أخبار المحافظات اليوم.. الجامعات تواجه كورونا بحملات توعية للطلاب

الثلاثاء، 03 مارس 2020 10:38 م
أخبار المحافظات اليوم.. الجامعات تواجه كورونا بحملات توعية للطلاب مواجهة كورونا فى مصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر "اليوم السابع" عددًا من الأخبار المهمة، اليوم الثلاثاء، على مدار الساعات الماضية فى مختلف المحافظات، وأهمها:

جامعات مصر تواجه فيروس كورونا بحملات توعية للطلاب

يواصل فيروس كورونا تصدره لاهتمام دول العالم، وسط مخاوف كبيرة من تواصل زحف الفيروس على الدول العربية، بعد ظهور عدة حالات فى دول عربية، الأمر الذى جعل وزارة الصحة ترفع من درجة الاستعداد بالمستشفيات، وتواصل ندوات التوعية الصحية والتعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه.

1 (3)

وبدأت الجامعات المصرية بجميع المحافظات عقد ندوات علمية وتوعية بفيروس كورونا، والاستفادة من الخبرات العلمية والأطباء والأساتذة المتخصصين فى هذه النوعية من الأمراض لنشر الوعى الصحى للوقاية من هذه الأمراض.

 

1 (2)

ربة منزل تهشم رأس زوجها بطفاية سجائر

قتلت ربة منزل زوجها انتقاما منه لسوء معاملتها، وتحرير شيكات ضدها بشبرا الخيمة، وقامت بضربة بطفاية سجائر على رأسه حتى سقط قتيلا، تم التحفظ على جثة المتوفى تحت تصرف النيابة العامة بمستشفى ناصر العام، وضبط المتهمة وإحالتها للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

تلقى اللواء جمال الرشيدى، مدير أمن القليوبية، إخطارا من المقدم محمد الشاذلى، رئيس مباحث قسم شرطة ثان شبرا الخيمة، بلاغا من صاحب محل بقاله يدعى "م.م" 46 سنة مقيم دائرة القسم باكتشافه وفاة شقيقه داخل مسكنه بدائرة قسم ثان شبرا الخيمة. وعلى الفور أخطر اللواء هشام سليم، مدير مباحث المديرية، والعميد حازم عزت، رئيس مباحث القليوبية، وانتقل ضباط مباحث قسم شرطة ثان شبرا الخيمة لمكان الحادث، وتبين وجود جثة "صابر.م" موظف بالمعاش 55 سنة ومقيم بذات العنوان مسجاه على ظهرها بغرفة النوم وبه إصابات، وتم نقلها لمشرحة مستشفى ناصر والتحفظ عليها تحت تصرف النيابة العامة.

وبالفحص والتحرى وسؤال زوجة المجنى عليه وتدعي "ه.ا" ربة منزل 37 سنة، ومقيمة بذات العنوان اعترفت بارتكاب الواقعة لسوء معاملته لها وتعديه عليها بالضرب وتحرير إيصالات أمانة وهمية ضدها، وعلى أثر ذلك قامت بترك منزل الزوجية لمدة عام حتى تم التوفيق بينهما، وعادت منذ حوالى شهرين إلا أنه استمر فى سوء معاملته لها.

وأضافت المتهمة فى اعترافاتها، أن المجنى عليه كان لا يعطيها أى مصاريف للمنزل، بل كان يأخذ ما معها من مبالغ مالية، فعقدت العزم وبيتت النية على التخلص منه وعقب استغراقه بالنوم، قامت بضربه بطفاية سجائر رخام على رأسه أفقدته الوعى، وعقب ذلك قامت بخنقه بطرف الجلباب الذى يرتديه حتى تأكدت من مفارقته للحياة. وأرشدت المتهمة عن الأداة المستخدمة فى الواقعة وتم التحفظ عليها، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

 

1 (4)

أول تجربة لصناعة رغيف خبز من البطاطا بالوادى الجديد

هل سبق لك أن تذوقت رغيف خبز مصنوع من البطاطا ؟ يمكنك فعل ذلك حينما تزور محافظة الوادى الجديد وتحديدا فى مركز الداخلة، حيث يقوم أحد المخابز المدعمة بقرية الشيخ والى بإنتاج خبز البطاطا بنفس تكلفة الخبز العادى ولكن بطعم مختلف ومتميز وأكثر فى القيمة الغذائية وهى التجربة التى تبحث المحافظة تعميمها على مستوى كافة المخابز المدعمة بالمحافظة ضمن توجهات اللواء محمد الزملوط لدعم وتشجيع الأفكار غير التقليدية والتى تحقق توفيرا فى الإنتاج وجودة فى المنتج، حيث قام المحافظ بمتابعة التجربة عن كثب ووافق على دعم الفكرة بتخصيص مساحة من الارض لزراعة البطاطا عليها .

ورصدت عدسة "اليوم السابع"، جانبا من تنفيذ التجربة داخل المخبز المدعم الذى يمتلكه الحاج عوض جمعة ابن قرية الشيخ والى، حيث يتم سلق كميات من البطاطا البيضاء وتجهيزها بعد تصفيتها من المياه وعجنها بنسبة متساوية مع دقيق الخبز وتركها لتختمر ثم يتم تقطيعها كأقراص جاهز للخبز فى الفرن على مستوى معين من درجة الحرارة ليتم إنتاج رغيف خبر يميل لونه للأصفر وبمذاق حسن الطعم وله قيمة غذائية عالية .

وقال محمد عوض، صاحب فكرة إنتاج رغيف خبز من خليط البطاطا والقمح، إن الفكرة كانت لدى والده الذى كان يعمل فرانا ولم تتسنى له الفرصة لتنفيذها فحاول أكثر من مرة أن يطبقها حتى نجحت بصورة كبيرة وتمكن من إنتاج رغيف خبز من عجين البطاطا بنسبة وتناسب مع دقيق القمح حيث جرى إنتاج رغيف عالى الجودة وغنى بالمواد الغذائية وخاصة أن البطاطا غنية البروتينات والمواد الغذائية عالية القيمة بجانب تحقيق وفرة كبيرة فى دقيق القمح المستهلك، حيث أن الدولة تقوم باستيراد كميات هائلة من القمح لتغطية احتياجات المخابز المدعمة فقرر أن يجرب إدخال عجين البطاطا فى الخبز المدعم، وبالفعل نجحت التجربة بصورة كبيرة .

 

1 (7)

تكريم عامل نظافة عثر على 10 آلاف جنيه وسلمها لصاحبها فى طنطا

كرم المحاسب عادل داود رئيس حي أول طنطا بمحافظة الغربية، حسن حمدي الشوبري عامل بجهاز النظافة بالحي، لأمانته بعد أن عثر علي مبلغ 10 آلاف جنيه في ساحة مسجد العارف بالله سيدي أحمد البدوي بطنطا، أثناء قيامه بأعمال النظافة فى الساحة، وتوجه العامل لنقطة الشرطة التي قامت بتفريغ الكاميرات وتم تحديد صاحب المبلغ وقام العامل بتسليمه المبلغ.

كان عامل النظافة الأمين قد عثر علي المبلغ اثناء القيام بمهام عمله بتنظيم ساحة مسجد سيدي أحمد البدوي، ولأمانته توجه لنقطة شرطة المسجد، وشرح لأفراد الشرطة الموقف، وطلب منهم تفريغ كاميرات المراقبة لتحديد هوية صاحب المبلغ، وبتفريغ الكاميرات تم تحديد صاحب المبلغ والتواصل معه وتسليمه المبلغ.وقام المحاسب عادل داود رئيس الحى باستدعاء العامل الأمين وتكريمه وإعطائه مبلغ مالى من ماله الخاص ومنحه شهادة تقدير، تكريما واحتراما لما فعله هذا العامل البسيط.

 

1 (9)

محافظ أسيوط ووفد يابانى يناقشان مشروع دعم صغار المزارعين

استقبل اللواء عصام سعد محافظ أسيوط اليوم الثلاثاء، بديوان عام المحافظة وفد وكالة التعاون الدولي الياباني "الجايكا" والذي يزور المحافظة للمشاركة في فعاليات ورش عمل المؤتمر الدولي الخامس بمنهج "shep" مشروع (الآيس ماب) والمنعقد بمحافظة أسيوط اليوم لدراسة ومناقشة تجارب الوكالة الناجحة في مجال الزراعة ودعم صغار المزارعين بمحافظة أسيوط.

جاء ذلك بحضور المهندس إبراهيم سرور وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ووفد وكالة التعاون الدولي (الجايكا) وممثلى دول فلسطين والأردن والسودان والمغرب ومصر.ورحب محافظ أسيوط بالوفد معربًا عن سعادته لزيارتهم المحافظة مؤكدًا علي أن أسيوط محافظة واعدة للقيام بالعديد من المشروعات نظراً لامتلاكها الكثير من المقومات الطبيعية.

 

1 (8)

محافظ الإسكندرية يستقبل سفير إسبانيا بالقاهرة

استقبل اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية ، بمكتبه اليوم ، رامون خيل كاساريس سفير دولة إسبانيا بالقاهرة ، وذلك للتعارف ، وبحث سبل توطيد العلاقات بين الجانبين وإقامة اتفاقيات تعاون فى مختلف المجالات ، بحضور جونثالو مونيوث لوبيث سكريتر أرل القائم بالشئون القنصلية.

فى بداية اللقاء رحب المحافظ ، بسفير إسبانيا على أرض الإسكندرية ، مؤكدا أن العلاقات المصرية الأسبانية قوية وتربطهما استثمارات كبيرة تصل إلى مليار دولار ، والإسكندرية تعد من أكبر محافظات مصر ، والتى يوجد بها ما يقرب من 16 شركة إسبانية ، ونرحب دائما بالتعاون التجارى الاستثمارى بين الإسكندرية ومدن إسبانيا.

وأشار الشريف أن الإسكندرية بها عدد كبير من رجال الأعمال والغرفة التجارية، والتى من الممكن أن تساهم بشكل كبير فى زيادة حجم الاستثمارات بين الجانبين، خاصة أن الإسكندرية وبرشلونا وقعتا اتفاقية تآخى عام 2008 ونتمنى تفعيلها فى المجالات الاقتصادية والتجارية والمجالات الأخرى التى تتميز بها الإسكندرية ، والتى يوجد بها أكبر ميناء بمصر ، كما أن بها عدة مزارات سياحية متميزة يستمتع السائحين بزيارتها ، فضلا عن إقامة العديد من المشروعات القومية بها التى سيفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية خلال الشهور القليلة القادمة.

 

11

محافظ دمياط تزور كاليفورنيا لحضور مؤتمر بدعوة من عمدة لوس أنجلوس

توجهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، إلى مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للمشاركة فى فعاليات مؤتمر الحوار حول مدن الانتماء المنعقد فى الفترة من 4 إلى 6 مارس الجارى بالاشتراك مع معهد لامندينا الدولى للحوار، وذلك بحضور عدد من قادة المدن العالمية ورؤساء البلديات والمجتمع المدنى لمناقشة الموضوعات الأكثر أهمية والمتمثلة فى التعددية والانتماء والتعايش فى السياق المحلى.

تلقت محافظ دمياط دعوة من السيد ميغيل أنجيليس موراتينوس الممثل السامى للأمم المتحدة لتحالف الحضارات ، وإريك غاريستى عمدة مدينة لوس أنجلوس ، وذلك لقيادتها بشأن هذه المسألة لعقد مناقشات ومحادثات حول النهج الرامية إلى تعزيز التعددية والشمول فى سياق المجتمعات المتعددة الأعراق والأديان والثقافات.

وذكرت محافظ دمياط أن انطلاق فعاليات هذا الحوار من مدينة لوس أنجلوس جاء لاستضافتها العديد من مجتمعات المغتربين فى الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك توقيعها لمذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لتحالف الحضارات فى 29 مايو 2019 ، بهدف تنفيذ الهدف رقم 16 من أهداف التنمية المستدامة والمتمثل فى المجتمعات المسالمة والعادلة والشاملة لما تتضمنه من ضرورة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بالإضافة إلى تعزيز الإدماج واحترام الأشخاص ذوى الخلفيات، الأصول العرقية، الديانات، نوع الجنس أو الآراء المختلفة.

 

1 (5)

السياح الأجانب يتوافدون على المعابد الفرعونية شرق وغرب الأقصر

شهدت معابد محافظة الأقصر الفرعونية والمعالم السياحية بعاصمة السياحة العالمية، توافد مميز من أفواج السائحين للاستمتاع بسحر الطقس المعتدل فى المدينة التاريخية للقدماء المصريين، وسط أجواء سعيدة بين العاملين بالقطاع السياحى من عدم تأثر الأفواج بحركة انتشار فيروس "كورونا" فى مختلف دول وعواصم العالم، حيث يقول صلاح الماسخ كبير مفتشى معابد الكرنك، أن الأفواج السياحية واصلت زياراتها بكل سعادة للمعالم الفرعونية بمصر وسط أجواء مميزة للغاية.

ويضيف صلاح الماسخ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المعالم الفرعونية بالأقصر تشهد إقبالا جيدا للغاية، وسط دعم كبير من رجال الآثار لكافة السائحين خلال تواجدهم بالمعابد لتوفير كافة المتطلبات لهم من تجميل ونظافة يومية لكافة المعابد، بجانب حسن الاستقبال وتوفير الدعم للجميع خلال زيارات المعابد والجميع فى خدمة السائحين، مؤكداً على أن معدل توافد السياح اليومى خلال الأسبوع الأخير بالكرنك يتعدى الـ2000 و3000 سائح يومياً، وهو معدل جيد للغاية قبل نهاية الموسم الشتوى بأسابيع قليلة.

 

1 (6)

جمارك الدخيلة تحبط محاولة تهريب قطع أثرية فرعونية

تمكن رجال الإدارة العامة لجمارك الصادر بالدخيلة، برئاسة مصطفي الغرباوي مدير عام جمرك الصادر من ضبط محاولة تهريب كمية من القطع الأثرية بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983، المعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018 وقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963 وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على مشمول البيان الجمركي رقم 2899 في 16 فبراير 2020 بإسم شركة ج . ك والصنف وفقا للمستندات منتجات خان الخليلى صناعة يدوية بعدد 16 طردا مصدرة إلى إنجلترا، وبالمعاينة الفعلية تبين للجنة الجمركية المكونة من نشأت عثمان مأمور الحركة وحسام نبيل مأمور التعريفة وعصام لبيب مدير الحركة وعزت عبد الرحيم مدير إدارة الحركة، وجود تماثيل من الجرانيت وأواني نحاسية بها رسومات إسلامية وجعارين وتمائم قديمة اشتبهت اللجنة فى أثريتها  .

قرر الدكتور ياسر يسري مدير إدارة المنطقة اللوجستية بصادر الدخيلة، عرض القطع على لجنة الآثار برئاسة مدير عام المنافذ الأثرية البحرية بالإسكندرية لبيان أثريتها من عدمه ،وبالمعاينة قررت اللجنة بعد مناظرة الأصناف، استدعاء لجنة عليا من الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية بالقاهرة، بحضور رضا عثمان مدير جمرك الصادر والتى أفادت بوجود 9 تماثيل أثرية و12 قطعة أثرية وعدد كبير من الجعارين والتمائم والأوانى معظمها أثرية، وترجع إلى فترات مختلفة من التاريخ المصرى القديم، خاصة الدولة الحديثة والعصور المتأخرة.قرر مجدى الأنصارى رئيس قطاع النظم والإجراءات الجمركية المشرف على المنطقة الجمركية الشمالية والغربية العرض على النيابة العامة واتخاذ الإجراءات القانونية والتحفظ على المضبوطات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة