أكرم القصاص - علا الشافعي

العربية: اليونان أعادت لتركيا 2867 لاجئًا خلال الـ24 ساعة الماضية

السبت، 07 مارس 2020 01:03 ص
العربية: اليونان أعادت لتركيا 2867 لاجئًا خلال الـ24 ساعة الماضية اشتباكات اللاجئين على الحدود التركية اليونانية
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت قناة العربية خبرًا عاجلاً عن إعادة اليونان 2867 لاجئًا لتركيا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكانت اشتباكات اندلعت على الحدود اليونانية التركية، أمس الجمعة، حيث استخدمت السلطات اليونانية الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لصد محاولات المهاجرين للدخول عبر الحدود إلى اليونان، فى حين أطلقت السلطات التركية كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع على الجانب اليونانى من الحدود.

وحاول الآلاف من المهاجرين واللاجئين الوصول إلى اليونان عبر الحدود البرية والبحرية الشرقية للبلاد خلال الأسبوع الماضي، بعد أن أعلنت تركيا أن حدودها مع أوروبا، التى كانت تحت الحراسة فى السابق، أصبحت مفتوحة، وبعد شهور من التهديدات، قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تكون حارس البوابة لأوروبا.

وطلب أردوغان من أوروبا تحمّل المزيد من عبء رعاية اللاجئين، على الرغم من أن الاتحاد الأوروبى يصر على أنها ملتزمة باتفاق صرفت فيه مليارات اليورو لرعاية اللاجئين فى مقابل ترك أنقرة اللاجئين على أراضيها.

وأثار قرار أردوغان وتبعاته على الحدود مع اليونان قلق الحكومات فى أوروبا، التى ما زالت تشهد تداعيات سياسية من هجرة اللاجئين الجماعية التى بدأت قبل خمس سنوات.

وأعلنت ألمانيا أنها سترسل عددا من خبرائها الأمنيين إلى اليونان للمساعدة فى عمليات ضبط الحدود مع تركيا التى تشهد تدفقا للاجئين بعد سماح السلطات التركية لهم بالتوجه إلى هناك، وتقول اليونان إنها تحتاج دعما أوروبيا لضبط حدودها التى تعد الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبى كله.

ووجهت السطات اليونانية تحذيرات للاجئين من عبور الحدود باعتبار ذلك تصرفا غير قانونى يعرضهم للاعتقال والترحيل، وجاءت خطوة أردوغان لفتح الحدود بعد احتدام المعارك مع الجيش السورى فى محافظة إدلب شمال غرب سوريا، حيث تقاتل القوات التركية وفصائل مسلحة موالية لها هناك.

وأسفرت المعارك المندلعة فى تلك المنطقة عن مقتل العشرات من القوات التركية، وأرسل ما يقرب من مليون مدنى سورى نحو الحدود التركية المغلقة، ودخل وقف إطلاق النار فى إدلب الذى توسط فيه أردوغان والرئيس الروسى فلاديمير بوتن حيز التنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة