دليل الوقاية من فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته لتقليل خطر الإصابة بالمرض من النظافة الشخصية إلى التوعية بالمدارس والتعامل مع زملاء العمل والمواصلات والتسوق..غسل اليدين كلمة سر منظمة الصحة العالمية للوقاية

الثلاثاء، 03 مارس 2020 03:21 م
دليل الوقاية من فيروس كورونا.. كل ما تريد معرفته لتقليل خطر الإصابة بالمرض من النظافة الشخصية إلى التوعية بالمدارس والتعامل مع زملاء العمل والمواصلات والتسوق..غسل اليدين كلمة سر منظمة الصحة العالمية للوقاية فيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 يجتاح العالم حاليا ذعرالإصابة بفيروس كورونا حيث سجلت الإصابات حول العالم حتى الآن ٠ الف حالة إصابة وأكثر من ٣٠٠٠ وفاة، أصبح التساؤل الأشهر الآن كيف أحمى نفسى من الفيروس. 
 
 
النصيحة الأهم التى ركزت عليها منظمة الصحة العالمية who هى غسيل اليدين ، حيث تفسر العديد من الدراسات إلى أن غسل اليدين يقلل من فرص الإصابة بمرض تنفسي مثل فيروس كورونا بنسبة 54 ٪، لذلك ، اغسل يديك مع  فركها  لمدة 20 ثانية على الأقل.  وعدم المصافحة والتقبيل 

هل يجب استخدام وسائل النقل العام

وفقا لتقرير موقع جريدة "ديلى ميل" البريطانى فإن الدول التى ظهر فيها تفشى كورونا يمكن عدم الخروج ولكن إذا كان هناك ضرورة مثل الذهاب للعمل يمكن استخدام وسائل المواصلات مع الحذر فيها وتعقيم الأيدي بعد النزول، والاهتمام بأساليب النظافة الشخصية وتطهيراليدين إذا لم يكن هناك ماء بمعقم اليدين. 
كما يجب  تقليل رحلات التسوق إلى الحد الأدنى، لتقليل خطر الإصابة  إلى حد كبير .
 
وكشفت دراسة حديثة أجريت في نوتنجهام أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس الإنفلونزا في عام 2011 كانوا أكثر عرضة ب٦ أضعاف من غيرهم  بواسطة وسائل النقل العام في الأيام الخمسة قبل ظهور الأعراض.
 
وتعد الطائرات والقطارات والحافلات  بيئات عالية الخطورة للفيروسات التي تنتقل بسهولة، وفيروس كورونا معدى بشكل خاص، حيث يمكن أن ينتشرعلى اليدين من خلال الأسطح مثل الدرابزين والمقاعد والمقابض.

إذا بقيت في المنزل هل سأكون في أمان

لا. يمكن للعائلة والأصدقاء جلب الفيروس بسهولة، ولكن لتقليل هذا التهديد، ضع قاعدة لغسل اليدين للجميع بمجرد دخولهم المنزل. وعدة مرات علي مدار اليوم
وتأكد من وجود منشفة يد واحدة لكل شخص، أو قم بغسل المناشف كثيرًا.

تجنب المصافحة والقبلات 

قد ينقل التقبيل العديد من الفيروسات بسهولة، ويعد كورونا من أكثر الفيروسات انتشارا الآن، وتؤكد الدراسات أيضا على ضرورة التوقف أيضا عن المصافحة.

مع ضرورة توعية طلاب المدارس بغسل الأيدي وعدم مصافحة الزملاء وتقبيلهم كل صباح وأيضا زملاء العمل

ولعل هذا هو السبب في أن وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر قد سحب يد المستشارة أنجيلا ميركل في اجتماع أمس.

غسل الملابس هل يقضى على الفيروس 

وفقًا لـ هيئة الصحة البريطانية NHS ، يجب غسل جميع الملابس الداخلية والمناشف والبياضات المنزلية في درجة  60  أو 40 درجة مئوية باستخدام منتج غسيل قائم على التبييض لمنع انتشار الميكروبات.
وقد يؤدى  استخدام المجفف على حرارة عالية لأكثر من 28 دقيقة، أيضًا إلى قتل الكائنات الحية الدقيقة الضارة، 
بالاضافة الى ان  أشعة الشمس المباشرة  لها خصائص تطهير.

كبار السن الفئة الأكثر تضرر 

الدليل حتى الآن هو أن كبار السن (وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية) والذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت منها فيروس كورونا، فيما يبدوان  الأطفال والشباب أكثر مرونة.
وفقا للتحليل الأخير لأكثر من 44000 حالة من الصين ، كان معدل الوفيات أعلى ١٠  مرات في كبار السن مقارنة مع منتصف العمر.
لذا يجب تشجيع المسنين على الحد من نزهاتهم واتصالهم الاجتماعي والإصرار على أن يغسل الزوار أيديهم عند الوصول البهم .

هل يجب علي تخزين الطعام

ليست هناك حاجة للتخزين في فصل الشتاء ، ولكن قد يكون من الحكمة تناول بعض الأطعمة التي تدوم طويلاً. 
اقترح إيان ماكاي، عالم الفيروسات بجامعة كوينزلاند في أستراليا، شراء الحبوب والبقول والعدس والمعكرونة والأسماك المعلبة  والزيت والفواكه المجففة والمكسرات والحليب المجفف وعدد قليل من الحلويات.
سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل عدد رحلات التسوق، مما يقلل من خطر تعرضك للفيروس، وقد يكون مفيدًا في حالة تعرض بلدتك أو مدينتك للوقوع المحتمل.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة