أكرم القصاص - علا الشافعي

نساء أمريكا اللاتينية يتجاهلن منع التجمعات بسبب كورونا ويتظاهرن ضد العنف الجنسى

الأحد، 08 مارس 2020 02:47 م
نساء أمريكا اللاتينية يتجاهلن منع التجمعات بسبب كورونا ويتظاهرن ضد العنف الجنسى النساء فى تشيلى يتظاهرن ضد العنف فى اليوم العالمى للمرأة
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتحدى نساء أمريكا اللاتينية فيروس كورونا وينزلن إلى الشوراع للاحتفال باليوم العالمى للمرأة والتظاهر ضد العنف الجنسى، والمطالبة بمشاركة سياسية أكبر، وتنتظر نساء أمريكا اللاتينية تنفيذ مطالبهن من تجرين قتل النساء، وإضفاء الشرعية على الإجهاض، ومنحن الحق فى التصويت على صياغة الدستور.

 

تشيلى

فى تشيلى ، طلب منظمو المسيرة من النساء من الرجال الامتناع عن المشاركة فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، وتركز النساء فى تشيلى على طلب العدالة للنساء المصابات أثناء المظاهرات، والتى منها  التى بدأت فى أكتوبر، ووفقا لحقوق الإنسان فى تشيلى فقد أصيبت حوالى 439 امرأة، وتم تقديم 6 شكاوى ضد الشرطة للاعتداء الجنسى، حسبما قالت قناة "تيلى سور" الفنزويلية.

ووافق المشرعون التشيليون هذا الأسبوع على مشروع قانون يهدف إلى منح المرأة تمثيلا متساويا فى جمعية تأسيسية، كما أن الرئيس التشيلى ، سيباستيان بينيرا، وقع على قانون يعزز العقوبات على قتل النساء.

 

كولومبيا

ستحيى النساء الكولومبيات اليوم بالفعاليات التى نظمت فى العاصمة بوجوتا من قبل مكتب رئيس البلدية الجديد ، كلوديا لوبيز، وتركز الاحتجاجات على حكم صادر عن المحكمة الدستورية فى وقت سابق من هذا الأسبوع والذى حافظ على تصريح لتطبيق عمليات الإجهاض فى حالات الاعتداء الجنسى أو تشوه الجنين أو المخاطر الصحية.

 

الأرجنتين

تنظم النساء فى الأرجنتين إضراب عام، رغم إعلان الرئيس ألبرتو فيرنانديز عن خطط لإنشاء وزارة للمرأة وتعزيز قانون جديد لإضفاء الشرعية على الإجهاض بعد فشل محاولات سابقة.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أن من بين أسباب الاضراب النسائى فى الأرجنتين هو المطالبة فى السياسة العامة للبلاد.

 

المكسيك

في المكسيك ، يتم التخطيط لإقامة مسيرات وإضرابات متعددة احتجاجًا على ما يعتبره الكثيرون استجابةً غير كافية من جانب السلطات لتكرار حالات قتل الإناث مقارنة بخمسة أعوام مضت.

وتشمل هذه الحالات اختطاف وقتل فتاة فى السابعة من عمرها مؤخراً وجريمة لامرأة تبلغ من العمر 25 عامًا ، وكانت جسدها مصابة بالجلد والتشويه وظهرت صور لجسدها على غلاف الصحف الوطنية.

 

فنزويلا

احتفل رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو ، باليوم العالمى للمرأة ، مع مطالب نساء فنزويلا بالحمل والولادة، وقال "دعوا البلاد تنمو"، فى الوقت الذى تعانى فيه النساء فى البلد الأمريكى لاتينى من أزمة نقص الغذاء والأدوية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة