سيناريوهات السياحة لمحاصرة تداعيات كورونا.. الغرف السياحية تتابع مع المحافظات لفحص العاملين.. الفنادق تتعاقد مع أطقم طبية مدربة للتعامل مع أى إصابة ودورات تدريبية عاجلة لطرق الوقاية.. ولجنة لرصد الحركة السياحية

الأحد، 08 مارس 2020 07:40 م
سيناريوهات السياحة لمحاصرة تداعيات كورونا.. الغرف السياحية تتابع مع المحافظات لفحص العاملين.. الفنادق تتعاقد مع أطقم طبية مدربة للتعامل مع أى إصابة ودورات تدريبية عاجلة لطرق الوقاية.. ولجنة لرصد الحركة السياحية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد 24 ساعة من اكتشاف حالات الإصابة بفيروس كورونا على متن باخرة سياحية فى الأقصر، بدأ قطاع السياحة بشقيه العام والخاص فى رسم سيناريوهاته لحماية الفنادق والمنشآت السياحية والعاملين بها من انتشار المرض، والتعامل مع فرضية إلغاء بعض الحجوزات فى الفترة القادمة تأثرا بتلك الازمة العالمية.

 

وبدأت التحركات بالفنادق والمنتجعات والتى تعد أحد أهم النقاط فى التقاء الوفود الأجنبية والعاملين بالقطاع، حيث بدأت منذ صباح اليوم إجراءات عاجلة لفحص العاملين بالفنادق للتأكد من خلوهم من الإصابة ومتابعة الاشتباهات، كما بدأت الفنادق والمحلات السياحية فى التعاقد مع أطقم طبية مدربة وذات كفاءة عالية، يتم تدريبها بوزارة الصحة للتعامل مع أية حالة اشتباه بالفيروس، والمتابعة المستمرة لها.

 

وقال هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، إن هناك لجنة أزمة تم تشكيلها من الغرفة وفروعها فى المحافظات ووزارة السياحة والآثار والمسئولين بالفنادق منعقدة على مدار الساعة وفى تواصل مستمر، مهمتها متابعة الحركة السياحية فى الفنادق ونسب الإلغاء فى الحجوزات لقياس مدى تأثير فيروس كورونا على السوق المصرى.

 

وأضاف الشاعر، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة تتابع كذلك تنفيذ تعليمات وزارة السياحة من حيث الإجراءات الوقائية والاحترازية التى يقوم بها العاملين بالفنادق لحماية أنفسهم، وكيفية التعامل مع حالة ظهور أعراض سواء على العاملين أو الوفود السياحية المتواجدة.

 

وأكد عضو غرفة المنشآت الفندقية، أنه حتى الآن لا يوجد تأثير على الحركة السياحية لمصر خلال الساعات الماضية بعد الاعلان عن ظهور 12 حالة على باخرة سياحية بالأقصر، والوفود منتظمة فى رحلاتها المختلفة للمقاصد المصرية، لافتا إلى أن التأثير بسيط وسيبدأ فى الظهور خلال موسم الربيع الشهر المقبل.

 

وأوضح الشاعر، أن هناك 26 مدربا يتنقلون فى جميع المحافظات السياحية لمتابعة العاملين بالفنادق وتدريبهم على الإجراءات الوقائية التى يجب اتباعها، وكيفية الحفاظ على أنفسهم من العدوى وكذلك الإبلاغ الفورى عن الاشتباه فى أى حالة، لافتا إلى أن المواد التى يتم تلقينها للعاملين بالفنادق الان علمية وموثقة من قبل منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلى أطباء من المديريات الصحية لمنحهم محاضرات حول الإجراءات التى يجب اتخاذها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بشكل خاص، مشددا على أن فروع الغرفة فى المقاصد السياحية ستعمل على توفير كل ما يلزم من لوجستيات لسرعة ودقة تنفيذ هذه الدورات.

 

وقامت غرفة الفنادق بإرسال تعميم لجميع فروع الغرفة بالمحافظات بسرعة التنسيق مع وزارة الصحة والسكان عن طريق مديريات الصحة الموجودة بمحيطهم الجغرافى لعقد دورات توعية مكثفة.

 

وقال عبد الفتاح العاصى، رئيس قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بوزارة السياحة والآثار، أن جميع الفنادق والمحلات السياحية ملتزمة بتعليمات الوزارة بسرعة إبلاغ وزارة الصحة عن اية حالات اشتباه سواء للأجانب أو العاملين بها، وتنفيذ التوصيات والإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة والتى اصدرتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بصفة خاصة، مشيرا إلى انه تم إخطار الاتحاد المصرى للغرف السياحية وغرفة الفنادق بضرورة تعميم منشور بالقرارات التى اتخذتها اللجنة العليا بمجلس الوزراء.

 

ومن جانبه أكد هشام جبر، رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية، أن الغرفة تتابع مع مراكز الغوص فى المقاصد السياحية المصرية تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا، وذلك لحماية العاملين فى المراكز وعلى اليخوت البحرية والسياحية.

 

وقال جبر لـ"اليوم السابع": "أرسلنا للأعضاء تعليمات منظمة السياحة العالمية وطرق الوقاية لتنفيذها خلال تعلمهم مع الوفود الاجنبية"، هذا بالإضافة إلى تعليمات مشددة على العاملين بالإبلاغ عن أى حالة اشتباه سواء بين العاملين أو الوفود الاجنبية والتنسيق مع مديريات الصحة لاتخاذ اللازم.

 

وقامت الغرفة بإرسال منشور إلى مراكز الغوص التابعة للغرفة لتعميم نصائح منظمة الصحة العالمية الخاصة بالحماية من فيروس كورونا، وذلك مع اكتشاف أول حالة لحامل فيرس كورونا فى مصر.

 

وأكدت الغرفة فى المنشور على "أهمية اتباع نصائح منظمة الصحة العالمية، من أجل الحدّ من التعرض لمجموعة من الأمراض ونقلها حرصًا على سلامتكم وسلامة من حولكم".

 

وتضمنت النصائح غسل اليدين كثيرًا بالصابون والماء أو استخدم فركًا يدويًا على الكحول لأهميته فى ازالة الفيروس إذا كان على يديك، وعند السعال والعطس، غطى الفم والأنف بالنسيج المرن والتخلص من الأنسجة فورًا فى صندوق مغلق وقم بتنظيف يديك باستخدام فرك اليدين بالكحول أو الصابون والماء.

 

وأكدت المنظمة، أن تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس يمنع انتشار الجراثيم والفيروسات، وناشدت المنظمة الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين الآخرين، لا سيما أولئك الذين يعانون من السعال والعطس والحمى.

 

وشددت المنظمة: "إذا كنت تعانى من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، فاطلب الرعاية الطبية مبكرًا، أخبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت قد سافرت فى منطقة فى الصين حيث تم الإبلاغ عن 2019-nCoV، أو إذا كنت على اتصال وثيق مع شخص قد سافر من الصين وأعراض الجهاز التنفسي".

 

وكلما كان لديك حمى وسعال وصعوبة فى التنفس، من المهم التماس العناية الطبية على الفور لأن هذا قد يكون بسبب التهاب فى الجهاز التنفسى أو حالة خطيرة أخرى. يمكن أن يكون لأعراض الجهاز التنفسى المصاحبة للحمى مجموعة من الأسباب، واعتمادًا على سجل وظروف السفر الشخصية، قد يكون 2019-nCoV أحد هذه الأسباب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة