أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس النواب الأمريكى يوافق على 8.3 مليار دولار لمكافحة كورونا

الخميس، 05 مارس 2020 01:20 م
مجلس النواب الأمريكى يوافق على 8.3 مليار دولار لمكافحة كورونا الكونجرس الأمريكى
شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب الأمريكى، على تخصيص 8.3 مليارات دولار، للمساعدة فى مكافحة تفشى فيروس كورونا الذي أودى بحياة 11 شخصا حتى الآن داخل البلاد، ووافق على مشروع القرار 415 عضوا فى المجلس، وقد تم إعداد صيغة المشروع بالتوافق بين الحزبين الرئيسين.
 
والمبلغ المخصص لمكافة الفيروس هو أكبر من المبلغ الذي كان قد طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الكونغرس تخصيصه وهو 2.5 مليار دولار.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ هذه الحزمة من المبالغ الطارئة اليوم، الخميس، وفي حال تم تمريرها هناك، سيتم إرسال مشروع القانون للرئيس للتوقيع عليه.
 
ويشير المشروع إلى تخصيص أموال لمساعدة الولايات والحكومة الفدرالية على محاربة الفيروس، وتشخيص حالات الإصابة به، وعلى الأبحاث المتعلقة بتطوير لقاح، ومساعدة الأميركيين في الحصول عليه.
 
كان نائب الرئيس الأمريكي، رئيس مجموعة العمل التابعة للبيت الأبيض المعنية بمواجهة فيروس كورونا الجديد، مايك بنس، قد أعلن قبل يومين، تشديد حظر السفر المفروض على إيران استجابة إلى تفشى المرض فى أراضيها.

يأتى هذا بعد ساعات من أعلان حاكم ولاية كاليفورنيا جافن نيوزوم، حالة الطواريء بعد تأكيد وفاة أول حالة بفيروس كورونا المستجد داخل الولاية، وأوضح نيوزوم : "ولاية كاليفورنيا تسخر جميع المستويات الحكومية للمساعدة في الكشف عن حالات (الإصابة) والإبطاء من وتيرة انتشار فيروس كورونا"، وأضاف "إعلان الطواريء هذا سوف يساعد الولاية على اتخاذ المزيد من الاستعدادات داخل مجتماعاتنا السكانية ونظام الرعاية الصحية لدينا في حال انتشر (الفيروس) على نطاق واسع".

 
وكانت ولاية كاليفورنيا قد أعلنت إصابة 53 حالة مؤكدة بالفيروس حتى بعد ظهر أمس الأربعاء. 
 
فيما أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني جريشام، أن الرئيس دونالد ترامب تبرع براتبه للربع الأخير من 2019، والبالغ 100 ألف دولار، لدعم جهود التصدى لفيورس كورونا فى البلاد.
 
وقالت جريشام في تغريدة نشرتها على "تويتر" "لقد التزم الرئيس دونالد ترامب بالتبرع براتبه أثناء وجوده في منصبه. تنفيذا لهذا الوعد وحماية للشعب الأمريكي، فإنه يتبرع براتبه للربع الأخير من 2019 لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية من أجل دعم الجهود المبذولة لمواجهة فيروس كورونا واحتوائه ومكافحته"، وأرفقت التغريدة بصورة شيك بالمبلغ.
 
وقد دافع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن إدارته لاحتواء أزمة فيروس كورونا، متهما الديمقراطيين بمحاولة "تسييس" هذه القضية، وخطب ترامب أمام حشد من مؤيديه فى مدينة شارلوت بولاية نورث كارولينا الأمريكية قائلا: "الديمقراطيون فى واشنطن يحاولون تسييس أزمة "فيروس كورونا"، وتشويه العمل النبيل الذى يضطلع به مختصونا في مجال الصحة العامة".
 
وأضاف - حسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية على موقعها الإلكترونى أنه يجب إيقاف الهجمات السياسية التي يشنها بعض الديمقراطيين.
وأوضح أن الإجراءات المبكرة والصارمة التي طبقتها إدارته أثبتت صحتها بنسبة مائة في المائة - وذلك في إشارة إلى قراره بحظر السفر من الصين إلى بلاده ، كما أعلن مسئولون فرض المزيد من القيود على سفر أولئك الذين زاروا إيران، كما قاموا بزيادة تحذيرات السفر لأجزاء من إيطاليا وكوريا الجنوبية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضى.
 
وسعى الرئيس الأمريكى إلى تهدئة المخاوف المتعلقة بالفيروس، مشيرا إلى أن المسئولين الأمريكيين يتوقعون زيادة حالات الإصابة بالفيروس، إلا أنه لا داعي للخوف، وكان الديمقراطيون قد وصفوا تعامل إدارة ترامب مع فيروس "كورونا" بأنها تفتقر إلى التحرك العاجل.
 
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال مساء أمس، إنه بسبب فيروس "كورونا" لم يتمكن منذ أسابيع من لمس وجهه، وجاءت تصريحات ترامب فى اجتماع بالبيت الأبيض مع مديرى شركات الطيران ومسؤولى الإدارة الأمريكية حول التدابير الصحية المتخذة لمحاولة وقف انتشار فيروس "كورونا" الجديد، وفقا لما نقلته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية.
 
هنا التقط ترامب أطراف الحديث ممازحا الحاضرين: "على أن اعترف أننى أطبق جملة من الإجراءات القاسية حول هذا الأمر"، وأوضح ، قائلا: "لم أستطع أن ألمس وجهى منذ أسابيع، لك أن تتخيل لأسابيع لم ألمس وجهي، أنا أفتقده".
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة