زعيمة حزب تركى معارض تلقن أردوغان درسًا في التاريخ والدبلوماسية

الثلاثاء، 03 مارس 2020 05:49 م
زعيمة حزب تركى معارض تلقن أردوغان درسًا في التاريخ والدبلوماسية ميرال اكشنار
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، إن رئيس حزب الخير التركى المعارض ميرال آكشنار، وصفت الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بأنه جاهل بالتاريخ وعديم المسؤولية، وذلك على خلفية تصريحاته بعد مقتل عشرات الجنود الأتراك فى هجمات الجيش السورى الأخيرة على قوات الاحتلال التركي بإدلب، حيث تساءلت المرأة الحديدة في كلمتها خلال اجتماع الحزب، عما إذا كان هناك يعرف أسباب وجود الجيش التركى بسوريا، إذا لم يكن يعرف سبب وجود الرئيس الروسى بوتن فى سوريا، وذلك فى ردع على سؤال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب له "ما عمل بوتين فى سوريا"، فإجابه بأن ذلك بسبب النفط الموجود بمدينة قامشلى السورية.

 

واتهمت رئيس حزب الخير التركي المعارض، الرئيس التركي بالجهل بالتاريخ، قائلة:  يعلموننا في المدارس أن هدف روسيا هو السيطرة على منطقة البحار الساخنة (شرق المتوسط)، وأن سوريا هي قاعدة تلك البحار الساخنة.

 

وأوضحت زعيمة حزب الخير أن روسيا موجودة فى سوريا من خلال الاتفاقيات الثنائية بين موسكو ودمشق منذ خمسينيات القرن الماضي، وكذلك فإن روسيا موجودة هناك بسبب قواعدها العسكرية، موجها سؤالا لأردوغان قائلة: طالما أنك لا تعرف الحقيقة أو أسبابها أو تتصرف وكأنك لا تعرفها لماذا وجهت عينيك نحو هذه الجغرافيا؟ وتساءلت عن سبب توقيع أردوغان لاتفاقية ثنائية مع بوتن والتي تتضمن دوريات مشتركة في سوريا، إذا لم يكن يعلم سبب وجود بوتين هناك.

 

ونصحت آكشنار الرئيس التركي بأن الدبلوماسية ليست فقط علاقات الصداقة التي يتبعها، وأنه يجب عليه أن يترك جلسات الثرثرة مع أصدقائه وأن يفهم أن مصلحة البلاد الأساسية فى قوة السياسة الخارجية.

 

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن الشرطة التركية داهمت منزل رئيس مدينة إسن يورت السابق عن حزب الشعوب الديمقراطى الكردى، أديب قارتشيك، واعتدت الشرطة التركية بالضرب على قارتشيك وعائلته، ثم غادرت المنزل قائلة :"العنوان خاطئ"، فيما قال قارتشيك لوزير الداخلية صويلو فيما يتعلق بالأمر: من يأمر الشرطة التابعة لك، بمداهمة كل منزل يذهبون إليه، سواء العنوان صحيح أم خاطئ؟

 

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن الشرطة التركية، داهمت مساء أمس السبت، منزل رئيس مدينة إسن يورت السابق عن حزب الشعوب الديمقراطي الكردي أديب قارتشيك، وأثناء المداهمة، جعلت الشرطة التركية قارتشيك، وعائلته ينامون على الأرض، واعتدت عليهم بالضرب، بعد أن سألهم: هل هناك أمر من النيابة بالتفتيش أم لا؟ ، ثم قالت الشرطة التركية : "العنوان خاطئ"، وغادرت المنزل، ونُقل قارتشيك وأقاربه، الذين أُصيبوا في أماكن عديدة في جسمهم بسبب الضرب، إلى المستشفى.

 

وقال قارتشيك، الذي شرح الحادثة ، إن الشرطة داهمت منزل أخيه الأكبر، وإنه كان في الطابق العلوى فى ذلك الوقت. وأوضح أن الشرطة التركية جعلته هو وابن اخيه وزوجة أخيه ينامون على الأرض وضربتهم، موضحا أن الشرطة التركية جعلت أخيه الأكبر، الذى خضع لعملية جراحية في البروستاتا، ينام على الأرض ووجهه موجه للأرض، ووجهوا سلاحًا إلى رأسه. وقال إنه لم يُجرى تبليغه بأي قرار بشأن قرار تفتيش المنزل.

 

وأشار قارتشيك إلى أن الشرطة، التي ظلت بالمنزل نصف ساعة، اتصلت بشخص يُدعى محمد، عقب التحقق من الهويات، ثم غادروا المنزل قائلين إنهم جاءوا إلى العنوان الخاطئ، موضحا أنه أخذ تقريرًا بالضرب من المستشفى، وأنه سيتقدم بشكوى جنائية ضد الشرطة. ووجه قارتشيك سؤالا لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو: من يأمر الشرطة التابعة لك، بمداهمة كل منزل يذهبون إليه، سواء العنوان صحيح أم خاطئ؟ أليس الحق الشرعي لكل مواطن ألا تدخل الشرطة إلى منزله دون إذن تفتيش؟










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة