اطمن على نفسك.. 5 اختبارات تشخص الإصابة بفيروس كورونا.. مسحة الأنف ومنظار لسحب عينة من القصبة الهوائية وعينة من البلغم وتحليل دم.. والعزل والراحة ومسكنات الألم لتخفيف الأعراض إذا كنت مصابا

الخميس، 05 مارس 2020 06:00 م
اطمن على نفسك.. 5 اختبارات تشخص الإصابة بفيروس كورونا.. مسحة الأنف ومنظار لسحب عينة من القصبة الهوائية وعينة من البلغم وتحليل دم.. والعزل والراحة ومسكنات الألم لتخفيف الأعراض إذا كنت مصابا تحاليل فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتمد تشخيص فيروس كورونا بشكل أساسى على مجموعة من الاختبارات للكشف عن علامات الإصابة بالفيروس، سواء كان ذلك من خلال إفرازات الأنف أو الدم أو سوائل الجسم الأخرى، فلا يمكن تشخيص المرض فقط من خلال الأعراض الواضحة على المريض، والتى تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا، وفى التقرير التالى جمعنا لكم أهم المعلومات اللازمة عن اختبارات فيروس كورونا وتشخيصه.

كورونا 1
كورونا 

 

لماذا أحتاج إلى اختبار فيروس كورونا؟

وفقاً لموقع "Medlineplus" فقد تحتاج إلى إجراء اختبار إذا كنت تعانى من أعراض العدوى وسافرت مؤخرًا إلى بلدان تكون معدلات الإصابة فيها مرتفعة، أو إذا كان لديك اتصال وثيق مع شخص سافر إلى أحد هذه المناطق.

ويستخدم اختبار فيروس كورونا للمساعدة فى تشخيص المرض ومنع انتشاره، ومن أعراض الإصابة ما يلى:

- الحمى.

- السعال.

- ضيق التنفس.

- التهاب الحلق.

- الصداع.

فيروس كورونا

فيروس كورونا

 

ماذا يحدث أثناء اختبار فيروس كورونا؟

هناك بعض الطرق التى يمكن بها للمختبر الحصول على عينة للاختبار.

1- اختبار المسحة، يستخدم الطبيب مسحة خاصة لأخذ عينة من أنفك أو حلقك.

2- نضح الأنف، يضع الطبيب محلولا ملحيا فى أنفك، ثم يزيل العينة بشفط المحلول.

3- نضح القصبة الهوائية، يضع الطبيب أنبوبًا خفيفًا رقيقًا يسمى منظار الشعب الهوائية أسفل فمك وفى رئتيك، حيث سيتم جمع عينة.

4- اختبار البلغم وهو مخاط سميك من الرئتين، حيث قد يُطلب منك الطبيب سعال البلغم فى كوب خاص أو قد تُستخدم مسحة خاصة لأخذ عينة من أنفك.

5- اختبار الدم، سوف يأخذ الطبيب عينة دم من الوريد فى ذراعك.

كورونا
كورونا

 

كورونا أحدث الفيروسات التاجية التى ظهرت

فيروس كورونا الجديد من الفيروسات التاجية التى تسبب مشاكل فى الجهاز التنفسى، وتم اكتشاف ثلاثة من هذه الفيروسات التاجية الجديدة فى السنوات الأخيرة هى:

- سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة)، وهو مرض تنفسى خطير ومميت فى بعض الأحيان، تم اكتشافه لأول مرة فى الصين فى عام 2002 وانتشر فى جميع أنحاء العالم، وساعد الجهد الدولى على احتواء انتشار المرض بسرعة ولم يتم الإبلاغ عن أى حالات جديدة فى أى مكان فى العالم منذ عام 2004.

-MERS  (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية)، وهو مرض تنفسى شديد.

-COVID-19  (مرض فيروس كورونا 2019)، تم اكتشافه فى أواخر عام 2019 فى مدينة ووهان بمقاطعة هوبى الصينية، حدثت معظم الإصابات فى الصين، كما انتشر فى عدد من دول العالم .

اعراض مرض الكورونا 2
 مرض الكورونا 

 

ماذا تفعل إذا كانت نتيجة اختبار فيروس كورونا إيجابية؟

إذا كانت نتائجك إيجابية فهذا يعنى أن لديك عدوى فيروس كورونا، ولا يوجد علاج محدد لهذه الإصابات، ويجب عزل المريض فى المنزل أو الحجر الصحى، لكن قد يوصى طبيبك ببعض النصائح لتخفيف الأعراض، وتشمل هذه:

- شرب الكثير من السوائل

- الراحة

- أخذ مسكنات الألم دون وصفة طبية

- قد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى حالة تفاقم الأعراض، ما قد يكون علامة على حدوث التهاب رئوى، وتشمل أعراض الالتهاب الرئوى السعال المتفاقم، وزيادة صعوبة التنفس، وارتفاع فى درجة الحرارة.

 

إذا تم تشخيص إصابتك بعدوى فيروس كورونا يجب عليك اتخاذ الخطوات التالية لحماية الآخرين من الإصابة بالمرض:

- البقاء فى المنزل.

- ارتداء قناعًا للوجه عند وجود أشخاص آخرين.

- لا تشارك أكواب الشرب، أو أدوات الأكل، أو المناشف، أو الفراش، أو أى أشياء أخرى مع أشخاص فى منزلك.

- استخدام منديل عند السعال أو العطس.

- اغسل يديك بشكل متكرر وشامل بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وحال عدم توفر الصابون والماء، استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول بنسبة لا تقل عن 60%.

 

وإذا كانت نتائج الاختبارات سلبية فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات حتى تحصل على تشخيص صحيح، مع اتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار العدوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة