محافظات مصر تحتفى بيوم الشهيد بالمدارس.. محافظو الإسماعيلية وبورسعيد والسويس يضعون أكاليل الزهور على النصب التذكارى.. وعروض رياضية بمدارس كفر الشيخ.. وتخصيص الحصة الأولى بالفصول للحديث عن فضل الشهادة

الإثنين، 09 مارس 2020 08:30 م
محافظات مصر تحتفى بيوم الشهيد بالمدارس.. محافظو الإسماعيلية وبورسعيد والسويس يضعون أكاليل الزهور على النصب التذكارى.. وعروض رياضية بمدارس كفر الشيخ.. وتخصيص الحصة الأولى بالفصول للحديث عن فضل الشهادة محافظات مصر تحتفى بيوم الشهيد بالمدارس
المحافظات – السيد فلاح - جاكلين منير- محمد سليمان - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفلت محافظات مصر، والمدارس اليوم، بيوم الشهيد، والذى تحتفل به مصر والقوات المسلحة والذى يوافق التاسع من شهر مارس من كل عام إحياءً لذكرى الشهيد البطل الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية السابق والمحارب القديم فى عام 1969.

بانوراما-الأبطال-وأغاني-وطنية..-القليوبية-تحتفل-بذكرى-يوم-الشهيد-بمشاركة-شباب-الجامعة-(1)
 

 

بانوراما-الأبطال-وأغاني-وطنية..-القليوبية-تحتفل-بذكرى-يوم-الشهيد-بمشاركة-شباب-الجامعة-(2)
 

وأعلنت مصر الاحتفال بيوم الشهيد منذ عام 1969 تخليدًا لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الذى استشهد بنيران العدو أثناء مروره فى الخطوط الأمامية شمال الإسماعيلية .

بانوراما-الأبطال-وأغاني-وطنية..-القليوبية-تحتفل-بذكرى-يوم-الشهيد-بمشاركة-شباب-الجامعة-(3)
 

 

بانوراما-الأبطال-وأغاني-وطنية..-القليوبية-تحتفل-بذكرى-يوم-الشهيد-بمشاركة-شباب-الجامعة-(5)
 
ومر الشهيد الفريق عبد المنعم رياض بمحطات فى حياته ، حيث ولد فى طنطا عام 1919 وتولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات عام 1951، وشغل منصب رئيس أركان سلاح المدفعية 1960، وفى عام 1964 تم تعيينه رئيسا لأركان القيادة العربية الموحدة وتم اختياره رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية عام 1967، حتى نال الشهادة فى التاسع من مارس 1969.
بانوراما-الأبطال-وأغاني-وطنية..-القليوبية-تحتفل-بذكرى-يوم-الشهيد-بمشاركة-شباب-الجامعة-(6)
 

 

تعليم-الإسكندرية-تحيى-ذكرى-يوم-الشهيد-بالإذاعة-المدرسية-(1)
 

وفى الإسماعيلية، وضع اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، يرافقه اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات، قائد الجيش الثانى الميدانى واللواء جمال غزالى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية إكليل من الزهور على النُصُب التذكارى للجندى المجهول لشهداء القوات المسلحة بمقابر الشهداء بمقر قيادة الجيش الثانى الميدانى .

تعليم-الإسكندرية-تحيى-ذكرى-يوم-الشهيد-بالإذاعة-المدرسية-(2)
 

 

تعليم-الإسكندرية-تحيى-ذكرى-يوم-الشهيد-بالإذاعة-المدرسية-(3)
 

جاء ذلك فى إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بيوم الشهيد الذى يوافق التاسع من شهر مارس من كل عام وأحياءً لذكرى الشهيد البطل الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية السابق والمحارب القديم فى عام 1969.

تعليم-الإسكندرية-تحيى-ذكرى-يوم-الشهيد-بالإذاعة-المدرسية-(4)
 

 

محافظ-الإسماعيلية-ومدير-الأمن-يضعون-أكاليل-الزهور-على-النصب-التذكارى-لشهداء-الجيش-(1)
 

وتضمنت مراسم الاحتفال التى حضرها قادة الأفرع العسكرية من قيادات الجيش الثانى الميدان عزف الموسيقات العسكرية للسلام الوطنى وسلام الشهيد فى تقاليد عسكرية أصيلة للوفاء لشهداء مصر جيلاً بعد جيل، وما قدموه للوطن من بطولات وتضحيات فداء لعزته ومجده.

محافظ-الإسماعيلية-ومدير-الأمن-يضعون-أكاليل-الزهور-على-النصب-التذكارى-لشهداء-الجيش-(2)
 

 

محافظ-الإسماعيلية-ومدير-الأمن-يضعون-أكاليل-الزهور-على-النصب-التذكارى-لشهداء-الجيش-(3)

كما تضمنت قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء ومصافحة عدد من قادة القوات المسلحة.

كما شهد الدكتور خالد خلف قبيصي، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، اليوم الاثنين احتفال مدرسة السلام الرسمية لغات التابعة لإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بيوم الشهيد بحضور عادل عبد التواب عثمان، وكيل المديرية وإسماعيل محسن، مدير عام التعليم العام ومحمد عبد الكريم، مدير إدارة شمال الإسماعيلية.

محافظ-الإسماعيلية-ومدير-الأمن-يضعون-أكاليل-الزهور-على-النصب-التذكارى-لشهداء-الجيش-(9)
 

 

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(3)

وشارك الدكتور خالد خلف ومرافقوه طابور الصباح حيث قدم الطلاب إذاعة مدرسية حول الشهيد الراحل عبد المنعم رياض والذى استشهد على ضفة قناة السويس أثناء حرب الاستنزاف مع العدو الإسرائيلى قبل أن يحقق المصريون انتصار أكتوبر المجيد 1973 وتنوعت الفقرات ما بين أغنيات وطنية وكلمات إلى جانب عروض فنية .

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(4)
 

 

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(5)

وقال الدكتور خالد خلف قبيصى أن مصر تحتفل يوم 9 مارس من كل عام بيوم الشهيد وهو اليوم الذى يخلد شهداء مصر الذين ضحوا بأرواحهم فى سبيل الوطن ويأتى الاحتفال بيوم الشهيد تزامنًا مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق.

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(6)
 

 

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(8)

ووجه مدير المديرية، المعلمين لأن يعلموا أبناءنا قيمة التضحية كى يستطيعوا حمل الأمانة والرسالة جيل وراء جيل لتحيا مصر ويعرفوا قيمة من ضحوا بأرواحهم من أجل أن يبقى هذا الوطن.

محافظ-بورسعيد-يضع-أكليل-من-الزهور-علي-النصب-التذكاري-للشهداء-(10)
 

 

مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(1)

وفى بورسعيد، قام اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم الإثنين بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى للشهداء وذلك بميدان الشهداء فى يوم الشهيد، بحضور اللواء هشام خطاب، مدير أمن والعقيد أحمد فتح الله، المستشار العسكرى والمهندس عمرو عثمان، نائب محافظ بورسعيد واللواء يوسف الشاهد، سكرتير عام محافظة بورسعيد وعبد العظيم رمضان، السكرتير العام المساعد، ولفيف من الأجهزة التنفيذية والأمنية وطلاب المدارس .

مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(2)
 

 

مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(3)
 

وأكد اللواء عادل الغضبان، على أهمية الاحتفال بذكرى يوم الشهيد والتى تجسد معانى البطولة والوفاء التى بذلها هؤلاء الشهداء من أجل أوطانهم، والذين لم يبخلوا يومًا فى تقديم كل ماهو ثمين وإن كانت أرواحهم لتحقيق أفضل حياة لبلادهم .

مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(4)
 

 

مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(5)
 
وأوضح محافظ بورسعيد، أن الجميع يقدر الدور الغالى الذى يقوم بها أبناء القوات المسلحة والشرطة المصرية لحماية الأوطان، والذين يسهرون ليلًا ونهارًا للحفاظ على الأمن والأمان للمواطنين، موجهًا الشكر لكافة الأجهزة الأمنية والعسكرية على ما يبذلونه من تضحيات لأوطانهم.
مدارس-كفر-الشيخ-تحتفل-بيوم-الشهيد-بعروض-عسكرية-ورياضية-ومسرحيات-(6)
 

وضع-أكاليل-الزهور-علي-قبر-الجندي-المجهول-بالجيش-الثالث-الميداني-بالسويس-(3)
 

وفى السويس، قام اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، واللواء خالد قناوى الجيش الثالث الميدانى واللواء رجب عبد العال، مدير أمن السويس، بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول بالجيش الثالث الميدانى بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد .

وضع-أكاليل-الزهور-علي-قبر-الجندي-المجهول-بالجيش-الثالث-الميداني-بالسويس-(5)
 

 

وضع-أكاليل-الزهور-علي-قبر-الجندي-المجهول-بالجيش-الثالث-الميداني-بالسويس-(8)

وقرأ محافظ السويس، والقيادات العسكرية والأمنية الفاتحة على روح الشهيد البطل الفريق أول عبد المنعم رياض .

وفى الإسكندرية أحيَتْ مدارس الإسكندرية صباح اليوم الاثنين ذكرى يوم الشهيد، حيث شملت برامج الإذاعة المدرسية فى فقراتها المختلفة احتفاء بفضل الشهداء وتضحياتهم من أجل الوطن، سواء بآيات القرآن الكريم أو الأحاديث الشريفة أو القصائد الشعرية أو كلمة الصباح أو الأغنيات الوطنية .

هذا وتم تخصيص الحصة الأولى بالفصول للحديث عن فضل الشهادة ودور شهدائنا فى عزة وطننا ، والشهيد مُشَرَّفٌ فى الدنيا والآخرة، واسمه محفور فى ذاكرة الأمة مثالا للتضحية والرجولة والشرف ويُبعث فى الآخرة فى هيئة الفخر والشرف.

وقال يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية ، إن تضحيات شهدائنا تاج على جبين الوطن وجبين كل مصرى مخلص لوطنه ، فالشهادة فى سبيل الله منزلة من أسمى المنازل وغاية من أعظم الغايات التى لا تتحقق إلا لصفوة الله من خلقه وأحبهم إليه بعد الأنبياء والصديقين ، والوفاء لهؤلاء الشهداء الأبرار يستوجب أن كل واحد منا جنديًّا فى مجاله وأن نقف جميعا صفًّا واحدًا خلف جيشنا وشرطتنا وكافة مؤسساتنا الوطنية ، فى سبيل رفعة هذا الوطن العظيم .

وفى كفر الشيخ، احتفلت مدارس كفر الشيخ، اليوم الاثنين، بيوم الشهيد بفقرات فى الإذاعة المدرسية، وإقامة عدد من الندوات والمحاضرات، كما تناول المعلمون بالحصة الأولى أهمية احتفال مصر بيوم الشهيد، يوم 9 مارس من كل عام، و إعطاء الطلاب نبذة عن الشهيد ،كما شهدت بعض المدارس تكريم أسر الشهداء، وخاصة فى المدارس التى أطلق عليها أسماء الشهداء، وما قدموه لمصر من تضحية .

كما شهدت الدكتورة بثينة كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، احتفالية بيوم الشهيد بالمدرسة الثانوية الزخرفية العسكرية، بحضور الدكتور سامح الطنوبى، المستشار العسكرى، وقيادات المدرسة، وتضمن الاحتفال عروض عسكرية ورياضية، وشعر وطنى ومسرحية عن الشهيد وعروض للكشافة.

وقالت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، إنها سعيدة بما عبر عنه الطلاب من مكانة الشهيد، وأنها وجهت مديرى الإدارات ومدراء المدارس بالاحتفال بيوم الشهيد، خلال الأسبوع الجاري، بفقرات متنوعة فى الإذاعة المدرسية، وعقد ندوات ومحاضرات عن أهمية احتفال مصر بيوم الشهيد، يوم 9 مارس من كل عام، كما وجهت بتكريم أسر الشهداء بالمدارس .

وأضافت وكيل الوزارة، أن تلك البطولات التى صنعها الشهداء من قواتنا المسلحة وأبناؤهم وأحفادهم خلال المعارك المختلفة، وحربهم ضد الإرهاب تعد ملاحم تاريخية عظيمة يقرأها ويفخر بها أجيالنا من أبنائنا وأحفادنا ، لذا كان لازماً علينا أن يعرف طلابنا التاريخ المشرف لأبطالنا من قبل أيام البطل الشهيد الفريق عبد المنعم رياض على خط الجبهة بداية تصعيد معارك حرب الاستنزاف وفى مواجهة العدو مباشرة من المواقف الرائدة فى حياة الشعب المصرى، حتى أخر جندى وضابط استشهد فى حربهم ضد الإرهاب فى سيناء وغيرهم من رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة فى ظل مساندة قوية من الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وشعب مصر الأصيل ، لقواتنا المسلحة ولرجال الشرطة .

وفى القليوبية، نظمت الإدارة العامة لإعلام بالقليوبية التابعة للهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الإثنين، احتفالية كبرى لإحياء ذكرى يوم الشهيد تحت عنوان "يوم الشهيد قصص وبطولات"، بمشاركة شباب الجامعة ومنظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية ومراكز الشباب، ليكون هذا اليوم رمزاً للاحتفال بالشهداء الذين زُفت أرواحهم إلى السماء.

 وأكد رمضان عرفة مدير عام إعلام القليوبية، أنه رغم أنه يوماً واحداً فى العام لا يفى للشهيد حقه أبداً، ولا تكفيه كل أيام العام للاحتفال به واستذكار مآثره، مشيرًا إلى أن الاحتفالية تضمنت إلقاء أشعار وطنية واغانى تجسد تضحيات الشهداء وعرض أفلام سينمائية عن هذه المناسبة العطرة.

وأشار مدير عام الإعلام، إلى أن التاسع من مارس «يوم الشهيد» ليس مناسبة لتجديد الأحزان، ولكن للتأكيد على فكرة العطاء دون مقابل، والتضحية بالروح من أجل كرامة الوطن، فالمصريون قوم لهم مع الشهادة والشهداء قدر وباع وتاريخ طويل‏، ويحتفلون بها وبهم كما يحتفلون بأفراحهم، ويحيون فى هذه المناسبة الكثير من ألوان التكريم والتقدير فى مناسبات عديدة تخليدًا للتضحية وسموا بقيمتها النبيلة.

وحرص المشاركون فى الاحتفالية على ترديد الأغانى الوطنية التى تعبر عن مدى دعمهم للمؤسسة العسكرية حصن الوطن ودرعه، مؤكدين أن الشعب المصرى يقف صفا واحدا خلف قواته المسلحة فى الأزمات، وأنه فى حينها يصبح مجندين تحت الطلب للدفاع عن وطنهم الحبيب، موضحين أنه شهداء مصر هم عزها وفخرها، وهو ما نراه فى جنازاتهم بمختلف أنحاء الجمهورية من تحويلها إلى عرس زفاف للجنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة