أكرم القصاص - علا الشافعي

الإبراشى فى اليوم العالمى للمرأة يستضيف صيادة ونجارة ومنجد ومبيض محارة.. ماريانا: تعلمت النجارة من والدى لأنها مهنة إبداع.. ورشا: أنفق على أطفالى من الصيد.. وأميرة: "جوزى هزر معايا وجاتنى الفكرة"

الإثنين، 09 مارس 2020 02:29 ص
الإبراشى فى اليوم العالمى للمرأة يستضيف صيادة ونجارة ومنجد ومبيض محارة.. ماريانا: تعلمت النجارة من والدى لأنها مهنة إبداع.. ورشا: أنفق على أطفالى من الصيد.. وأميرة: "جوزى هزر معايا وجاتنى الفكرة" وائل الإبراشى
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف الإعلامى وائل الإبراشى، عدد من السيدات العاملات فى مهن مختلفة، وذلك بمناسبة اليوم العالمى للمرأة، حيث يعملن تلك السيدات في مهن شاقة سواء للإنفاق على أنفسهن أو الإنفاق على أسرهن، وجاءت الحلقة بعنوان فى اليوم العالمي للمرأة.. نساء مصريات ملهمات.

وقالت السيدة رشا، وتعمل في مجال الصيد للإنفاق على أطفالها، إن المهنة شاقة ومتعبة وأخرج من السادسة صباحاً وأعود إلى المنزل وقت أذان المغرب، وفي بعض الأحيان، موضحة أنها اضطررت ارتداء ملابس الرجال حتى لا أتعرض للمضايقات من قبل أي شخص، أنسي كل التعب بمجرد الجلوس مع أولادي وهم دائما يشعرونني بالفرحة والسعادة.

اللثصضثصض
السيدة رشا

وعرض برنامج "التاسعة مساءً" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، على الفضائية المصرية الأولى، تقريرًا عن "رشا.. تقتنص الرزق بالأمل"، وترتدى ملابس الرجال حتى تتمكن من عملها في مهن الصيد، وتتجنب تعليقات الآخرين على عمل سيدة، في مهنة يسيطر عليها الرجال.

وقالت ماريانا مكرم، وتعمل في مجال النجارة، إنها بدأت تلك المهنة لأنها أحبتها كثيراً، خاصة أنها مهنة، وكانت تري والدها يعمل في المهنة ويخرج أعماله بشكل رائع، وطلبت منه أن تتعلم المهنة رغم معارضته في البداية، ولكنه بعد ذلك أعطاها تصاميم للعمل عليها.

وأضافت ماريانا مكرم، أنها تدرس في الثانوية الفنية في عامها الثاني، وتريد الالتحاق بكلية الهندسة، موضحة أن التعليم الفني له مستقبل رائع، وسيكون أفضل من التعليم الثانوي العام، مناشدة المسئولين إعطاءها ورشة للعمل فيها في محافظة البحيرة، قائلة:"نفسي أقابل الرئيس السيسي".

ماريانا مكرم
ماريانا مكرم

فيما قالت أميرة سالم، تعمل منجد، إن فكرة العمل في مجال التنجيد جاءتها من خلال جارة لها طلبت منها عمل "كنبة" لمنزلها، وعندما شاهدها زوجها، كان يمازحها قائلا:" روحي افتحي محل تنجيد، تنفعي تشتغلي منجد"، مشيرة إلى أن والدها يتملك مصنع ملابس.

وتابعت أميرة سالم، أنها بالفعل قمت بافتتاح ورشة، كما أنه حاصلة علىدبلوم فني وبدأت منذ خمس سنوات وفي البداية كان الأمر صعباً، موضحة أنها كانت تذهب إلى المخازن بنفسها لشراء الخشب والأقمشة من التجار، ولم تتعرض لمضايقات.

أميرة سالم
أميرة سالم

بينما قالت جمالات محمد، وتعمل مبيض محارة، إنها تعمل في تلك المهنة منذ 25 عاماً، في تلك المهنة وفي أوقات وظروف صعبة، موضحة أنها تنفق على 4 أطفال، قائلة:"عشان ممدش إيدي، ولا أطلب مساعدة من أحد وأطفالي فرحين من عملي وكذلك زوجي".

وأضافت جمالات محمد، إنها تريد مقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذلك قرينة الرئيس، بعد حديثها وثنائها للمرأة المصرية.

جمالات محمد
جمالات محمد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة