خوفا من الانزلاق لمعدل مفاجىء بإصابات كورونا.. البرلمان يطالب بحظر التنقل يوم شم النسيم وإطلاق حملة للحد من التجمعات العائلية.. ونواب: تناول الفسيخ والرنجة يهددان قوة الجهاز المناعى ومقاومته للفيروس القاتل

السبت، 11 أبريل 2020 10:00 ص
خوفا من الانزلاق لمعدل مفاجىء بإصابات كورونا.. البرلمان يطالب بحظر التنقل يوم شم النسيم وإطلاق حملة للحد من التجمعات العائلية.. ونواب: تناول الفسيخ والرنجة يهددان قوة الجهاز المناعى ومقاومته للفيروس القاتل البرلمان يطالب بحظر التنقل يوم شم النسيم
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خرجت مطالب برلمانية للحكومة بإصدار قرار لحظر التنقل فى يوم شم النسيم للحد من التجمعات العائلية أو الخروج فى المتنزهات وذلك للحد من دخول الدولة فى مستوى آخر من معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا.

وكان قد قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء،حول طرق تنظيم احتفالات أعياد شم النسيم، قال: الناس تحتفل بشم النسيم داخل المنازل، والحكومة قررت إغلاق الشواطئ والمتنزهات والحدائق إغلاقا تاما، وأخذنا هذه الإجراء حتى لا تضرب كل الإجراءات في مقتل وتوقعنا أن يتناسى البعض ما نحن فيه وينزل .. ولا يوجد توجه حتى الآن لتطبيق حظر كامل يوم شم النسيم".

ويقول النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أن الحكومة عليها أن تخرج بإجراءات أكثر حزما تمنع تجمعات المواطنين فى هذه المناسبة الاجتماعية، خاصة وأن الوقت الراهن يمثل ذروة انتشار فيروس كورونا وهناك قرى بالكامل تم عمل حجر صحى عليها وهو ما يتطلب من الجميع تحمل المسئولية الاجتماعية والتزام منازلهم .

وحذر"أبو حامد " من حدوث تجمعات عائلية بالتزامن مع هذه المناسبة خاصة وأنه وقعت حالات إصابة كبيرة نتيجة مخالطات عائلية فى أكثر من دولة بالعالم ، وهو ما يمثل مخاطرة كبيرة خاصة وأن هذه التجمعات بتلقائية لا يحدث فيها اتخاذ إجراءات وتدابير وقائية .

وطالب "أبو حامد" الدولة ببث حملات توعوية أيضا عبر وسائل الإعلام للحد من التجمعات العائلية والمخالطات الشخصية والتزام كلا منزله خاصة وأنه مع منع التجمع فى المساجد والعمل والتعليم وغيره لابد وأن يكون هناك إلغاء لأى تجمع لا يمثل التزام وبه رفاهية لحين انقضاء هذه المحنة.

وشدد أنه ولو لم يحدث قرار بالحظر ولكن لابد من إغلاق كامل للمتنزهات والحدائق ، مطالبا الحكومة بدراسة اتخاذ قرار حظر تنقل وترك فقط الأماكن التى يحتاجها المواطن فى احتياجاته اليومية ، قائلا" مفيش أغلى من الحياة وأى تجمع قد يؤدى لإصابات كبيرة العدد تغير فى مسار رحلة تفشى كورونا " .

من جانبه  طالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الحكومة بإصدار قرار حظر تنقل شامل فى يوم شم النسيم ضمن الإجراءات الاحترازية لانتشار فيروس كورونا مثله مثل يومى الجمعة والسبت لمنع أى فرصة للتجمعات يمكن أن تكون بيئة خصبة لنشر العدوى وخاصة التجمعات العائلية .

وحذر "أبو العلا" من مخاطر الإسراف في تناول الأسماك المملحة والمدخنة "الفسيخ والرنجة "في أعياد الربيع، لاحتوائها على الكثير من الميكروبات ولعدم إجهاد الجهاز المناعي للإنسان.

وأوضح أن مواجهة فيروس كورونا تتطلب جهاز قوى لدى الفرد للتصدى للإصابة به، معتبرا أن هذه المأكولات تضعف من جهاز المناعة كما أن الغذاء الصحي السليم الغني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة يساهم في بناء جهاز مناعي قوي قادر على التصدي للفيروسات ومن بينها كورونا.

وتابع أن أى نوبة حساسية أو تسمم نتيجة الأطعمة أوغيرها من شأنها وهو أمر غير مرغوب فيه فى الوقت الحالى وما نواجهه من حرب وقائية كبيرة، مطالبا المصريين بتفهم طبيعة استثنائية المرحلة الراهنة والتى تجبرنا على تغيير عادات آلفنا عليها لسنوات طويلة .

بدوره، قال النائب طارق متولى، عضو مجلس النواب، أن الحكومة عليها اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بالتزامن مع هذه الاحتفالية فى ضوء المواجهة الشاملة لانتشار فيروس كورونا، وارتباط المجتمع المصرى ببعض العادات التى تؤدى لتجمعات كثيرة .

وأكد متولى أن الحكومة تسعى للقيام بدورها على كافة المستويات لضمان سلامة وصحة المواطنين  بالأولويات دون الالتفات لأى تحديات أخرى ، موضحا أن شم النسيم مناسبة ترتبط بتجمعات سنوية وتناول الفسيخ والرنجة ، مطالبا بالتوعية لعدم المشاركة أو الخروج فيها حرصا على صحة وسلامة جموع المواطنين"

وحذر عضو مجلس النواب من تناول هذه الأكلات المرتبطة بالمناسبة الاجتماعية لما لها من تأثير على الجهاز المناعى والتأثير بالسلب على صحتهم فى مقاومة الفيروس وتسلله، مطالبا بدراسة لشكل هذا اليوم من قبل الجهات المعنية والتوعية بتحدياته وحتى الوصول يوم شم النسيم، ووضع أطروحات حظر التنقل الكامل فى هذا الصدد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة