يوم تقدير الموظفين.. اعرف إزاى تشجعهم من غير مكافآت ولا إجازات × 6 خطوات

الجمعة، 06 مارس 2020 12:00 م
يوم تقدير الموظفين.. اعرف إزاى تشجعهم من غير مكافآت ولا إجازات × 6 خطوات إجتماع عمل-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتاج الموظف خلال ساعات العمل الطويلة أن يشعر بالتقدير المعنوى من رئيسه المباشر فى الشركة أو المؤسسة التى يعمل بها، حتى يشعر بالسعادة والنشاط ويبذل كل طاقته فى تقديم أفضل ما لديه من أداء وأفكار إبداعية تساعد المؤسسة على التقدم والرقى، لذا كشف تقرير نشره موقع "15five." عدة طرق بسيطة وغير مكلفة يمكن أن يتبعها المدير لرفع معنويات الموظفين، تلك التى يمكنك اللجوء إليها، خاصة أن اليوم يوافق الجمعة الأولى من شهر مارس التى يحتفل فيها العالم بيوم تقدير الموظفين، والتى نتعرف عليها فى السطور التالية.

طرق بسيطة لرفع معنويات الموظف

تواصل مع الموظفين

يعتبر التواصل مع الموظفين من أبسط طرق تحسين معنوياتهم، لأنهم يشعرون باهتمام الشركة بهم والمتمثلة فى صورة المدير، وذلك من خلال طرح أسئلة على الموظف مثل:

- هل هناك شيء يجعلك تشعر بالإحباط فى العمل؟

- ما هى التحديات التى تواجهها، وكيف يمكننى مساعدتك؟

التعامل مع الموظفين
التعامل مع الموظفين

اطلب ملاحظات موظفين تجاه العمل

يفضل أيضاً أن يطلب المدير من الموظفين تدوين ملاحظاتهم اليومية، تجاه العمل من حيث الأمور التى يريدون تغيرها، أو اقتراح بعض الأفكار الجديدة لتغيير أداء العمل، مما يجعل الموظف يشعر بالحماس والتقدير وأن رأيه مؤثر فى حركة العمل.

استشارة الموظفين فى القرارات المختلفة

يفضل استشارة الموظفين فى مختلف القرارات قبل تنفيذها، والتى تجعل الموظف يشعر بالتقدير ويجدد نشاطه ويشعل لديه الحماس للعمل.

العمل الجماعى
العمل الجماعى

شاركهم في هوايتهم

يفضل مكافأة الموظف المجتهد بشىء آخر غير صرف مكافأة مالية مثل تحديد يوم لمشاركتهم لممارسة هوايتهم المفضلة مثل كرة القدم أو القفز بالمظلات وغيرها من الأنشطة والهوايات، مما يساعد على رفع روحهم المعنوية ويجدد نشاطهم.

عرض إنجازات الموظف على الفيس بوك

ويقترح أيضاً عرض إنجازات الموظف المثالى على الصفحة الخاصة للشركة بمواقع التواصل الاجتماعى، مما يجعل الموظف يشعر بالسعادة وتعتبر أيضاً دعاية إيجابية للشركة.

طرق رفع معنويات الموظفين
طرق رفع معنويات الموظفين

وقت ترفيهى مع الموظفين

ينصح أيضاً بالجلوس مع الموظفين بإحدى الأماكن العامة، والتحدث معهم في مواضيع غير العمل، والاستماع لنكتهم ومشاكلهم الشخصية، كوسيلة للتقرب منهم، وحتى يشعرون بالتقرب من المدير ويساعد على رفع روحهم المعنوية تجاه العمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة