أكرم القصاص - علا الشافعي

ليبرمان ينقلب على نتنياهو ويبرم اتفاقا مع زعيم حزب" أزرق- أبيض"

الإثنين، 09 مارس 2020 07:54 م
ليبرمان ينقلب على نتنياهو ويبرم اتفاقا مع زعيم حزب" أزرق- أبيض" بنيامين نتنياهو
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد زعيم تحالف "أزرق-أبيض"، بيني جانتس، المنافس الأبرز لرئيس الوزراء الإسرائيلى الحالى، بنيامين نتنياهو، اتفاقه مع رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيجدور ليبرمان، على تشكيل حكومة جديدة.

وقال جانتس، في بيان أصدره عقب لقاء أجراه اليوم الاثنين مع ليبرمان، إن المحادثات بين الطرفين كانت جيدة، مضيفا: "بحثنا المسائل المتعلقة بالمبادئ الأساسية وقررنا أننا سنعمل سويا على تشكيل حكومة، وتخرج إسرائيل من المأزق السياسي ومنع إجراء جولة رابعة للانتخابات".

وأوضح زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، الذي كان يعتبر سابقا من أقرب حلفاء نتنياهو وتحول مؤخرا إلى عدو سياسي كبير له، إن تحقيق أي تقدم لاحق في المفاوضات سيكون ممكنا فقط بعد إعطاء الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، تفويضا رسميا للمرشح المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبعد هذا اللقاء اجتمع جانتس مع زعماء "القائمة المشتركة" التى يشكل السياسيون العرب أغلبية فيها، حيث تحدث مع كل من رئيسها، أيمن عودة، ورئيس الكتلة البرلمانية للقائمة المشتركة، أحمد الطيبي، وعضو الكنيست، منصور عباس.

وأكد زعيم تحالف "أزرق-أبيض" خلال هذه المحادثات عزمه منع الجولة الرابعة للانتخابات، مشددا على أنه يهدف إلى تشكيل حكومة إسرائيلية ستخدم مصالح "كل المواطنين إن كانوا اليهود أو العرب".

ويسعى جانتس إلى حشد كافة القوى السياسية المعارض لنتنياهو، الذي حصل حزبه "الليكود" في انتخابات الأسبوع الماضي، الـ3 في إسرائيل خلال عام، على 58 مقعدا في البرلمان، ولم يتمكن بالتالي من حصد الأغلبية الضرورية لتشكيل الحكومة والتي تشمل 61 مقعدا نيابيا.

ويحتل منافسو نتنياهو حاليا غالبية المقاعد في الكنيست، إلا أن الدافع الوحيد الذي يوحدهم حاليا يتمثل بمعارضة رئيس الوزراء الحالي، حيث يضم هذا المعسكر قوى متباينة للغاية بينها علمانية ودينية محافظة ويمينية متطرفة وتلك التي تمثل المواطنين العرب.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة