صور.. المحافظات تتصدى لمستغلى أزمة "كورونا" فى التعدى على المقابر أو بنائها بالمخالفة.. إحباط نقل رفات الموتى بكفر الشيخ للاستيلاء على الأرض.. ومنع جبانة غير مرخصة بالإسكندرية وهدم 101 عين بالمنوفية ودمياط

السبت، 11 أبريل 2020 05:00 ص
صور.. المحافظات تتصدى لمستغلى أزمة "كورونا" فى التعدى على المقابر أو بنائها بالمخالفة.. إحباط نقل رفات الموتى بكفر الشيخ للاستيلاء على الأرض.. ومنع جبانة غير مرخصة بالإسكندرية وهدم 101 عين بالمنوفية ودمياط المحافظات تتصدى لمستغلى أزمة "كورونا"
المحافظات - جاكلين منير – محمد سليمان - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظات مصر انتشار ظاهرة التعدى على المقابر ، واستغلال الظروف الراهنة خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وحاول بعض معدومى الضمير بناء مقابر غير مرخصة أو الاستيلاء على الأرض التى تقع عليها المقابر ومحاولة نقل رفات الموتى وبناء عقارات سكنية، إلا أن الدولة كانت لهم بالمرصاد.

مقابر-مخالفة

وكثفت المحافظات حملات التصدى لتلك الظاهرة وإيقاف أى محاولة للبناء المخالف على المقابر، وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة واستردادها ومنعاً لاستغلال الظروف الراهنة فى ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

المقابر-الحديثة

ففى محافظة الإسكندرية، قام حى شرق بشن حملة مكبرة للتصدى للبناء المخالف، حيث تمكنت الأجهزة التنفيذية بالحى من إيقاف الشروع في أعمال بناء "مقابر" بدون ترخيص بعزبة الحسينية ، يأتى ذلك تنفيذًا لتعليمات  اللواء محافظ الإسكندرية بالتصدي لأعمال البناء المخالف بنطاق المحافظة ومنعه في المهد.

المقابر-بالمنوفية

ورصد حى شرق برئاسة المهندسة سحر شعبان أعمال بناء مخالفة بعزبة الحسينية، انتقلت رئيس حي شرق للموقع برفقة وحدة التدخل السريع للمعاينة، واتضح وجود أعمال بناء مخالفة "مقابر" بدون ترخيص، تم إزالتها على الفور من خلال لجنة الإزالة والتحفظ على كافة أدوات ومواد البناء المستخدمة بالموقع، كما أتُخذت الإجراءات القانونية اللازمة لردع المخالفين ومنع تكرار المخالفة.

بناء-مخالف_1

وتمكنت محافظة المنوفية من إزالة 20 مقبرة بمنطقة الخطاطبة بناها الأهالى على أرض زراعية بالمخالفة و70 مقبرة على منطقة آثرية بتل البندارية الأثري بمدينة تلا، وذلك ضمن حملات إزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية والبناء المخالف والعشوائى.

حملات-مكثفة

وكشف اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، تنفيذ إزالات فورية لعدد 20 مقبرة حديثة تم الشروع فى بنائها على أراضى أملاك الدولة بالمخالفة للوائح والقوانين المنظمة، بعزبة سلومة، وكذا إزالة مساحة 150 متر مبانى مخالفة بأبو نشابة بقرية الخطاطبة البلد بمركز ومدينة السادات، هذا فضلا عن إزالة عدد 70 مقبرة بتل البندارية الأثرى بقرية زاوية بمم بمركز ومدينة تلا، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية ومسئولى حماية الأراضى بمديرية الزراعة.

حملة-مكبرة

وأضاف محافظ المنوفية، أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة حيال المخالفين، مشددا على رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المراكز والمدن بضرورة التنسيق الكامل مع كافة الجهات المعنية لإزالة حالات التعدى على الأراضى الزراعية والمتابعة الدورية لتنفيذ قرارات الإزالة مع إستمرار أعمال الإزالة فى المهد لأى تعديات أو مخالفات بنائية جديدة لردع المخالفين فى شروط البناء والمتعدين على الأراضى الزراعية وأراضى أملاك الدولة.

رئيس-حى-شرق

وفى محافظة كفر الشيخ تعددت الشكاوى من أهالي قرية العياش الغربي والشرقي والمساكين، التابعين لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ ، من تعدى اثنين من أهالي بلطيم على مقابرهم ونقل رفاتهم، دون أن يتم اتخذ اجراءات حاسمة ضدهما، مما أثار غضب الأهالي.

مقابر-حديثة_1

وقال عاطف شعبان الإمام حامد، من أهالي قرية العياش الشرقي، كنا نقطن تلك المنطقة منذ عدة سنوات، وكانت مقابرنا مجاورة لتلك المنطقة التي كنا نقطنها وكان يقطنها أجدادنا وآبائنا، وانتقلنا لمكان آخر، ونظراً لإقامتنا  في كان جديد أقامنا مقابر أخرى ملاصقة لموقع اقامتنا.

هدم-المخالف

وأضاف عاطف شعبان لـ " اليوم السابع " ، فوجئنا بأحد أهالي بلطيم يشتري قطعة أرض مجاورة لمقابر آبائنا وأجدادنا، وقام بالتعدي على المقابر، ونقل رفات أجدادنا، وتم الإلقاء بها في أماكن متفرقة واخفاءها، بالمعدات الثقفيلة واللوردر، دون أن يحرك ساكناً لانتهاك حرمة الموتى، أمام مرئى ومسمع الجميع، لتوسعة أحد المعارض على الطريق الدولي الساحلى، وما زاد الطين بله أنه مستمر في تعدياته.

وأكد عاطف شبان، برغم مرور اربع سنوات على تعديه ونقل رفات أجدادنا إلا أنه بدأ في نقل رفات أخرى منذ حوالي 4 أشهر ، مشيراً إلى أنهم تقدموا بشكاوى عدة وحرروا محاضر متعددة بما حدث، وتمت المعاينة من قبل مجلس مدينة بلطيم ، وأثبتت المعاينة من قبل الوحدة المحلية بقرية الزهراء،رداً على المحضر الذي حمل رقم 4/322ج الزهراء 2016م، أنه تم رفع الرمال من قبل المشكو في حقهم، التي بها المقابر من الناحية البحرية على مساحة ثلاثة قراريط، وتسوية الأرض وزراعتها بأشجار الفاكهة ،كما تم رصد المشكو في حقهم برفع جزء أخر من رمال المقابر من الناحية الشرقية وتسوية الأرض وحفر حضان للأسماك على مساحة ثلاثة قراريط مخالفاً للقانون.

هدم-المخالف-(2)

وأضاف عاطف شعبان، كما رصد أعضاء اللجنة خلال المعاينة قيام المشكو في حقهم بتشوين الرمال التي تم رفعها من أرض المقابر بقطعة أرض ملاحقة للطريق الدولي الساحلي، تمهيداً لإقامة مشروع عليها.

فيما أعلنت وزارة التنمية المحلية، عن نجاح الأجهزة التنفيذية فى محافظة دمياط تحت إشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، فى إزالة عدد من التعديات على أراضى أملاك الدولة والأراضي الزراعية في المهد  بمدن وقرى المحافظة.

وذكر بيان للوزارة، أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر البطيخ برئاسة مجدى خاطر، تمكنت من إزالة   فورية لحالة تعدٍ على أرض أملاك الدولة بقرية جمصة مركز كفر البطيخ عبارة عن بناء 11 مقبرة على مساحة 100 متر  وتمت الإزالة على نفقة المخالف  وإعادة الأرض لطبيعتها.

هدم-المقابر-المخالفة

وكان تقرير لوزارة التنمية المحلية كشف عن نجاح المحافظات فى تنفيذ حوالى 1641 حالة إزالة لمخالفات البناء العشوائي والمخالف و377 حالة إزالة لتعديات علي أراضي وأملاك الدولة و1982 حالة إزالة لتعديات علي الأراضى الزراعية وذلك منذ توجيهات رئيس الجمهورية فيما يخص تعديات علي الأراضي الزراعية والتعدى على أراضى وأملاك الدولة ومخالفات مبانى.

وأشاد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية،  بالجهود المبذولة من المحافظين في هذا الملف المهم الذي يتابعه رئيس الجمهورية بصورة يومية لفرض هيبة الدولة وعدم السماح لأي تعديات لبعض المواطنين على أملاك الدولة خاصة خلال ساعات حظر التجوال

وأضاف شعراوى، أن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء يتابع علي مدار اليوم مع الوزارة كل الجهود المبذولة بمحافظات الجمهورية المختلفة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية التي تولي هذا الملف أهمية قصوى، مطالبًا المحافظين بالاستمرار في استنفار كل الأجهزة المعنية لرصد جميع مخالفات البناء والتعدي على أراضي وأملاك الدولة خلال فترات الحظر وعلي مدار اليوم والتعامل معها بمنتهى الشدة والحزم والإزالة الفورية لها، واتخاذ الإجراءات القانونية الفورية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة