دونالد ترامب يمدد حالة الطوارئ على فنزويلا لمدة عام آخر

الجمعة، 06 مارس 2020 05:05 م
دونالد ترامب يمدد حالة الطوارئ على فنزويلا لمدة عام آخر
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبلغ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب ، الكونجرس الأمريكى بتمديد إعلان حالة الطوارئ الوطنية على فنزويلا لمدة عام آخر، معتبرا أن الوضع فى هذا البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية لا يزال يمثل تهديدا للأمن القومى الأمريكى.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن ترامب يعتقد أن ديكتاتورية مادورو تمثل تهديدا للأمن القومى للولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك فلابد من مواصلة هذا الإجراء حتى تحصل الدولة الكاريبية على حريتها من الديكتاتورى.

وأكد ترامب أن هذا الإجراء "ضرورى"، قائلا " لا يزال الوضع يشكل تهديدا غير عادى للأمن القومى والسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية"، مشيرا إلى أنه من بين الأسباب لتمديد إعلان، عدم وجود ضمانات لحقوق الإنسان، واضطهاد المعارضين السياسيين، وتقييد حرية الصحافة ، واستخدام العنف فى الاحتجاجات المناهضة للحكومة، والاعتقالات التعسفية ووجود الفساد الحكومى بشكل كبير".

ويتوافق المرسوم مع الأمر التنفيذى رقم 13692 الذى تم توقيعه فى 8 مارس 2015 من قبل الرئيس باراك أوباما، وسيستمر المرسوم حيز التنفيذ بعد مارس 2020.

وكان أوباما، فرض عقوبات على سبعة مسئولين ، فى عام 2015، واتهمهم بانتهاك حقوق الإنسان وارتكاب أعمال فساد.

وكان ترامب استقبل الشهر الماضى، فى البيت الأبيض، خوان جوايدو زعيم المعارضة فى فنزويلا، حيث أن واشنطن ستواصل العمل مع شركائها فى المنطقة من اجل مواجهة النظام الديكتاتورى غير المشروع فى فنزويلا".

وأشار بيان للبيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة ستواصل أيضًا الوقوف إلى جانب الشعب الفنزويلى من اجل خلق مستقبل يعيش فيه أفراده فى رفاهية وديمقراطية".

وكانت الولايات المتحدة أول من قام بالاعتراف بجوايدو رئيسا لمؤقتا للبلاد، وذلك منذ يناير 2019، كما أعترفت بع عدد  محدود من دول العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة