هل تتأثر أقوى جوازات السفر فى عام 2020 بسبب كورونا؟.. مبتكر مؤشر "هينلى" العالمى يوضح 4 عوامل لقياس جودة الجنسية.. ويكشف تأثير الوباء على الترتيب..ويؤكد: بريطانيا ستخسر على المؤشر بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى

الجمعة، 10 أبريل 2020 08:00 م
هل تتأثر أقوى جوازات السفر فى عام 2020 بسبب كورونا؟.. مبتكر مؤشر "هينلى" العالمى يوضح 4 عوامل لقياس جودة الجنسية.. ويكشف تأثير الوباء على الترتيب..ويؤكد: بريطانيا ستخسر على المؤشر بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى جوازات سفر
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرضت قيود كبيرة على حركة الطيران العالمية منذ عدة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، الأمر الذى حرم الناس من حرية التنقل بين بلد وآخر أكثر من أى وقت مضى فى التاريخ، وذلك وفق الإجراءات الوقائية التى تهدف للحد من نمو الفيروس التاجى.

وفى يناير 2020، أعلن مؤشر "هينلى" العالمى، الذى يقيّم جوازات السفر الأكثر ملائمة للسفر بشكل دورى، أن اليابان احتلت الصدارة فى عام 2020، حيث يتمكن مواطنونها من زيارة 191 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، لكن، يعيش الآن قرابة 93% من سكان العالم فى بلدان تفرض قيود السفر جراء تفشى فيروس كورونا المستجد، فما هى الآثار طويلة الأمد وقصيرة الأمد لقوة جوازات السفر فى عام 2020؟.

3_0
 

يقول كريستيان كالين، وهو مبتكر مؤشر "هينلى" العالمى، والذى يُعرف أحياناً باسم "The Passport King"، فى حديثه شبكة "CNN" الإخبارية، "حافظت اليابان على مركزها فى الصدارة مع دخولنا الربع الثانى من عام 2020، واحتلت سنغافورة فى المركز الثانى، كما تعادلت ألمانيا وكوريا الجنوبية فى المركز الثالث، وانضمت لوكسمبورج وإسبانيا إلى إيطاليا وفنلندا فى المركز الرابع، بينما احتلت النمسا المركز الخامس مع الدنمارك، ويتم تحديث المؤشر على مدار العام، وذلك عندما تدخل بعض التغييرات فى سياسات التأشيرة حيز التنفيذ".

وكانت هذه الظروف غير المسبوقة جراء تفشى فيروس كورونا المستجد قد أثرت على قوة جوازات السفر التابعة لبعض البلدان، وأوضح كالين: "انظر إلى إسبانيا، أو أى دولة أخرى تفرض إغلاقاً كاملاً.. فى السابق، كان لدى المواطن الإسبانى أحد أفضل جوازات السفر فى العالم من حيث السفر دون تأشيرة".

 

ويرى كالين، أن الوباء لن يكون له تأثير طويل المدى على مؤشر جوازات السفر، مرجحاً أن الأوضاع ستعود إلى طبيعتها.

4
 
5
 

وأوضح كالين، أن مؤشر جودة الجنسية، الذى طوره أيضاً، هو أكثر تعقيداً، بحيث يغطى الناتج المحلى الإجمالى، والتنمية البشرية، والسلام الداخلى، وحقوق الاستيطان.

وتحتل اليابان المرتبة الأولى فى مؤشر الجوازات والولايات المتحدة فى المرتبة 7، لكن مؤشر جودة الجنسية يضعهما فى المرتبة 26 ورقم 25 على التوالى.

 

وبالنسبة لتداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، فربما "لن يكون هناك الكثير من التغيير" على مؤشر الجوازات، كما يقول كالين، ولكن، من المرجح أن تخسر بريطانيا بشكل ملحوظ على مؤشر جودة الجنسية، وفيما يلى قائمة بأفضل جوازات السفر لعام 2020، وهى كالتالى:

7
 

1- اليابان (191 وجهة)

2 - سنغافورة (190 وجهة)

3- كوريا الجنوبية ألمانيا (189 وجهة)

4 - إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولوكسمبورغ (188 وجهة)

5- الدنمارك والنمسا (187 وجهة)

6 - السويد، وفرنسا، وأيرلندا، وهولندا، والبرتغال (186 وجهة)

7. الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، والنرويج، وسويسرا (185 وجهة)

8 - جمهورية التشيك، واليونان، ومالطة، ونيوزيلندا (184 وجهة)

9 - كندا وأستراليا (183 وجهة)

10- هنغاريا (182 وجهة)

6
 

فى مؤشر 2020، احتلت الإمارات العربية المتحدة الصدارة من حيث السفر إلى 178 وجهة دون تأشيرة، تليها ألمانيا، وفنلندا، لوكسمبورج وإسبانيا، وتعد قائمة "Henley & Partners" من أحد المؤشرات التى أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية، وقد قال كالين، فى بيان صحفى: "أوضحت الأسابيع القليلة الماضية أن حرية السفر تتوقف على عوامل ربما تكون فى بعض الأحيان خارجة عن سيطرتنا تماماً".

9
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة