طوارئ في الأقصر وأسوان لمحاصرة "كورونا" بعد اكتشاف 12 حالة على متن مركب.. والصحة: عزل الحالات وفريق المركب.. ووزير الطيران المدنى يتابع تطبيق خطة مواجهة الفيروس فى المطارات.. وبدء فحص جميع العاملين بالفنادق

السبت، 07 مارس 2020 12:30 ص
طوارئ في الأقصر وأسوان لمحاصرة "كورونا" بعد اكتشاف 12 حالة على متن مركب.. والصحة: عزل الحالات وفريق المركب.. ووزير الطيران المدنى يتابع تطبيق خطة مواجهة الفيروس فى المطارات.. وبدء فحص جميع العاملين بالفنادق الباخرة النيلية
كتبت آمال رسلان .. أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجواء ساخنة وزيارات مكوكية للوزراء والمسؤولين لمتابعة الوضع بعد إعلان وزارة الصحة اكتشاف 12 حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد لعاملين مصريين على متن مركب سياحى خلال رحلتها بين الأقصر وأسوان في نهر النيل. 

 

بداية كشفت مصادر مطلعة، أنه يجرى حالياً عزل كافة الحالات المصابة وباقى طاقم العمل بالمركب داخلها لحين إنهاء الفحص والتعقيم تماماً، لنقل كافة المصابين بالفيروس إلي الحجر الصحى بمحافظة مرسي مطروح، حيث إنه لا توجد مستشفى أو حجر مجهز لاستقبال حالات مصابة بالأقصر أو أسوان، كما توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إلي الأقصر لمتابعة الحالة والوضع داخل المركب المتواجد بمنطقة غير ماهولة بالسكان بين الأقصر وأسوان، وتخضع لإجراءات أمنية مشددة تماما

الأقصر (1)

وفى ظل تضافر الجهود بين كافة الجهات بالدولة المصرية للتصدى لفيروس كورونا المستجد، وفى إطار الجولات التفقدية التى يقوم بها  الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى للمطارات المصرية للتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية بكل دقة لمواجهة فيروس كورونا قام مساء أمس، بجوله تفقدية بمطار الأقصر الدولى وكان فى استقباله الطيار حسين سالم مدير المطار.

 

بدأت الجولة بتفقد صالتى السفر والوصول الدولية والداخلية و كاونترات الجوزات والترمك ومركز العمليات لمتابعة سير العمل واطلع سيادته على الأنظمة والإجراءات الأمنية داخل وخارج المطار  .

 

كما تفقد الوزير الحجر الصحى حيث استعرض الدكتور أيمن إمام مدير الحجر الصحى بالمطار إجراءات الفحص الطبى التى تطبق وفقاً لخطة التأمين الوقائية الاحترازية التي وضعتها الحكومة المصرية لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد إلى البلاد، وقد حضر سيادته إجراءات فعليه للفحص الطبى التى يجريها فريق الحجر الصحى على الركاب الوافدين فور وصول إحدى الرحلات الدولية القادمة إلى المطار .

 

وخلال الزيارة شدد وزير الطيران المدنى على العاملين بالمطار بالالتزام بتشديد  الإجراءات الاحترازية وتطبيق أعلى درجات الوقاية فى التعامل مع الركاب وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التى تعمل بالمطار والتخلص الآمن من النفايات والمتابعة الدقيقة لكافة الإجراءات من إدارة السلامة  والصحة المهنية بالمطار من أجل تطبيق أعلى معايير السلامة الصحية وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة ومعايير منظمة الصحة العالمية هذا بالإضافة إلى توزيع منشورات إرشادية على جميع العاملين الخاصة بهذا الفيروس وكيفية التعامل معه وضرورة إجراء الفحص الطبى على جميع المتعاملين والمتخالطين بشكل مباشر مع الطائرات القادمة والركاب على متن الرحلات الجوية .

الأقصر (2)

كما أكد علي ضرورة تعاون جميع الجهات العاملة بمطار الأقصر والتنسيق مع إدارة الحجر الصحي  بالمطار من خلال تطبيق كافة التدابير الاحترازية اللازمة مع جميع الركاب القادمين من البلاد التي انتشر بها الفيروس.

 

وأضاف سيادته أن جميع المطارات المصرية تواصل رفع  درجات الاستعداد القصوى لمواجهة الفيروس بتشديد الإجراءات الوقائية وتكثيف وتدقيق اجراءات الفحص الطبى بالتعاون مع الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة والسكان، مضيفاً أن غرفه إدارة الأزمات بالوزارة تتابع الموقف بصورة مستمره بالتنسيق الدائم مع الجهات المعنية بالمطارات مشيدا بالدور الكبير الذى تبذله جميع أجهزة الدولة فى التصدى لفيروس كورونا.

فيما أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، لكافة أولياء الأمور والمعلمين بعدم الانسياق خلف بعض الأخبار المغلوطة، وأكدت على أن الأمور مستقرة ولا يوجد نية لتعليق الدراسة بمدارس المحافظة.

 

كما ناشدت نقابة المرشدين السياحيين بمحافظة الأقصر، جميع العاملين بالقطاع السياحى وكافة المرشدين والمرشدات المرافقين للمجموعات السياحية من مختلف دول العالم بأن يلتزمون الحرفية فى العمل نظراً لطبيعة عملهم ومخالطتهم للسائحين من دول العالم، وذلك في إطار الحماية والوقاية من الفيروسات بشكل عام وفيروس كورونا بشكل خاص.

الأقصر (3)

وقالت نقابة المرشدين السياحيين – فى بيان صحفى "على الزملاء والزميلات المرافقين لمجموعات سياحية من مختلف دول العالم أن يلتزموا الحرفية في العمل التي تعودنا عليها في مثل هذه الظروف، كما نود التوضيح أن الحالات التي عثر عليها على مركب (river Anuket A) لم تظهر عليها أي أعراض مرضية وإن كانت تحاليلها إيجابية ولقد تم إيقاف الباخرة في الأقصر وعزل حالاتها المشتبه بهم، وحيث ان وزارة الصحة تسير على توجهات منظمة الصحة العالمية للتصدي لهذا الفيروس لذا نرجوا من حضراتكم ضبط النفس حتى تمر تلك الأزمة التي تؤثر فعليا على قطاع السياحة بالكامل"، كما نوه مجلس نقابة المرشدين السياحيين بالأقصر كافة الزملاء والزميلات الذين قاموا بالعمل على تلك الباخرة خلال الأسبوعين المنقضيين بعمل تحاليل عاجلة، أو التواصل مع أحد أعضاء المجالس النقابية بكل محافظة للمساعدة.

 

وكان قد قال مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، إنه جارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العاملين بالفنادق فى المقاصد السياحية المصرية، بعد تطورات فيروس كورونا، لافتا إلى أنه سيتم بشكل سريع فحص جميع العاملين في الفنادق، للتأكد من خلوهم من الإصابة من الفيروس، وذلك فى إطار الحماية والوقاية من فيروس كورونا.

 

وأشار المصدر لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك فرقا بدأت متابعة وتدريب جميع العاملين بالفنادق على كيفية الوقاية من الفيروس، واكتشاف الحالات داخل المجموعات السياحية، وكيف يتعامل لو تم اكتشاف حالة وكيفية التواصل مع وزارة الصحة، لافتا إلى أن هناك تنسيقا كاملا بين وزارة الصحة وقطاع السياحة بالكامل سواء العام أو الخاص، وكانت غرفة المنشآت الفندقية بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار قد قامت باتخاذ مزيد من الإجراءات الوقائية لجميع النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية.

 

وفى السياق ذاته، قال مصدر بغرفة السياحة بالأقصر إن الباخرة النيلية التى تم اكتشاف الاصابات بفيروس كورونا على متنها كانت تقف أمام معبد الأقصر بعد أن قطعت رحلتها من أسوان على مدار ثلاثة أيام، وبعد أن تم الاشتباه فى حالات وابلاغ وزارة الصحة واتخاذ الاجراء اللازمة تم سحب الباخرة فورا إلى منطقة البغدادى تبعد عن الأقصر مسافة 20 كيلو متر تقريبا وتم فرض الحجر الصحى عليها.

الأقصر (4)

وأوضح المصدر لليوم السابع أنه تم فحص جميع السائحين الذين كانوا على متن الباخرة خلال رحلتهم، وكذلك العاملين حتى تبين 12 أصابة مؤكدة بينهم، لافتا إلى أنه تم نقلهم فورا إلى مستشفى حميات أرمنت وتم وضعهم قيد الحجر الصحى، فى حين جارى تعقيم وتطهير الباخرة واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة من قبل وزارة الصحة.

وكشفت المصادر أن الباخرة النيلية التي تم اكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا على متنها وتسمى "ريفر وان كيت"، ملك مجموعة حابى للسياحة والتي يمتلكها بالأساس لعائلة بطرس غالى وزير المالية الأسبق، مشيرة إلى أن السفينة مستأجرة منذ عامين من قبل شركة سياحية آخرى، وبموجب ذلك تمت إضافة اسم "a - sara" على اسمها الأصلي.

 

في سياق متصل، قال عبد الفتاح العاصى، رئيس قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بوزارة السياحة والآثار إن الوزارة أصدرت منشورا بالتنسيق مع وزارة الصحة لتعميمه على جميع الفنادق والمنشآت السياحية في مصر، بالتوصيات والإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة، والتي أصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة، وذلك لتطبيقها والعمل بموجبها.

الأقصر (5)

وأشار العاصى ، إلى أنه تم إخطار الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة الفنادق بضرورة تعميم منشور بالقرارات التى اتخذتها اللجنة العليا بمجلس الوزراء التى تلزم الفنادق والمحلات السياحية بسرعة إبلاغ وزارة الصحة عن أية حالات اشتباه سواء للأجانب أو العاملين بها، وضرورة تعاقد الفنادق والمحلات السياحية مع أطقم طبية مدربة وذات كفاءة عاليه، يتم تدريبها بوزارة الصحة للتعامل مع اية حالة اشتباه بالفيروس ، والمتابعة المستمرة لها.

كما أوضح  مصدر مسئول بوزارة السياحة والاثار أنه جارى اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية العاملين بالفنادق فى المقاصد السياحية المصرية بعد تطورات فيروس كورونا، لافتا إلى أنه سيتم بشكل سريع فحص جميع العاملين فى الفنادق للتأكد من خلوهم من الاصابة من الفيروس، وذلك فى إطار الحماية والوقاية من فيروس كورونا.

وأشار المصدر لليوم السابع إلى أن هناك فرق بدأت متابعة وتدريب جميع العاملين بالفنادق على كيفية الوقاية من الفيروس، واكتشاف الحالات داخل المجموعات السياحية، وكيف يتعامل لو تم اكتشاف حالة وكيفية التواصل مع وزارة الصحة، لافتا إلى ان هناك تنسيق كامل بين وزارة الصحة وقطاع السياحة بالكامل سواء العام او الخاص.

ومن جانبه أكد أحمد الوصيف رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية أن الحركة السياحية في مصر تعمل بشكل منتظم  ولا توجد أية قيود أو حظر علي سفر السائحين الي مصر وزياراتهم داخل الأماكن السياحية والشاطئية والأثرية بها، وأن نسبة الإلغاءات بالفنادق والمنشآت السياحية ضئيلة جدا.

 

وأشار الي أن الاتحاد وغرفه المختلفة علي تواصل دائم ومستمر مع جميع المنشآت السياحية من فنادق وشركات لمتابعة الحركة السياحة الوافدة الي مصر، مؤكدين علي انتظامها وسيرها بشكل طبيعي، وأن وزارة السياحة والآثار تقوم بالتنسيق مع وزارتي الصحة والسكان والطيران المدني وغرف المنشآت الفندقية والسياحية لاتخاذ وتفعيل كافة الإجراءات الوقائية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة.

 

فيما أوضح ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية أن الغرفة أعدت مادة علمية لطرق الوقاية من فيروس كورونا تم توزيعها على جميع المدربين لدى غرفة المنشآت الفندقية والاتحاد المصرى للغرف السياحية، وعددهم 26 مدرب يتنقلون فى جميع المحافظات السياحية، وذلك لإلقاء محاضرات فى بداية كل برنامج تدريبى، مؤكدا علي أنه تم ارسال تعميم لجميع فروع الغرفة بالمحافظات بسرعة التنسيق مع وزارة الصحة والسكان عن طريق مديريات الصحة الموجودة بمحيطهم الجغرافى لعقد دورات توعية مكثفة بواسطة أطباء من المديرية عن الاجراءات التي يجب اتخاذها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بشكل خاص، على أن تقوم فروع الغرفة بتوفير كل مايلزم من لوجستيات لسرعة ودقة تنفيذ هذة الدورات

 

ومن جانبه أوضح عبد الفتاح العاصي رئيس قطاع الرقابة علي المنشآت الفندقية بوزارة السياحة والآثار، أنه في إطار الحرص على أمن وسلامة المواطنين والسائحين الوافدين الي مصر، قامت الوزارة بتعميم منشور على جميع الفنادق والمنشآت السياحية في مصر بالتوصيات والإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة والتي اصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة، وذلك لتطبيقها والعمل بموجبها، مشيرا الي انه تم إخطار الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة الفنادق بضرورة تعميم منشور بالقرارات التى اتخذتها اللجنة العليا بمجلس الوزراء، والتي تلزم الفنادق والمحلات السياحية بسرعة إبلاغ وزارة الصحة عن اية حالات اشتباه سواء للأجانب أو العاملين بها ، وضرورة تعاقد الفنادق والمحلات السياحية مع أطقم طبية مدربة وذات كفاءة عاليه، يتم تدريبها بوزارة الصحة للتعامل مع اية حالة اشتباه بالفيروس ، والمتابعة المستمرة لها

 
الأقصر (6)
 
الأقصر (7)
 
 
 
الباخرة النيلية التى تم اكتشاف الاصابات بفيروس كورونا  (1)
 
الباخرة النيلية التى تم اكتشاف الاصابات بفيروس كورونا  (2)
 

 

الباخرة النيلية التى تم اكتشاف الاصابات بفيروس كورونا  (3)
 

 

الباخرة النيلية التى تم اكتشاف الاصابات بفيروس كورونا  (5)








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة