صور.. مكتشف الفحم بسيناء ضيف شرف معرض العريش للكتاب.. تعرف عليه

الأربعاء، 04 مارس 2020 03:14 م
صور.. مكتشف الفحم بسيناء ضيف شرف معرض العريش للكتاب.. تعرف عليه منجم الفحم
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حل اسم المرحوم "درويش الفار" مكتشف منجم فحم المغارة بوسط، ضيف شرف وشخصية معرض الكتاب الثانى بالعريش الذى انطلقت فعالياته اليوم الأربعاء فى مدينة العريش.

وتضمنت معروضات المعرض، عرض لمقتنيات " درويش الفار"، لاطلاع جمهور المعرض عليها، وتنوعت ما بين صور تجمعه مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس الراحل حسنى مبارك، وإنتاجه المطبوع من كتب، وابحاث لم تنشر، وصور لقاءات اجريت معه ونشرت فى صحف مصرية وعربية وعالمية.

 

أشرفت على المعرض نجلة " درويش الفار"، السيدة "صفاء"، وقالت فى تصريح لـ " اليوم السابع "، أن والدها هو أحد ابناء سيناء المهتمين بالعلم، واكتشاف كنوز سيناء، وتم اختياره شخصية المعرض من شمال سيناء.

 

وأشارت نجلة العالم درويش الفار، أن والدها ولد فى عام 1925، وبعد معاناة مع الظروف استطاع التغلب عليها وحصل على الشهادة الثانوية من مدرسة السعيدية بالقاهرة، وكان لقاءه مع عالم الجيولوجيا مصطفى مشرفة نقطة تحول فى حياته جعلته يغير مسار اتجاهه من الطب للجيولوجيا وتحديدا اكتشاف كنوز سيناء والبحث فيها عن " الفحم".

 

أضافت أنه كان ضمن رحلة جيولوجية بحثا عن معادن سيناء واستطاع أن يتتبع خيوط " الفحم " والوصول إليه ليكتشف أنه منجم كبير، ليكون أول مكتشف له فى وسط سيناء وهو ما يعرف اليوم بمنجم فحم المغارة.

 

وقالت أنه نظرا لهذا الاكتشاف المهم منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر جائزة الدولة التشجيعية، والدكتوراه الفخرية، كما منحته جامعة قناة السويس الدكتوراه الفخرية، وتبوء عددا من المناصب المهمة فى مجاله فى دول عربية، وخلال رحلته التقى الرئيس محمد حسنى مبارك فى إطار سعيه للاهتمام بمنجم فحم المغارة واستغلاله.

 

وأوضحت أنه فضلا عن كونه عالم مهتم بكل تفاصيل خريطة سيناء المعدنية وله فيها أبحاث ودراسات بعضها نشر وأخر مخطوط لم ينشر، فهو يملك حاسة أدبية وله قصائد باللهجة الشعبية وشعر نبطى يصف فيه سيناء شبرا شبرا، كما أن له مقالات منوعة فى شتى المناحى.

 

وكانت فعاليات معرض العريش الثانى للكتاب بجهود مجموعة من المتطوعين الشباب بالتعاون مع دور النشر انطلقت اليوم الأربعاء بهدف توفير الكتاب للأهالى .

 

شارك فى افتتاح المعرض أدباء شمال سيناء، وإحسان الغالى مقرر المجلس القومى للمرأة، وسوسن حجاب مدير فرع جهاز شئون البيئة وعبد العزيز عطية وكيل وزارة التربية والتعليم وقيادات مجتمعية .

 

وشهد المعرض فى أول انطلاقه له إقبال من الأهالى وطلاب المدارس والجامعات .

 

وقالت إسراء شعبان، من بين المتطوعين، أن المعرض ينظمه شباب من أصحاب مبادرات لخدمة الكتاب وتعزيز الوعى بالقراءة، وينظم فى قاعة مجهزة وسط المدينة، وأضافت أن المعرض يضم 5 آلاف كتاب بمشاركة 20 دار نشر.

 

وأوضحت أن الكتب متنوعة ثقافية وعلمية وتاريخية ودينية وأطفال، كما تم توفير ركن لنشاطات الأطفال، وعروض أنشطة منوعة منها شخصية المعرض، والذى تقرر أن يكون المرحوم الدكتور درويش الفار وهو من أبناء سيناء المعروفين فى مجال الجيولوجيا، ويضم المعرض لمقتنياته، ومقالات كُتبت عنه .

 

كما تنظم شعرية، ومناقشة نص للكاتب المسرحى مجدى الشريف، ومحاضرات تنمية بشرية، وحفلات توقيع لكُتاب سيناء، وحملة تبرع بالدم .

 

وقالت إن المعرض تتواصل فعالياته حتى العاشر من مارس الجارى، ثم ينتقل من 14-17 مارس لجامعة سيناء.

 

وأضافت الروائية إسراء عبد الحميد، إحدى المتطوعات فى تنظيم المعرض، أن الفعاليات سبقها إطلاق مسابقة فى مجال القصة القصيرة، وسيتم الإعلان عن الفائزَين بالمركز الأول والثانى فى أحدى أيام المعرض فى حفل يحضره نخبة من رموز المجتمع السيناوى، الجائزة نقدية قدرها 300ج لصاحب المركز الأول، و200ج لصاحب المركز الثاني.

 

وكانت فعاليات أول معرض للكتاب بالعريش انطلقت فى هذا التوقيت قبل عام بمشاركة الشباب ونظمت بمركز شباب مدينة العريش .

ابحاثه وأشعارفة التى لم تنشر
أبحاثه وأشعاره التى لم تنشر

 

اشعاره منشوره فى الصحف
أشعاره منشوره فى الصحف

 

المخطوطات
المخطوطات

 

جانب من المخطوطات
جانب من المخطوطات

 

درويش الفار أثناء لقاءة بالرئيس الراحل محمد حسنى مبارك
درويش الفار أثناء لقاءة بالرئيس الراحل محمد حسنى مبارك

 

صور له مع الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك
صور له مع الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك

 

صورة لمنجم الفحم
صورة لمنجم الفحم

 

قصائد شعرية له
قصائد شعرية له

 

مقالات عن سيناء بقلم درويش الفار
مقالات عن سيناء بقلم درويش الفار

 

مقالاته المعروضة بمعرض الكتاب
مقالاته المعروضة بمعرض الكتاب

 

نجلة درويش الفار
نجلة درويش الفار

 

واحة الفيروز
واحة الفيروز

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة