أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس النواب يوجه التحية لشهداء الوطن وقوفا فى ذكرى ثورة 1919

الإثنين، 09 مارس 2020 03:08 م
مجلس النواب يوجه التحية لشهداء الوطن وقوفا فى ذكرى ثورة 1919 مجلس النواب - أرشيفية
كتب عبد اللطبف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن ثورة 1919 هى ثورة خالدة فى قلوب وضمائر المصريين، قائلا "أوجه التحية العطرة لكل شهداء مصر الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن هذه الأرض الغالية وأموال وأعراض الشعب المصرى"، وطالب النواب بتوجيه التحية لشهداء الوطن وقوفا، فى ذكرى ثورة 1919.

 

ومن ناحيته قال النائب سليمان وهدان، وكيل البرلمان، أن يوم 9 مارس هو يوم عظيم فى تاريخ الوطنية المصرية، حيث اجتمعت إرادة الأمة نساءً ورجالا وشبابا عام 1919 وتعلق فى مشهد مهيب الهلال مع الصليب، واعتلى القس المسجد واعتلى الشيخ الكنيسة، ووجه وهدان التحية لسيدات مصر والمرأة المصرية التى طالبت بالحرية والكرامة، قائلا "شعار ثورة 1919 نموت نموت وتحيا مصر".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المُنعقدة اليوم بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين المُقدمة من الحكومة، وأخذ الرأى النهائى على تشريعات كان قد وافق المجلس عليها فى مجموعها فى جلسات سابقة.

 

كانت سلسلة من الاحتجاجات الشعبية على السياسة البريطانية فى مصر عقب الحرب العالمية الأولى، بقيادة الوفد المصرى الذى كان يرأسه سعد زغلول ومجموعة كبيرة من السياسيين المصريين، كنتيجة لتذمّر الشعب المصرى من الاحتلال الإنجليزى وتغلغله فى شؤون الدولة بالإضافة إلى إلغاء الدستور وفرض الحماية وإعلان الأحكام العرفية وطغيان المصالح الأجنبية على الاقتصاد.

 

بدأت أحداث الثورة فى صباح يوم الأحد 9 مارس 1919، بقيام الطلبة بمظاهرات واحتجاجات فى أرجاء القاهرة والإسكندرية والمدن الإقليمية. تصدت القوات البريطانية للمتظاهرين بإطلاق الرصاص عليهم، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. استمرت أحداث الثورة إلى شهر أغسطس وتجددت فى أكتوبر ونوفمبر، لكن وقائعها السياسية لم تنقطع واستمرت إلى عام 1922، وبدأت نتائجها الحقيقية تتبلور عام 1923 بإعلان الدستور والبرلمان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة