أكرم القصاص - علا الشافعي

الأقصر تواصل التجهيز والاستنفار بعد اكتشاف 12 حالة إيجابية بـ"كورونا" على مركب نيلى.. المحافظ وقيادات الصحة والجهات الأمنية يتابعون نتائج الحالات على المركب.. والصحة تنتظر 19 نتيجة لآخر عينات.. صور

السبت، 07 مارس 2020 07:41 م
الأقصر تواصل التجهيز والاستنفار بعد اكتشاف 12 حالة إيجابية بـ"كورونا" على مركب نيلى.. المحافظ وقيادات الصحة والجهات الأمنية يتابعون نتائج الحالات على المركب.. والصحة تنتظر 19 نتيجة لآخر عينات.. صور الأقصر تواصل التجهيز والاستنفار بعد اكتشاف 12 حالة إيجابية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظة الأقصر بالتعاون مع الجهات المعنية من حالة الاستنفار والتجهيزات على قدم وساق فى المنطقة المحيطة بموقع "مركب" حالات فيروس "كورونا"، حيث يجرى حالياً التجهيز داخل مقر مرفق إسعاف الأقصر بتجهيز عدد كبير من سيارات الإسعاف تمهيداً لنقل الحالات التى سيتم التأكد تماماً من إصابتها بالفيروس بقلب المركب لنقلها لمستشفى الحجر الصحى بمرسى مطروح خلال الساعات المقبلة عبر طائرات مخصصة لذلك النقل.

الأقصر تواصل التجهيز والاستنفار بعد اكتشاف 12 حالة إيجابية بـفيروس كورونا
الأقصر تواصل التجهيز والاستنفار بعد اكتشاف 12 حالة إيجابية بـفيروس كورونا

وفى هذا الصدد كشفت مصادر مطلعة بمحافظة الأقصر، أن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر يتابع حالة كافة المتواجدين داخل المركب الذين يتعدى عددهم أكثر من 165 سائحا وعاملا وموظفا من طاقم عمل المركب، حيث يجرى حالياً انتظار نتائج حوالى 19 حالة مشتبه بها أخيرة بعد وصول كافة النتائج، وذلك للتأكد من العدد المصاب بكل دقة ونقلهم لمستشفى العزل والحجر الصحى بالنجيلة فى محافظة مرسى مطروح خلال الساعات المقبلة.

مرفق إسعاف الأقصر يتجهز بـ3 سيارات ذاتية التعقيم لأية قرارات لنقل الحالات المصابة بكورونا
مرفق إسعاف الأقصر يتجهز بـ3 سيارات ذاتية التعقيم لأية قرارات لنقل الحالات المصابة بكورونا

فيما أصدر مجلس مدينة الأقصر، بيانا صحفيا، أكد خلاله على أن بلادنـا تمـر هذه الفتـرة بأزمة ليست بجديدة على العالم أجمع، وهو ظهور "فيروس كورونا"، حيث أنه بعد اكتشاف 12 حالة على باخرة سياحية بين الأقصر وأسوان مشتبه إصابتهم بفيروس كورونا من إجمالى المتواجدين على الباخرة من الركاب أكثر من 165 من جنسيات مختلفة بالإضافة إلى 74 طاقم العمل على الباخرة منهم 8 أفراد فى إجازتهم الرسمية، تم اكتشاف 12 حالة مصابة بالفيرس، وعلى الفور بدأت الإجراءات الاحترازية بتحويل الباخرة لمكان عزل ومنع الدخول والخروج منها، كما تم استدعاء طاقم طبى على أعلى مستوى لعمليات الفحص وسحب عينات للتحليل، بالإضافة أيضاً إلى استدعاء فورى عن طريق الشرطة للعاملين الذين سافروا لقضاء إجازاتهم لفحصهم وفحص المخالطين لهم، حيث إنه يتم كل ذلك تحت متابعة شديدة من وزارة الصحة ومحافظة الأقصر والقوات المسلحة لتفادى الانتشار بالفعل للفيروس.

المركب التى تضم المصابين معزولة فى قلب نهر النيل بالأقصر
المركب التى تضم المصابين معزولة فى قلب نهر النيل بالأقصر

وأضاف بيان مجلس مدينة الأقصر، أنه تجرى الآن بشكل مكثف عمليات التحليل للمشتبه فيهم وكل المخالطين، وفى حالة ثبوت إيجابية الحالات سيتم تحويلهم إلى مستشفى العزل وهى مستشفى مخصصة لذلك فى محافظة مرسى مطروح بمدينة العلمين الجديدة، وليس مستشفى إسنا أو مستشفى أرمنت كما أشيع مؤخراً، وفى حالة تأكد وثبوت إيجابية الإصابة سيتم نقل الحالات لتلقى العلاج بطائرات مخصصة لذلك النقل ومجهزة تماماً إلى مطروح.

تجهيز سيارات الإسعاف المعقمة بالأقصر لنقل الحالات الـ12 المصابة بـفيروس كورونا للحجر الصحى
تجهيز سيارات الإسعاف المعقمة بالأقصر لنقل الحالات الـ12 المصابة بـفيروس كورونا للحجر الصحى

وأكد بيان مدينة الأقصر، على أن قد يبدو الأمر خطيراً فى ظاهره ولكن مع الوقاية والعلاج والحفاظ على الجهاز المناعى من التدخين والأماكن الملوثة والاهتمام بالنظافة الشخصية للعائلة وبالمناطق المحيطة واستخدام المعقمات الكحولية للتطهير والكلور أيضاً فى أعمال التنظيف المنزلية يقلل فرص الإصابة بالفيروس، وذلك يجب على المواطنين عدم الاستسلام والتجاوب مع معلومات السوشيال ميديا غير الدقيقة وغير الواقعية وتحرى السلامة والتأكد بأن الدولة تقوم بكامل جهودها لحماية المواطنين والتصدى للوباء بكل قوة.

جانب من التجهيزات لسيارات الإسعاف المجهزة والمعدة لخدمة المواطنين والمرضى
جانب من التجهيزات لسيارات الإسعاف المجهزة والمعدة لخدمة المواطنين والمرضى

وفى نفس السياق يستعد مرفق إسعاف الأقصر لأية قرارات خلال الساعات المقبلة لنقل الحالات الـ12 المصابة بــ"فيروس كورونا" على متن مركب نيلى فى قلب نهر النيل كانت فى رحلة بين الأقصر وأسوان، وأثبتت التحاليل إيجابيتها خلال فحص ويحب العينات من جميع طاقم العمل وفريق المركب السياحية، وذلك عبر فحص وتجهيز الـ3 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم والمجهزة لمكافحة العدوى، والمخصصة لنقل الحالات المرضية والمشتبه فى إصابتها بالفيروسات المعدية ومنها "كورونا" إلى مقرات الحجر الصحى التى قررتها الوزارة.

سيارات الصحة بالأقصر جاهزة فى أى وقت لنقل الحالات المصابة بالفيروس
سيارات الصحة بالأقصر جاهزة فى أى وقت لنقل الحالات المصابة بالفيروس

وفى هذا الصدد يقول الدكتور معمر عبد الهادى مدير عام إقليم جنوب الصعيد بهيئة الإسعاف المصرية، إن جميع السيارات بها كافة التجهيزات الوقائية اللازمة والتى تشمل الزى الطبى المعقم، وماسكات وواقى رأس وقفازات، مشيرًا إلى أن السيارات يتم تعقيمها ذاتيًا باستخدام الأبخرة وكل سيارة مجهزة بوحدة رعاية مركزة، وجميعها على أتم الاستعداد لأية قرارات بنقل أية حالات فى أى لحظة، موضحاً أنه لدى استلام تلك السيارات خلال الفترة الماضية، تم نشرها بالمنافذ والموانئ فى البحر الأحمر والأقصر، وأسوان؛ لتسهيل نقل الحالات المشتبه بها والمرضية فى حالة رصد أى حالة من الحجر الصحى إلى مستشفيات الحميات.

جانب من التجهيزات لسيارات الإسعاف الثلاثة بمحافظة الأقصر
جانب من التجهيزات لسيارات الإسعاف الثلاثة بمحافظة الأقصر

وكانت قد أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن تأهب الوزارة واستعدادها للتصدى لفيروس كورونا المستجد ncov- 2019، حيث وجهت بتوفير 10 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم، مجهزة لمكافحة العدوى، ومخصصة لنقل الحالات المرضية والمشتبه فى إصابتها بالفيروسات المعدية ومنها كورونا، بتكلفة تجاوزت الـ 55 مليون جنيه، مشيراً إلى أن كل سيارة مجهزة بوحدة رعاية مركزة، كما تم تدريب 3 أطقم طبية على كل سيارة للتعامل مع الحالات المشتبه فى إصابتها وكذلك الحالات المرضية، وجميع السيارات بها كافة التجهيزات الوقائية اللازمة من " (زى طبى معقم) وماسكات وواقى رأس وقفازات"، مشيراً إلى أن السيارات يتم تعقيمها ذاتياً بالأبخرة.

قيادات الصحة والإسعاف خلال تجهيزات سيارات الإسعاف
قيادات الصحة والإسعاف خلال تجهيزات سيارات الإسعاف

كما طمأن الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بمحافظة الأقصر جموع المصريين بشأن مخاوفهم من انتشار فيروس "كورونا" قائلًا:- "لا داعى للفزع من كورونا، فنحن قادرون على مواجهة اى شئ وهزيمته بالعزيمة والارادة "، وأشار إلى ضرورة عدم التهويل والمبالغة فى مخاطر الفيروس وانتشاره وفى نفس الوقت عدم التهوين أو التصغير منه مطالباً المواطنين بانوا يمارسوا حياتهم بشكل طبيعى مع أخذ الاحتياطات الواجبة دون خوف أو قلق أو التأثر بفزاعة الفيروس التى تثير الرعب والرهبة فى النفوس.

جانب من المتابعة الدائمة للسيارات وتجهيزها لخدمة المصابين بكورونا
جانب من المتابعة الدائمة للسيارات وتجهيزها لخدمة المصابين بكورونا

وقال الدكتور محمد العمارى ابن محافظة الأقصر، إنه طبقاً للإحصائيات والأرقام العلمية والنتائج والدراسات فإن نسبة الوفاة بسبب كورونا أقل من معدلات الوفاة بسبب الانفلونزا الموسمية العادية خاصة وان نسبة الوفاة جراء الاصابة بكورونا لا تتعدى 2 و2,5% كما أن نسبة الوفاة بالفيروسات العادية اضعاف هذا الرقم مضيفاً أن العالم واجه من قبل فيروسات متنوعة واختفت كالسارس انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور، مؤكداً على أن فيروس كورونا فيروس ضعيف جداً ولا يوجد مكان فى العالم لا يوجد به كورونا وهناك حالات يتم اكتشافها وحالات لا يتم اكتشافها وفى مصر تتخذ الحكومة تدابير وإجراءات احترازية ووقائية ولا يتم التعتيم على أى حالة ويوجد متابعة مستمرة من منظمة الصحة العالمية مثمناً جهود الحكومة ووزارة الصحة فى مواجهة الفيروس والتى أشادت بها منظمة الصحة العالمية وذلك بمتابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

مدير إسعاف جنوب الصعيد خلال المتابعة الدائمة لسيارات الصحة المجهزة
مدير إسعاف جنوب الصعيد خلال المتابعة الدائمة لسيارات الصحة المجهزة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة