستقرارها والأمن الإقليمي والدولي.

تهديد أمن الخليج

 

وفى سياق ردود الفعل على جريمة الحوثيين بحق المدنيين فى السعودية ، أدانت الكويت بشدة إطلاق الحوثيين صواريخ على مدينتى الرياض وجازان ، وأعرب مصدر مسئول بالخارجية الكويتية عن إدانة الدولة لهذه الجريمة، وقال إن هذا الاعتداء لا يستهدف المملكة العربية السعودية فقط، بل أمن الخليج واستقراره وامعانا فى انتهاك القانون الدولى ، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

أضاف المسئول بالخارجية أن هذه الجريمة تاتى فى الوقت الذى تسخر كل دول العالم جهودها لمحاربة فيروس كورونا وأكدت الكويت تضامنها مع المملكة العربية السعودية فى كافة الإجراءات التى تراها تحفظ امنها وسلامتها واستقرارها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة