أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تصنع قناع وجه فعال بالمنزل للوقاية من كورونا؟.. 6 خطوات تعرفك الطريقة

الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:00 م
كيف تصنع قناع وجه فعال بالمنزل للوقاية من كورونا؟.. 6 خطوات تعرفك الطريقة تصنيع كمامات محلية - أرشيفية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدى تفشى الفيروس التاجى كورونا المستجد "كوفيد 19"، حول العالم إلى نقص الأقنعة الواقية للوجه "كمامات"، وذلك بسبب الإقبال الكثيف من المواطنين على شرائها فى جميع البلاد للوقاية من الإصابة بالمرض، وفى ظل هذا النقص العالمى للأقنعة الوقائية، قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، إنه يجب على العاملين فى مجال الرعاية الصحية استخدام الأقنعة المصنوعة محليًا كملاذ أخير عندما لا تتوفر أى معدات وقائية.

 

وتوفر الأقنعة محلية الصنع حماية أقل بكثير مقارنة بالأقنعة الجراحية وأجهزة التنفس N95، لكن يقول معظم الأطباء إن "الأقنعة المحلية أفضل من لا شىء"، كما يقول شون ناصرى، دكتوراه فى الطب: "فى حين أن الأقنعة محلية الصنع ليست فعالة مثل الأقنعة الجراحية أو أقنعة N95، إلا أنها مفيدة للغاية فى هذا الوقت مع النقص الكبير الذى يحدث"، مضيفًا "إنهم يساعدون على إبقاء المنطقة نظيفة وواضحة، لذا فهى أفضل من عدم ارتداء أى شىء"، وذلك وفقًا لما نقله موقع "business insider".

5e7bb96fba85ee1b485046d3
 


 

وفيما يخص المواد اللازمة لصناعة قناع محلى الصنع للوقاية من فيروس كورونا، فهى:
 

- قماش مثل القطن أو قطعة قماش أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

- رباط مطاطى أو ربطتين للشعر.

- مقص.

- ماكينة الخياطة.

 

 

أما خطوات صناع القناع الواقى فهى كالتالى:
 

1- ابدأ بمستطيلين من القماش، 12 × 6 بوصة (أو 11 × 5 بوصة لرأس أصغر).

 

2- خياطة الطبقات معا ثم خياطة الحافة السفلية لتصبح مغلقة.

 

3- اطوِ حافة القماش الجانبية ، وباستخدام ربطة شعر عادية أو قطعة مرنة (أستيك)، ابدأ فى خياطة القماش بحيث يكون (الأستيك) داخل الطية.

 

4- بمجرد أن تبدأ، اسحب (الأستيك) ليصبح مشدودًا ثم خيط بقية الطية.

 

5- كرر الخطوات ذاتها على الجانب الآخر.

 

6- تأكد من الخياطة الخلفية (خياطة عدة مرات) فى بداية ونهاية خط التماس، حيث سيتم سحب (الأستيك) فى تلك الأماكن.

 

 

ما مدى فعالية الأقنعة محلية الصنع؟
 

ويقول التقرير "نظرت دراسة عام 2013 فى قدرة الأقنعة المصنوعة محليًا والمصنوعة من مادة القميص القطنى على منع انتشار الإنفلونزا.. ووجد الباحثون أن أقنعة القطن كانت فعالة بمقدار الثلث مثل الأقنعة الجراحية، ولكن حتى الأقنعة المصنوعة فى المنزل "قللت بشكل كبير من عدد الكائنات الحية الدقيقة التى يطردها المتطوعون.. ومع ذلك، ليس من الواضح من هذه الدراسة مدى فعالية حماية الأقنعة للأشخاص من التنفس فى الجسيمات التى يمكن أن تحتوى على فيروس".

 

وفى الوقت الحالى، من المهم محاولة توفير أجهزة التنفس N95 للمهنيين الطبيين الذين يرعون مرضى COVID-19، كما تقول جويس فولتون، RN.. وبسبب ذلك، تساعد فولتون فى تنظيم الأشخاص لعمل أقنعة لعامة الناس، على أمل تحرير المزيد من الإمدادات الطبية للمهنيين الطبيين.

 

وتقول: "الأشخاص الذين يرتدون عادة قناعًا مثل مرضى السرطان الذين يذهبون إلى مواعيدهم العلاجية أو الأشخاص المعرضين للخطر أو كبار السن الذين يذهبون إلى متجر البقالة، يمكنهم ارتداء هذه الأقنعة بدلاً من استخدام N95".

 

كيفية عمل قناع فعال للوجه
 

يوضح التقرير أنه يمكنك تصميم قناع محلى الصنع سواء كنت قادرًا على الخياطة أم لا، حيث يمكن للعديد من العناصر الموجودة فى جميع أنحاء المنزل تصفية الجسيمات من الهواء، وقد تقلل من تعرضك للفيروس، ويقول ناصرى، إن الطبقات هى مفتاح صنع قناع فعال، ومن المهم أيضًا أن يكون لديك قناع يشكل ختمًا محكمًا على الفم والأنف، بحيث لا تتمكن الجسيمات من اختراق الفجوات.

 

ويقول: "الأقنعة ذات الطبقة الخارجية الحريرية (إن أمكن)، والطبقة الوسطى من مادة سميكة ومنسوجة بإحكام مثل النايلون أو القطن، ثم قطن مريح من الداخل مثالى.. لكن تجنب الصوف أو الأقمشة الأخرى التى يمكن أن تسبب الحساسية أو تهيج بشرتك"، كما يمكنك حتى خياطة قناع وجه مبطن بفلتر فراغ، والذى يقول البعض إنه أكثر فعالية فى تصفية الجسيمات.

 

ولا توجد أيضًا خيارات لخياطة الأقنعة، ففى عام 2006، شارك باحثون من جامعة بيتسبرج مع المبادئ التوجيهية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها لصنع قناع فعال للوجه عندما تكون الأقنعة الجراحية وأقنعة N95 غير متاحة أثناء تفشى الفيروس.

 

استخدم الباحثون القمصان القطنية العادية لعمل أقنعة الوجه التى لا تحتاج إلى خياطة، أولاً، قاموا بغلى القطن لمدة عشر دقائق من أجل تعقيمه، ثم قاموا بتقطيع القطن حسب الحجم وشكلوا قناعًا باستخدام طبقة خارجية واحدة وثمانى طبقات داخلية غطت الأنف والفم، ويمكن ربط القناع حول رأس مرتديها، للحصول على ثبات مريح دون مرونة، وقد أظهر الاختبار أن هذا القناع "يقدم حماية كبيرة".

من جانبها، قامت آنى كوك، خبيرة اللحام واللغوية من لوس أنجلوس، بعمل أكثر من 120 قناعًا للأشخاص فى حيها، وتقول: "كنت أسمع الكثير من الخوف واليأس لدرجة أننى نشرت فى NextDoor أننى سأقوم بعمل أقنعة مجانًا.. لدى الكثير من القماش وأدركت بسرعة أن أربطة الشعر ستجعل حلقات الأذن مثالية"، وأضافت "يشعر الناس بالارتياح المفجع عندما يلتقطون الأقنعة لأنهم يشعرون بعد ذلك أنه يمكنهم المغامرة فى المتاجر الكبيرة والصيدليات".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة