أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ذكرى ميلاد سامية جمال.. شاهد فراشة السينما المصرية فى 3 أفلام عالمية

الخميس، 05 مارس 2020 04:00 م
فى ذكرى ميلاد سامية جمال.. شاهد فراشة السينما المصرية فى 3 أفلام عالمية سامية جمال
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ولدت في 5 مارس عام 1924، واستطاعت أن تصبح فراشة السينما المصرية، وتركت تاريخًا كبيرًا من الأعمال الفنية التي لم تقتصر على الرقص فقط، بل الأعمال السينمائية التي حفرت مكانها في ذاكرة التاريخ الفني، إنها زينب خليل إبراهيم محفوظ أو سامية جمال التي عرفها العالم العربي، بل والأجنبي أيضًا، والتي يوافق اليوم ذكرى الاحتفال بميلادها.

 

بدأت حياتها في الرقص الشرقي من خلال فرقة بديعة مصابني وهى ما زالت في 19 من عمرها، واعتزلت الفن لفترة طويلة من الزمن، ولكن عادت سامية جمال للرقص بعد الستين بسبب النجم سمير صبري الذي استطاع إقناعها بهذا القرار، كما أنها استطاعت بفنها الوصول إلى العالمية والمشاركة في بعض الأفلام التي نتحدث عنها من خلال هذا الموضوع.

فيلم Valley of the Kings

فيلم Valley of the Kings
فيلم Valley of the Kings

تعد مشاركة الراقصة المصرية سامية جمال في الفيلم العالمي Valley of the Kings أو وادي الملوك من أبرز مشاركاتها العالمية، ذلك الذي صدر عام 1954، وتكلف إنتاجه أكثر من 2 مليون جنيه وقتها، ولكنها حقق إيرادات تفوقت على تكلفة الإنتاج بمليون جنيه، وكان من بطولة روبرت تايلور وإليانور باركر وكارولس طومسون.

فيلم  Ali Baba and the forty thieves

فيلم Ali Baba and the forty thieves
فيلم Ali Baba and the forty thieves

شاركت فراشة السينما المصرية سامية جمال أيضًا في الفيلم الفرنسي Ali Baba and the forty thieves أو علي بابا والأربعين حرامي، المأخوذ عن إحدى قصص ألف ليلة وليلة الشهيرة، وقام فيه الممثل فرناندل بدور علي بابا.، بينما قدمت سامية دور مرجانة.

فيلم  Le Chacal Du Desert

فيلم  Le Chacal Du Desert
فيلم Le Chacal Du Desert

وأخيرًأ شاركت سامية جمال في الفيلم الفرنسي Le Chacal Du Desert  أو غرام في الصحراء مع ريكاردو مونتلبان وكارمن سيفيلا، وظهرت خلاله وهى تتمايل على صوت محمد عبد المطلب والمطربة المغنية والممثلة التونسية حسيبة رشدي، وكانت ترتدي بذلة رقص سوداء مطرزة بالذهبي من منطقة الصدر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة