أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تطمئن المصريين بالخارج وتؤكد تحديد مواعيد تسليم وحدات وأراضى مشروع بيت الوطن.. وزير الإسكان للبرلمان: الشركة سبب التأخير وطرحنا 12 ألفا و476 قطعة أرض.. الجزار: بناء وحدات إسكان اجتماعى بالوادى الجديد

الأحد، 08 مارس 2020 04:15 م
الحكومة تطمئن المصريين بالخارج وتؤكد تحديد مواعيد تسليم وحدات وأراضى مشروع بيت الوطن.. وزير الإسكان للبرلمان: الشركة سبب التأخير وطرحنا 12 ألفا و476 قطعة أرض.. الجزار: بناء وحدات إسكان اجتماعى بالوادى الجديد عاصم الجزار وزير الإسكان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
>>وزير الإسكان يؤكد للنواب حل مشكلة فصل الحدود الإدارية بين محافظة الإسكندرية والمجتمعات العمرانية

>>وزير الإسكان: لا توجد تعديات من هيئة المجتمعات العمرانية على أراض الحزام الأخضر

>>"إسكان البرلمان" توصى بدعم مشروعات الإسكان والطرق وإنشاء بيوت طلبة بالوادى الجديد

>> لفظ "نسوان" يغضب النائبات خلال الاجتماع

 
 
ناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، رئيس اللجنة، خلال اجتماعها  اليوم الأحد، طلب الإحاطة المقدم من النائب رضا البلتاجي، بشأن ضرورة الإسراع في تخطيط وتسليم مشروعات بيت الوطن، وأراضي القرعة للمصريين بالخارج، واعترف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، بأن هناك تأخير بالفعل في تسليم مشروعات بيت الوطن الخاصة بالمصريين بالخارج، وكشف أن السبب في ذلك الشركة التي كانت مسئولة عن تنفيذ المشروع، مؤكدا أنه يتم العمل على حل المشكلة، وتم تحديد مواعيد للتسليم خلال الأشهر القليلة المقبلة.
لجنة الإسكان (1)
 
وقال النائب رضا البلتاجى: "المواطن المصري في الغربة بيتعذب، بيجمع كل مدخراته ويدفع بالدولار، ولكن يوجد تأخير في تسليم الوحدات للمواطنين، وأرجو سرعة التسليم للمصريين بالخارج، وسرعة تنفيذ هذه الأراضي وتسليمها".
 
وعقب الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، قائلا: "كان علينا كوزارة الإسكان ضغوط كثيرة، واضطرينا إلى سحب المشروع من الشركة بعدما أعطيناها كل الفرص، ونعمل على حل مشكلة التأخير، وسأسلم اللجنة كل الورق عن موقف تسليم الأراضي ببعض المناطق والمواعيد الزمنية، خلال الفترة القادمة، تشمل التسليمات كلها بتواريخها"، وتابع: "الناس عندها حق وإحنا تأخرنا ومعترفين".
لجنة الإسكان (8)
 
وأشار الوزير، إلى أن إجمالي عدد قطع الأراض التي طرحت،  12 ألف و476 قطعة أرض طرحت، وقدمت طلبات على نحو 90%  منها، و6668 قطعة تم تسليمها، ولم توصل لها مرافق التشغيل، لكن فيها مرافق الإنشاء، ويقدر يطلع رخصة ويبني، إلى أن يتم توصيل مرافق التشغيل.
 
وأضاف "الجزار"، أن حتى الآن تم استخراج 661 رخصة من 6668 قطعة أرض تم تسليمها، بما يمثل نسبة 5%، قائلا: "إحنا متأخرين، ويجوز عشان الناس قلقانين".
ووعد وزير الإسكان، بأنه سيتم تسهيل كل الإجراءات للمواطنين المصريين العاملين بالخارج الذين تقدموا لاستلام وحدات سكنية أو أراضى.
 
 
 وشهد الاجتماع مناقشة لجنة الإسكان طلب الإحاطة المقدم من النائب طارق السيد، بشأن الحزام الأخضر بمدينة برج العرب الجديدة بزمام العامرية والهوارية ببرج العرب والحمام، وتحدث النواب بشأن التعديات على منطقة الحزام الأخضر ونطاقها خارج ترعة "بهيج" وتحولها من أراضي مخصصة للزراعة صدر بها قرار جمهوري بذلك إلى منطقة عمرانية، بعد صدور قرار وزير الإسكان في 2019 بنقل ولايتها لهيئة المجتمعات العمرانية، واعتبارها ضمن المخطط الاستراتيجي لمنطقة برج العرب، وهو ما اعتبره النواب مخالفة للأحكام الصادرة في هذا الشأن وطالبوا بإلغاء القرار.
 
وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، في رده على طلب الإحاطة، إن هيئة المجتمعات العمرانية لا يمكن وصفها بأنها تتعدى على الأراضي، موضحاً أنه وفقاً للقرار الجمهوري، فإن هيئة المجتمعات العمرانية أصبحت صاحبة الولاية على هذه المنطقة وليست هيئة التنمية الزراعية، "فإذا كانت هذه الأراضي أملاك عامة مملوكة للدولة، أصبحت الآن أموال خاصة مملوكة للدولة أيضاً، أما بقية الأراضي الملكية الخاصة فهي مصونة كما هي، ولكن ما حدث هو أنه تم تحويل النشاط بهذه المناطق إلى مناطق عمرانية، وهو ما استوجب ضمها لولاية هيئة المجتمعات العمرانية، حتى تأخذ الدولة حقها.
 
وتابع وزير الإسكان: "هؤلاء الملاك اشتروا هذه الأراضي لغرض الزراعة، ثم قاموا بتحويل نشاط، وهو ما يفرض عليهم رسوم جديدة نظير توصيل الخدمات والمرافق وغيرها".
 
وشدد الوزير على أن الملكية الخاصة مصونة وفقا للدستور والقانون، والقرار الجمهوري ينظم جهة الولاية وليس نقل الملكية، مستطردا: "أي قرش يتم صرفه خارج القرار الجمهوري يعتبر إهدار مال عام".
 
 
 فيما، أوصت لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد حمودة، وزارة الإسكان بالاهتمام بالمشروعات التنموية من إسكان وطرق وغيرها في محافظة الوادى الجديد، خلال السنة المالية القادمة 2020/2021.
 
جاء ذلك خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين عمران، بشأن عدم تنفيذ جهاز التعمير بالوادي الجديد المشروعات التي أدرجت بخطة العام المالي 2019/2020، وتأخر تنفيذ المشروع القومي لتنمية محافظة الوادي الجديد بإنشاء 100 منزل وإنشاء طريق دائري، وإنشاء سكن لطلبة الجامعة.
لجنة الإسكان (7)
 
وقال اللواء محمود نصار، رئيس جهاز التعمير بالمحافظة، إن تنفيذ المشروع بالفعل شهد معوقات بسبب المشكلات التي واجهت الشركات أثناء التنفيذ خاصة الطريق الدائري، وما تم تنفيذه هو 30 كيلو، موضحاً أن بعد الشروع في المشروع ظهرت مشكلة توفير المياه ما استدعي الشركات لنقل المياه من محافظة أسيوط وهو ما تسبب في تكلفة باهظة بجانب إضاعة المزيد من الوقت، بالإضافة إلى أن الشركات اضطرت لتمهيد التربة قبل إنشاء الطريق بتهيئة 300 كيلو متر من المدقات للوصول لأراضي المشروع.
 
وسأل عاصم الجزار وزير الإسكان، عن موعد انتهاء المشروع وضرورة الانتهاء منه قبل 30 يونيو 2021، ورد "نصار" أنه بنهاية العام المالي المقبل سيتم الانتهاء فعلياً من المشروع أي قبل 30يونيو.
 
 
وقال النائب برديس سيف الدين عمران، إن محافظة الوادي الجديد تحتاج إلي هذه الخطة، ويوجد 100 منزل في الطريق الصحراوي لم يتم تنفيذها، وتوجد مدينة جديدة، وكل ذلك يؤثر علي المحافظة والمواطنين، والوادي الجديد تحتاج إلي التنمية والاستثمار، مطالبا بسرعة تنفيذ الخطة، وعقب رئيس اللجنة، قائلا: "اللجنة تطلب الاهتمام بالوادي الجديد في خطة العام المالي الجديد".
 
 وأكد نواب محافظة الوادى الجديد، أن هناك احتياج ملح لإنشاء بيوت الطلبة، وأنه توجد معاناة في تسكين الطلبة كل عام، وطالبوا بحل مشكلة الإسكان الاجتماعي في الوادى الجديد وتوفير وحدات سكنية للشباب، وعقب رئيس اللجنة بإصدار توصية بتلبية هذه الطلبات.
 
فيما رد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، قائلا: "إذا المحافظة وفرت أراضي لتخصيصها للإسكان الاجتماعي مستعدين نبني وحدات، ولازم تنقل الملكية للصندوق، وحاليا لا نقدم بدون طلب، فهناك نسبة لا تنطبق عليها الشروط، وبالتالي نبني الوحدات حسب الرقم المقدم، فغالبا تكون نسبة من ينطبق عليهم الشروط 75%".
لجنة الإسكان (9)
 
  كما ناقشت لجنة الإسكان بمجلس النواب، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب حسن خير الله عبد العزيز، بشأن امتناع جهاز حماية أملاك هيئة المجتمعات العمرانية ببرج العرب بالإسكندرية عن تسجيل الأراضي وإصدار تراخيص البناء والهدم، والتضارب في تحديد الحدود الإدارية بين المجتمعات العمرانية الجديدة ومحافظة الإسكندرية بمنطقة برج العرب، الإسكندرية.
 
وقال النائب حسن خير الله، إنه يجب حسم هذه المسألة بين الجهات، لأن هناك تضارب وتداخل في الحدود الإدارية بين المجتمعات العمرانية والمحافظة، ولابد من اعتماد الحيز العمراني لمدينة برج العرب.
 
وأكد عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن تم حل موضوع الفصل بين الحدود الإدارية فيما بين محافظة الإسكندرية والمجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرا إلى أنه تم اعتماد المخطط الاستراتيجي لمحافظة الإسكندرية، ولا تداخل بين الحدود الإدارية مع المجتمعات العمرانية، مستطردا: "طالما اعتمدنا المخطط الاستراتيجي يبقي مشكلة الحيز العمراني اتحلت".
لجنة الإسكان (2)
وأشار الوزير إلى أن المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة ليست الجهة المنوطة بهذا الموضوع، متابعا: "أنا عندما كنت رئيس هيئة التخطيط العمراني، قدمنا مقترح فصل الحدود الإدارية بين المحافظة والمجتمعات العمرانية، المفروض المحافظة تخاطب وزارة التنمية المحلية، المركز الوطني يحدد جهة الولاية،
وتواصلوا مع رئيس هيئة التخطيط العمراني سيعطيكم مقترح الفصل بين الحدود الإدارية بين محافظة الإسكندرية، وبرج العرب كمدينة جديدة من المجتمعات العمرانية، ويتبقي فقط موافقة وزارة التنمية المحلية".
 
في سياق آخر، تسبب حديث النائب عصام الصافى، خلال اجتماع لجنة الإسكان، فى غضب النائبات المشاركات في الاجتماع، وذلك بسبب استخدامه لفظ "نسوان" أثناء كلمته واستعراضه مشكلات الصرف الصحي ومياه الشرب ببعض القرى.
 
وأثار حديث النائب عصام الصافى، في اعتراض النائبات المشاركات في اجتماع اللجنة، قائلات: "مينفعش اللفظ ده يا سيادة النائب، أنت تسببت في أذي لينا نتيجة هذه اللفظ"، ليرد النائب قائلا: "متزعلوش يا جماعة قصدي حريم، وهذا لفظ ذكر في القرآن، والمولي عز وجل لم يقل سيدات في كتابه الكريم، بل قال نِسْوَةٌ"..
لجنة الإسكان (3)
 
جدير بالذكر، أن العالم يحتفل اليوم الموافق 8 مارس، باليوم العالمي للمرأة، والذي بدأ الاحتفال به للمرة الأولى عام 1911 في ألمانيا وسويسرا والنمسا والدنمارك، ويعود الفضل في هذه الفاعلية إلى الناشطة الألمانية كلارا زيتكين.
لجنة الإسكان (4)
 
 
لجنة الإسكان (5)
 
لجنة الإسكان (6)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة